سواليف:
2024-09-07@13:34:12 GMT

ندوة تتأمل دور آلة الناي في الموسيقى الشرقية

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

 تأمل متخصصون نشأة ودور آلة الناي في الموسيقى الشرقية وكيفية صناعتها، عبر ندوة حوارية مساء اليوم الأربعاء، في بيت شقير للثقافة والتراث ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته 38 تحت شعار “ويستمر الوعد”. وشارك في الندوة التي نظمها بيت الناي، بالتعاون مع إدارة المهرجان، رئيس قسم آلة الناي في المعهد العالي للموسيقى العربية في مصر الدكتور محمود كمال عبد الرحمن، وعازف وصانع الناي زياد قاضي أمين من سوريا، اللذان تحدثا عن مواصفات النغمات الموسيقية وطريقة تصنيع الناي.

وقال عبد الرحمن إن الناي بدأت منذ عهد الفراعنة، ولكنها سجلت كاختراع عام 1957 رسمياً بشكلها الحالي للموسيقي إسماعيل البدري، والتي تعطي مساحات أوسع في تنوع النغمات والقرارات والجوابات، مشيراً إلى أن الصفوف الجانبية في الناي تعطي أربع نغمات إضافية. وبين أن جودة الصوت يعتمد على قطر الناي وطوله الذي يتراوح ما بين 60-95 سنتيمترا، إضافة إلى تمتع العازف بنفس قوي وحس موسيقي ليتناسب عزفه مع جميع الآلات الموسيقية. بدوره، قال زياد إن جودة قصب السكر تلعب دورا مهما في الألحان والنغمات الموسيقية التي تصدر عن الناي، لأن الناي يعتمد على العقد الموجودة، وموسم قطفها، وطريقة تخزينها التي تمتد ثلاث سنوات حتى تجف، وعندها يتم عملية تصنيع الناي بشكلها النهائي. وأوضح أن أفضل طريقة للحفاظ على الناي حسب تجربته الممتدة لأكثر من 40 عاماً، هي دهنها وتنظيفها بزيت “السيرج”، كونه يعد عازلا طبيعياً للرطوبة ويطيل في عمر الناي.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

إطلاق النسخة الأولى من “ورشة المواهب” للمصممين الإماراتيين بالتعاون مع “ليكول”

أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة”، اليوم، النسخة الأولى من برنامج “ورشة المواهب”، الذي تنظمه بالتعاون مع “ليكول” الشرق الأوسط، مدرسة فنون صياغة المجوهرات، بدعم من “فان كليف أند آربلز”، بهدف توسيع آفاق المبدعين، وأصحاب المواهب وصقل خبراتهم في صناعة المجوهرات.

يأتي البرنامج في سياق جهود “دبي للثقافة”، الهادفة إلى تعزيز قوة الصناعات الثقافية والإبداعية، وترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي للثقافة، حاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب.

ويستند البرنامج، الذي يستمر حتى 30 نوفمبر، إلى ثلاثة محاور رئيسة تتعلق بتاريخ المجوهرات، وعالم الأحجار الكريمة، وفن تقنيات صناعة المجوهرات.

وتسعى “دبي للثقافة” إلى تطوير مهارات 12 مصمما إماراتيا، يشاركون في 10 ورش تدريبية، تُعقد في مقر “ليكول” الشرق الأوسط في حي دبي للتصميم، كما يحظى أفضل ستة مصممين بفرصة زيارة العاصمة الفرنسية باريس لمدة 5 أيام، للمشاركة في برنامج “ليكول” التعليمي الذي سيقام خلال نوفمبر المقبل.

وأكد الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في “دبي للثقافة”، أن دبي نجحت بفضل رؤاها المتفردة في ترسيخ مكانتها كوجهة رائدة للتصميم، وتمكنت من استقطاب الكوادر الشابة في هذا المجال، لافتا إلى أن “ورشة المواهب”، تجسد التزامات الهيئة الثقافية الرامية إلى دعم وتمكين المصممين ورواد الأعمال المواطنين.

بدورها، قالت صوفي كلوديل، مديرة ليكول الشرق الأوسط، إن برنامج “ورشة المواهب” يعد تجربة تعليمية ومنصة للاكتشاف والابتكار وتبادل الثقافات، حيث يعمل على تنمية الإمكانات الإبداعية، وبناء الجسور بين الثقافات، ودعم الجيل القادم من المواهب الإماراتية.وام


مقالات مشابهة

  • على أنغام الموسيقى.. شفاء الأورمان تنظم احتفاليه وتحتفل باليوم العالمى للعمل الخيرى
  • القبض على أمريكي احتال على منصات بث الموسيقى بأغانٍ مزيفة وجنى 10 ملايين دولار
  • رحيل أسطورة الموسيقى البرازيلي سيرجيو مينديز
  • سفير المجر يزور «دبي للثقافة» لمناقشة سبل التعاون
  • عازف بيانو روسي يفوز بالميدالية الفضية في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية في صربيا
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • "دبي للثقافة" تطلق "ورشة المواهب"
  • سباق الموسيقى..اركض 5 كلم في ميدان وسط أجوء البهجة والمتعة
  • إطلاق النسخة الأولى من “ورشة المواهب” للمصممين الإماراتيين بالتعاون مع “ليكول”
  • الصحف الإيطالية: افتتاح الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في ميلان حدث تاريخي