تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وفي إطار جهود وزارة الزراعة فى دعم صغار المزارعين بالمناطق الفقيرة والأكثر احتياجا سواء في صعيد مصر أو الدلتا، استعرض د على حزين المشرف العام على الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة انجازات برنامج دعم صغار المزارعين بصعيد مصر والدلتا للعام المالى 23/24.

تصل لـ 80 ألف جنيه.

. أسعار تذاكر حفل كاسيت التسعينات بمهرجان العلمين

وقال ان برنامج دعم صغار المزارعين يتم تنفيذه بالتعاون بين برنامج الغذاء العالمى ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ممثلة فى الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة ويضم البرنامج عدد من المشروعات هى مشروع بناء مرونة الامن الغذائى بصعيد مصر ( مشروع التغييرات المناخية ) وهو ممول من صندوق الاقلمة المناخية ومشروع تعزيز المرونى المناخية وهو ممول من السفارة الهولندية بالقاهره ومشروع بناء القدرة على الصمود وهو ممول من الوكالة الالمانية الانمائية . ويعمل برنامج دعم صغار المزارعين فى 150 قرية فى ست محافظات ( الشرقية - اسيوط - سوهاج -قنا - الاقصر - اسوان )

- واوضح "حزين" ان هناك اكثر من 15.000 مزارع شاركوا فى نشاط توحيد الزراعات مابين الموسم الصيفى 2023 والموسم الشتوى 2024 حيث تم توحيد وزراعة اكثر من 3902 فدان يمتلكها 4712 مزارع تم زراعتها بالذرة الرفيعة وكذلك تم توحيد زراعة 9049 فدان يمتلكها 11079 مزارع تم زراعتها بالقمح حيث يقوم المشروع بتوفير المكينة الخاصة بحرث الارض وتسوية الارض بالليزر وكذلك يتم دعم المزارعين فى هذا النشاط بتوزتع التقاوى المنتقاة عليهم وكذلك الاسمدة والدعم الفنى.

- كما قام البرنامج بانشاء اكثر من خمسين محطة طاقة شمسية قدرات مابين25 :35 كيلووات تستخدم فى رى 1043.5 فدان تصل تكلفتها الى حوالى 50 مليون جنيه

- كما تم توزيع عدد 72 بتكلفة قدرها 39 مليون جنيه حصادة قمح ذاتية لحصاد القمح وتربيطة لتقليل الفاقد والمهدر اثناء عملية الحصاد.

- وكذلك فانه تم تطوير61 مسقى فرعة بطول 24379 م تخدم 1483 فدان لتقليل الهدر فى المياه وتقليل الوقت اللازم لوصول الماء لنهايات الحقول

- وفى نشاط تدوير المخلفات قام المشروع بعقد عدد من الدورات فى تدوير المخلفات وانتاج الكمبوست حيث قام ادارة المشروع بتوزيع 60 مفرمة على الجمعيات الشريكة لاستخدامها فى فرم مخلفات المحاصيل الزراعية وتحويلها الى اعلاف غير تقليدية.

- ولرفع القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية قام المشروع بانشاء وتشغيل عدد 4 وحدات لتجفيف الطماطم

- ولدعم دور المرة داخل المجتمعات الريفية من خلال منحها قروض عينية دوارة فى مجال تربية البط والماعز وتربية النحل حيث تم تدريب وتاهيل اكثر من 10.000 سيدة وفتاة على هذه البرامج ومنحهم قروض عينى دوار فى هذه المجالات.

- تم دعم الوحدات البيطرية لعدد 16 وحدات بيطرية حيث تم رفع كفاءة هذه الوحدات من خلال صيانة مبانى هه الوحدات وامدادها بالاجهز البيطرية والمستلزمات اللازمة كذلك تم تدريب عدد 64 طبيب بيطرى بهيئة الخدمات البيطرية

كذلك تم متابعة وتشغيل وحدات الانذار المناخى المبكر التى تم انشاءوها داخل جمعيات المجتمع المدنى فى هذه القرى لضمان وصول كافة التوصيات التى تقلل من الاثار الضارة للتغييرات المناخية على المحاصيل الزراعية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة جهود دعم صغار المزارعين المزارعين مشروعات التنمية اکثر من

إقرأ أيضاً:

7 شركات جديدة تنضم إلى تعهد المسؤولية المناخية

دبي: «الخليج»
نظمت وزارة التغير المناخي والبيئة، الحوار الوطني الرابع عشر للطموح المناخي، وذلك بمقر مركز دبي المالي العالمي.
وتطرّق الحوار الذي نُظّم بالتعاون مع شركة «إمباكت غالف»، إلى دور الابتكار في تسريع الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، وأهمية المبادرات الخضراء في ربط التحول الرقمي بالاستدامة.
كما شهد الحوار ارتفاع العدد الإجمالي للشركات الموقعة على تعهد الشركات المسؤولة مناخياً إلى 138 شركة، مع انضمام سبع شركات ومؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص جديدة هي هيئة الطرق والمواصلات دبي، ودبي القابضة، ومصرف الإمارات للتنمية، ومجموعة الفطيم، وستراتيسيس، وأنتيلوب توبلينك، وآي بي تي للطاقة.
وتعهدت جميع هذه الشركات بتكثيف جهودها لمكافحة تغير المناخ من خلال قياس انبعاثات الغازات الدفيئة والإبلاغ عنها بشفافية، وتطوير خطط علمية طموحة للحد من بصمتها الكربونية، ومشاركة هذه الخطط مع حكومة الإمارات للمساهمة في تحقيق الهدف الوطني للحياد المناخي بحلول عام 2050.
وقالت الدكتورة العنود الحاج، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنمية الخضراء والتغير المناخي بالوكالة: «يجسد الحوار نهج الوزارة في التواصل المستمر مع كبرى الشركات وكامل القطاع الخاص الذي يمثل شريكاً أساسياً في رحلة الإمارات نحو تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050».
وأضافت: «يلعب القطاع الخاص دوراً مهماً في توظيف الابتكار في تسريع الانتقال لاقتصاد منخفض الكربون، ودعم تحول نظم مختلف القطاعات الصناعية والخدمية إلى نظم مستدامة، ومن خلال التعاون، سنكون أكثر قدرة على دعم النمو الاقتصادي المستدام بالإمارات».
واختتمت: «سعداء بتوقيع سبع شركات ومؤسسات إضافية على تعهد الشركات المسؤولة مناخياً، لتؤكد بذلك التزامها بمواءمة جهودها مع حملتنا الوطنية الرامية لإزالة الكربون».
وألقت المهندسة عائشة العبدولي، مدير إدارة التنمية الخضراء بوزارة التغير المناخي والبيئة، الكلمة الرئيسية في الحدث، حيث أكدت على أهمية تسخير الابتكار الرقمي لإيجاد حلول فعالة للاستدامة، وأشارت إلى أهمية التعاون المحلي والدولي لحفز الابتكار الرقمي وتعزيز تبادل المعرفة.
وألقت علياء الزرعوني، الرئيس التنفيذي للعمليات في سلطة مركز دبي المالي العالمي، الكلمة الترحيبية في الحوار، بجانب كريستوف كلارمان، نائب السفير الألماني بدولة الإمارات.
كما تضمن الحوار عروضاً توضيحية قدمها ياسين نصري من «إمباكت غالف»؛ وجويل جمّال، المدير التنفيذي لشبكة الاتفاق العالمي في الإمارات.
واختُتم الحوار بجلسة عمل ركزت على «إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة الاستدامة»، أدارها أحمد أمين عاشور، الرئيس التنفيذي للاستدامة التجارية في مايكروسوفت الشرق الأوسط وإفريقيا؛ وشيماء كورتز، الرئيس التنفيذي لشركة «ديجيتال أدفايس للاستشارات».

مقالات مشابهة

  • "وزارة الزراعة توضح" ما هي شروط التسجيل في برنامج ريف للنساء؟ وكم مبلغ دعم ريف الشهري
  • وزير الزراعة يوجه بمضاعفة انتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين
  • ياباني يعترف بقيامه بأفعال أضرت أمن بيلاروسيا..التقط اكثر من9 آلاف صورة للحدود
  • نصرة الاقصى تحدد اكثر من 360 ساحة لمسيرات يوم غد
  • محاضرة حول "تأثير التغيرات المناخية على الزراعة في إفريقيا"
  • الزراعة تؤكد أهمية التعاون الدولي في مواجهة التحديات المناخية بإفريقيا
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • 7 شركات جديدة تنضم إلى تعهد المسؤولية المناخية
  • محافظ أسيوط يشهد إنطلاق موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين
  • محافظ أسيوط يفتتح موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين