تشهد محافظة الأقصر نشاط زراعي ملحوظ لتنفيذ مخطط تجميل وتزيين مدن ومراكز المحافظة عبر تكثيف زراعة الأشجار والشتلات ونباتات الزينة، وذلك تنفيذًا لتكليفات المهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر، بالتوسع في اقامة المسطحات الخضراء والاهتمام بأعمال التشجير والزراعات لخلق بيئة امنة ونظيفة.


خلال جولاته اليومية وجه المحافظ اثناء تفقده للطرق والشوارع بضرورة الاهتمام بأعمال الزراعة وتكثيف المساحات الخضراء وتشجير الجزر في منتصف الطريق وكذلك كل الطرق والشوارع في المحافظة محذرًا من قطع أو ازالة اية اشجار أو نباتات بشكل عشوائي.


وتنفيذًا لهذه التوجيهات.. اكد د. ياسر الصاوي مدير الحدائق والبساتين بالمحافظة، إنه تم زراعة 250 الف شجرة في مختلف مدن المحافظة خلال المرحلتين الأولي والثانية من مبادرة ( 100 مليون شجرة) وذلك بالتعاون مع مختلف الادارات والمراكز والمدن وبمشاركة مجتمعية،  بالإضافة إلى اعمال زراعة نباتات الزينية والتجميل ورفع كفاءة المسطحات الخضراء بما يساهم في تحسين الرؤية البصرية وخلق ظلال طبيعية تعمل علي التخفيف من حدة أشعة الشمس.


اشار إلى ان الجهود اثمرت عن زراعة ما يقارب من 50 الف شجرة في مدينة الأقصر ونحو 40 الف  شجرة في مدينة القرنة، ونحو 40 الف شجرة في مدينة البياضية، وما يقارب من 40 الف شجرة في مدينة اسنا وما يتجاوز20 الف شجرة في مدينة أرمنت، وما يزيد عن 20 الف شجرة في مدينة الزينية، و40 الف شجرة في مدينة الطود تقريبًا فضلًا عن رفع كفاءة المساحات الخضراء بالشوارع والميادين، وكذلك ري الأشجار والنخيل ونباتات الزينة، وقص وتقليم الأشجار بالشوارع الرئيسية للحفاظ عليها بهدف خلق مظهر حضاري  في ظل توجهات الدولة بالاهتمام بالتشجير وتكثيف المسطحات الخضراء.


ويأتي ذلك تنفيذا لتعليمات المهندس عبد المطلب عماره محافظ الأقصر بالاستعداد للمرحلة الثالثة لمبادرة زراعة الأشجار بمواصلة الجهود في التشجير والتجميل وري الزراعات والحفاظ علي المساحات الخضراء بنطاق مدن ومراكز المحافظة لضمان ظهورها بالشكل اللائق أمام زائريها.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظة الأقصر الاقصر زراعة الاشجار مبادرة 100 مليون شجرة أعمال التشجير الشوارع والميادين محافظ الأقصر مشاركة مجتمعية مدينة الزينية مدينة البياضية مدينة إسنا مدينة الطود

إقرأ أيضاً:

خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة الكرموس لنفس مصير الهندية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

عبر مُنتِجو التين المغاربة عن قلقهم من احتمال تكرار الأضرار التي سببتها العام الماضي الحشرة القرمزية على التين الشوكي (الهندية) لكن هذه المرة على التين (الكرموس)، حيث قد يؤدي تفشي آفة أخرى في أشجار التين إلى خفض كبير في إنتاج هذه الفاكهة، مما سيرفع الأسعار إلى مستويات يصعب على العديد من المغاربة تحملها.

وقال "فوزي إقباح"، مزارع وعضو في جمعية إنتاج التين في جماعة "أغبال" بإقليم بركان التابع للجهة الشرقية: "لاحظنا انتشار دودة بين أشجار التين تسببت في موت العديد منها، خاصة الأشجار الكبيرة"، حيث عمل على إبلاغ السلطات المختصة لمنع حدوث كارثة مثل تلك التي حدثت مع التين الشوكي.

وفيما يتعلق بالظروف المثلى لزراعة التين، شدد المزارع على أهمية العناية التي تتلقاها الأشجار واستخدام التقنيات الحديثة لمراقبة نموها انطلاقا من المراحل الأولى، حيث أكد على ضرورة اختيار الشتلات المناسبة، وتحضير حفرة زراعة واسعة ومشمسة، واتباع ممارسات سليمة في التسميد والري لضمان نجاح الإنتاج.

ومن جهة أخرى، أفادت جمعية لإنتاج التين في إقليم وجدة بأن الإنتاج هذا العام كان أقل مقارنة بالعام الماضي، مرجعة هذا الانخفاض إلى ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار مما أدى إلى احتراق كميات كبيرة من التين تحت حرارة الشمس قبل الحصاد، كما أشارت إلى أن ارتفاع الأسعار لهذه السنة يرجع إلى التكلفة العالية لمواد الإنتاج مثل الأسمدة والمياه المستخدمة في الري.

وتبلغ مساحة شجرة التين في المغرب حوالي 61 ألف هكتار، بينما تبلغ المساحة المنتجة 52 ألف هكتار، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، التي أكدت أن إنتاج التين في السنوات الأخيرة عرف ازديادا ملحوظا ليصل إلى معدل سنوي يبلغ 115 ألف طن، مشيرة إلى أن المناطق الرئيسية لإنتاج التين ترتكز في طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس والدار البيضاء سطات.

مقالات مشابهة

  • خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة الكرموس لنفس مصير الهندية
  • أمانة العاصمة تكتسي حلتها الخضراء
  • أمانة العاصمة تكتسي حلتها الخضراء وتتأهب للاحتفال بالمولد النبوي (صور)
  • «التعليم»: زراعة أكثر من 112 ألف شجرة في الجامعات المصرية
  • ورد الآن : بعد وصول تعزيزات ضخمة من مقاتلين وأطقم عسكرية .. قبائل حضرموت تبدأ في تطويق مدينة المكلا وهذا ما يحدث الآن
  • محافظ الفيوم: نعمل لرقمنة كافة القطاعات الحكومية لتسريع الأداء وتحسين الخدمات
  • وادي الجنية بالداير بني مالك يخطف الأنظار بعدما اكتسى بالأخضر
  • ذمار تتزيَّن بحلتها الخضراء استعداداً لاستقبال المولد النبوي الشريف
  • “أمانة الشمالية” تعالج نحو مليون متر مربع من المسطحات الخضراء برفحاء
  • محافظ أسيوط يشهد إنطلاق موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين