زيادة سعر البنزين والسولار.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعدما  قررت وزارة البترول والثروة المعدنية رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه والسولار، اعتبارًا من اليوم.

لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول أسباب زيادة سعر البنزين والسولار اليوم في مصر.


أسعار البنزين والسولار القديمة والجديدة في مصر 


تم اتخاذ قرار بزيادة أسعار الوقود في مصر اعتبارًا من اليوم الخميس، حيث شهدت الأسعار للبنزين بأنواعه والسولار زيادات متفاوتة مقارنة بالأسعار السابقة.

الزيادات تتضمن:

- بنزين 80: زيادة من 11 جنيهًا إلى 12.25 جنيه، بزيادة قدرها 1.25 جنيه.
- بنزين 92: زيادة من 12.5 جنيه إلى 13.75 جنيه، بزيادة قدرها 1.25 جنيه.
- بنزين 95: زيادة من 13.5 جنيه إلى 15 جنيهًا، بزيادة قدرها 1.5 جنيه.
- السولار: زيادة من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيه، بزيادة قدرها 1.5 جنيه.
- الكيروسين: زيادة من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيهات، بزيادة قدرها 1.5 جنيه.

وفقًا للقرار الوزاري رقم 2764 لسنة 2018، تم تشكيل لجنة تقنية لمتابعة آلية تسعير المواد البترولية، تعمل على ربط أسعار البنزين بالسوق المحلية بالأسعار العالمية لخام "برنت" وبسعر الصرف. هذا يأتي في إطار جهود لضمان تحقيق التوازن في السوق وتقديم الدعم اللازم للخدمات البترولية.

رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، أكد على أهمية هذه الزيادات التدريجية لتجنب أي تأثير سلبي مفاجئ على المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع استهلاك الوقود والكهرباء بسبب الموجة الحارة الحالية.

أسباب رفع أسعار الوقود في مصر 

 


من جهته، أشار المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، إلى أهمية توفير الموارد اللازمة للتصدي لأزمة الكهرباء، مؤكدًا على أن الدولة تدعم المواد البترولية والسلع لضمان استمرارية توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

بهذه الخطوة، تأمل الحكومة المصرية في تحقيق استقرار اقتصادي مستدام وتحسين الخدمات العامة للمواطنين في الفترة المقبلة.

رفع أسعار البنزين في مصر يعود إلى عدة أسباب وعوامل تؤثر على تسعير المنتجات البترولية في مصر وفق تصريحات العديد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين وهي:

1. تكاليف الإنتاج والاستيراد: تتأثر أسعار الوقود بتكاليف إنتاجه واستيراده، وتكاليف الشحن والتوزيع، إذ تزيد الأسعار العالمية للنفط ومشتقاته عادةً عن السعر الذي يتم بيعه في السوق المحلية.

2. سياسات التحرير الاقتصادي: بموجب إصلاحات اقتصادية، يمكن أن تكون الحكومة قد قامت بتعديلات على دعم الوقود كجزء من سياسات تحرير الأسعار، وهو ما يؤدي إلى رفع الأسعار لتحقيق التوازن في السوق وتقليص العبء على الميزانية العامة.


3. التغيرات الاقتصادية العالمية: تأثير التغيرات الاقتصادية العالمية، مثل تقلبات أسعار الصرف والتضخم، قد يؤدي إلى زيادة تكاليف استيراد الوقود وبالتالي ارتفاع أسعاره.

4. الطلب الداخلي والتوزيع: زيادة الطلب الداخلي على الوقود نتيجة لزيادة عدد المركبات واستخدامها، بالإضافة إلى استخدام الوقود في الصناعة والزراعة، يمكن أن يزيد من الضغط على العرض ويسهم في رفع الأسعار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسباب ارتفاع سعر البنزين سعر البنزين الجديد سعر البنزين البنزين

إقرأ أيضاً:

ذعر وخوف؟ في أوبك+.. فوضى بسوق النفط مع الضخ الأمريكي الهائل وسط مساع وقف النزيف

(CNN)—يشهد سوق النفط العالمي حالة من الفوضى، في الوقت الذي تسعى فيه مجموعة المنتجين أوبك+ جاهدة لوقف النزيف وتداعياته التي انعكست بانخفاض سريع لسعر الوقود عند المضخات بأمريكا، وكل هذا بمثابة "الموسيقى" لآذان السائقين.

وانخفضت أسعار الوقود في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها منذ ستة أشهر عند 3.31 دولار للغالون، الخميس، بانخفاض 50 سنتًا عن هذه النقطة في العام الماضي، وفقًا لـ AAA. 

"ذعر وخوف" في أوبك؟

قال محللون لشبكة CNN إن هذا الاتجاه لانخفاض أسعار الوقود من المرجح أن يستمر، رغم التحول في استراتيجية أوبك +، فسوق النفط ضعيف للغاية لدرجة أنه حتى الإنقاذ من أوبك + لا يبدو أنه يساعد.

وبسبب المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين والإنتاج المحطم للأرقام القياسية في الولايات المتحدة، ألغت مجموعة المنتجين، بقيادة السعودية وروسيا، الخميس، خططًا لزيادة الإمدادات بدءًا من الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

وارتفعت أسعار النفط في بداية التداولات الخميس، قبل أن يغلق الخام الأمريكي منخفضا قليلا عند 69.15 دولارا للبرميل، وهو أقل سعر إغلاق منذ ديسمبر/ كانون الأول، ليتساءل رئيس شركة الاستشارات Lipow Oil Associates، أندي ليبو إن كان "هناك قدر من الذعر والخوف" في إشارة إلى المزاج العام داخل أوبك+.

وقال مؤسس ورئيس مجموعة "رابيدان إنرجي"، بوب ماكنالي: "لا تزال السوق في مزاج هبوطي للغاية.. يجب أن نستمر في رؤية ضغط نزولي على أسعار المضخات في الأسابيع المقبلة".

وتابع ماكنالي الذي شغل منصب مستشار الطاقة للرئيس الأمريكي الأسبق، جورج دبليو بوش، إن التأجيل لمدة شهرين الذي أعلنته أوبك+، الخميس، يمهد الطريق لاتخاذ قرار من مجموعة المنتجين في وقت قريب من انتخابات نوفمبر حول ما ستفعله بعد ذلك، لافتا إلى أنه وبطبيعة الحال، فإن المزاج السائد في سوق النفط يمكن أن يتغير في دقيقة واحدة.

ويشار إلى أنه في حال أدت أعمال العنف في الشرق الأوسط إلى تعطيل تدفقات النفط من تلك المنطقة البالغة الأهمية أو تصاعدت الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فقد ينتعش النفط ويخرج هبوط أسعار الوقود عن مساره.

مقالات مشابهة

  • مصادر تكشف لـCNN عن أسباب تشكك إدارة بايدن في اقتراب نهاية حرب غزة
  • ذعر وخوف؟ في أوبك+.. فوضى بسوق النفط مع الضخ الأمريكي الهائل وسط مساع وقف النزيف
  • أسعار البنزين انخفضت صباح اليوم... كم أصبحت؟
  • زراعة الدقهلية تكشف أسباب حريق 11 فدان بصل ببني عبيد
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 5 سبتمبر
  • تخفيض جديد على أسعار البنزين: خبر سار لمالكي السيارات
  • الطن بـ 41897 جنيهًا .. أسعار الحديد اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024
  • اتصالات النواب تكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن
  • "اتصالات البرلمان" تكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن والإنترنت (فيديو)
  • التحقيقات تكشف أسباب أكبر حريق في بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية