سواليف:
2024-12-22@22:06:18 GMT

ندوة تتأمل دور آلة الناي في الموسيقى الشرقية

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

 تأمل متخصصون نشأة ودور آلة الناي في الموسيقى الشرقية وكيفية صناعتها، عبر ندوة حوارية مساء اليوم الأربعاء، في بيت شقير للثقافة والتراث ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته 38 تحت شعار “ويستمر الوعد”. وشارك في الندوة التي نظمها بيت الناي، بالتعاون مع إدارة المهرجان، رئيس قسم آلة الناي في المعهد العالي للموسيقى العربية في مصر الدكتور محمود كمال عبد الرحمن، وعازف وصانع الناي زياد قاضي أمين من سوريا، اللذان تحدثا عن مواصفات النغمات الموسيقية وطريقة تصنيع الناي.

وقال عبد الرحمن إن الناي بدأت منذ عهد الفراعنة، ولكنها سجلت كاختراع عام 1957 رسمياً بشكلها الحالي للموسيقي إسماعيل البدري، والتي تعطي مساحات أوسع في تنوع النغمات والقرارات والجوابات، مشيراً إلى أن الصفوف الجانبية في الناي تعطي أربع نغمات إضافية. وبين أن جودة الصوت يعتمد على قطر الناي وطوله الذي يتراوح ما بين 60-95 سنتيمترا، إضافة إلى تمتع العازف بنفس قوي وحس موسيقي ليتناسب عزفه مع جميع الآلات الموسيقية. بدوره، قال زياد إن جودة قصب السكر تلعب دورا مهما في الألحان والنغمات الموسيقية التي تصدر عن الناي، لأن الناي يعتمد على العقد الموجودة، وموسم قطفها، وطريقة تخزينها التي تمتد ثلاث سنوات حتى تجف، وعندها يتم عملية تصنيع الناي بشكلها النهائي. وأوضح أن أفضل طريقة للحفاظ على الناي حسب تجربته الممتدة لأكثر من 40 عاماً، هي دهنها وتنظيفها بزيت “السيرج”، كونه يعد عازلا طبيعياً للرطوبة ويطيل في عمر الناي.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

بيراميدز يسقط في فخ التعادل أمام الإسماعيلي

حسم التعادل الإيجابي 1-1 مواجهة فريق الإسماعيلى مع نظيره بيراميدز، فى المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، على استاد الإسماعيلية، في إطار مواجهات الجولة الخامسة من بطولة الدوري المصري الممتاز.

سجل هدف تقدم الإسماعيلى مروان حمدى في الدقيقة 29، وتعادل لبيراميدز أسامة جلال في الدقيقة 45 من زمن الشوط الأول.

وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الدراويش للنقطة 5 فى المركز 13، فيما ارتفع رصيد بيراميدز للنقطة 8 فى المركز الرابع.

وضم تشكيل بيراميدز كلاً من: حراسة المرمى: أحمد الشناوي، خط الدفاع: أحمد سامي - أسامة جلال - محمد الشيبي - محمد حمدي، خط الوسط: مصطفى فتحي - أحمد توفيق - وليد الكرتي - إبراهيم عادل - أحمد عاطف قطة، خط الهجوم: فيستون ماييلي.

وتواجد على مقاعد البدلاء: شريف إكرامي - علي جبر -  محمد رضا بوبو - عبد الرحمن مجدي - طارق علاء - كريم حافط - صديق إيجولا - مروان حمدي - دودو الجباس.

وضم تشكيل الإسماعيلي كلاً من: حارس مرمى: كمال السيد، الدفاع: عبد الكريم مصطفى، محمد عمار، عماد حمدي، محمد نصر، الوسط: محمد حسن، محمد بيومي، نادر فرج، إيريك تراوري، مروان حمدي، الهجوم: خالد النبريصي.

البدلاء: عبد الله جمال، على الملواني، حاتم سكر، محمد عبد السميع، هشام محمد، عبد الرحمن الدح، محمد خطاري، عبد الله السعيد، ومحمد زيدان.

مقالات مشابهة

  • اتفاق تعاون بين القومى للترجمة وثقافة الطفل بالأعلى للثقافة
  • وكيل تعليم أسوان يكرم الفائزين في مسابقات الموسيقى على مستوى الجمهورية
  • ختام مهرجان الأنشطة للتشكيلات الموسيقية بجامعة بني سويف
  • مسرح المدينة يحيي اللقاءات الثقافية بعد الحرب: الموسيقى تولّد الأمل
  • بيراميدز يسقط في فخ التعادل أمام الإسماعيلي
  • نجاة عبد الرحمن تكتب: التوحد
  • قافلة طبية توعوية شاملة بقرية العلاقمة في الشرقية
  • حصاد 2024.. عام ثقافي حافل بالإبداع والإنجاز في الإمارات
  • السيمفوني يعزف الموسيقى الغنائية بمناسبة الكريسماس في الأوبرا.. هذا الموعد
  • وهابيات تتواصل بمعهد الموسيقى العربية