غزة - مدلين خلة - صفا

لم يرحم جنود الجيش الأكثر وحشية على وجه الأرض ضعف الشاب محمد بهار (24 عاماً) والمصاب بـ "متلازمة داون"، بل كان التعامل معه أكثر قسوة وبشاعة عن إخوانه الذين اعتقلهم الاحتلال الإسرائيلي في الاجتياح الأخير لحي الشجاعية شرقي قطاع غزة.

كانت تلك الليلة كفيلة بأن تمحو كافة الضحكات والذكريات الجميلة، من خيالات الوالدة المكلومة، ويسكن بدلاً عنها صوت صرخات محمد والكلاب المسعورة التي أطلقها جنود الاحتلال عليه تنهش أوردته دون مراعاة حالته الصحية وخوفه الذي عم أرجاء جسده منذ لحظة خطفه من حضن والدته.

كانت بداية الشهر الجاري نهاية رحلة محمد في هذه الدنيا، فعندما أعلن جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية ثالثة على حي الشجاعية بقيت العائلة محتجزة في منزلها لأسبوع كامل تحت أزيز الطائرات وشلال الصواريخ الذي لم يهدأ لحظة واحدة، فالعائلة بأكملها لم تكن تتخيل أن محمد سيتعرض لهذا الحجم الكبير من الوحشية والتي طالت المدنيين العزل قبل ذلك.

كان منتصف الليل شارة البداية وبداية النهاية، حيث ترجل الجنود من مصفحاتهم التي أفلتت سهوا من رواجم المقاومة، واقتحموا المنزل بعد تحطيم الباب تتقدمهم كلابهم التي تشبه وحشيتهم وتحمل معها حقدهم على الأبرياء العزل، إضافة إلى تعليمات قيادتهم وإعطائهم الضوء الأخضر لفعل كل ما يرغبون به من إجرام دون أي رحمة بصغير او شيخ كهل كبير أو مريض.

"كانت أمي تخاف على أولادها من أي سوء قد يصيب أحدهم وكان خوفها الأكبر على محمد بسبب حالته الصحية، وكمان محمد ما كان يعرف شي أو شو بيصير، يسمع صوت القصف يركض على أمي اللي كانت إلو الأمان والدفئ"، بهذه الكلمات روى جبريل بهار شقيق الشهيد محمد تفاصيل ليلة مروعة عايشتها العائلة.

"اقتحم جيش الاحتلال البيت في منتصف الليل، تفاجأنا أن الكلاب تهجم على جسد محمد الذي ما زال في حضن امي وبدأت تنهش لحمه وسط صرخاته التي اخترقت قلب والدتي وعجزت ونحن عن افلاته من بين أسنان تلك الكلاب". يضيف بهار

يصارع الأخ وجع سكن جسده يتمنى بأن يكون ما عايشه وما رآه كابوساً مرعب يرغب في أن يستيقظ منه ويرى محمد يركض في أنحاء البيت ويفترش أرضيته عندما لا تلبى طلباته بشكل فوري.

يتابع جبريل حديثه: "الجيش سحب محمد من بين الكلاب واقتادوه إلى إحدى غرف البيت وهو ينزف ويصرخ، وامي ما تزال تستجدي الجنود بأن يعطوها اياه لكي تضمه في أحضانها ولكن دون جدوى".

"ظل محمد يصرخ خلف الباب المغلق لتلك الغرفة، فاحضر الجنود طبيبا كان برفقتهم ليدخل ويراه".

سكن صراخ محمد ولم يعد له صدى حتى أنفاسه اختفت ولزمته الراحة الأبدية، "بعد دخول الطبيب بدقائق توقفت أصوات اخي فجأة، أعتقد أن هذا الطبيب أعدم أخي بطريقته التي لم يكن شقيقي ضحيتها الأولى".

ويضيف شقيق الشهيد: "خرج الجنود بعدها وطلبوا من أمي أن تخرج برفقة النساء والاطفال، واغلقوا الباب ودفعوها خارج الغرفة وهي ما تزال تطلب منهم رؤية محمد، ليجيبها دون رحمة "لا يوجد محمد".

وكأن الحياة توقفت هنا فالوالدة المكلومة أيقنت أن صغيرها فارق الحياة، لن تحتضنه مرة أخرى لن تؤمن خوفه وتهدئ من روعه، ذهب محمد وبقي حضن الوالدة فارغا.

"لم أترك أي طريقة ولم أعدم الوسيلة، تواصلت مع الصليب الأحمر استنجدت بهم مرات كثيرة لإنقاذ جثمان أخي أو ما تبقى منه ولكن دون جدوى، لا خبر عن محمد وقلب أمي يحترق كل يوم على أمل أن تسمع قلبه ينبض".

يكمل جبريل: "بعد أسبوع من الحادث تسللت وبعض أبناء عمومتي لمنزلنا في شارع النزاز، حيث وجدنا آثار الدماء تملأ البيت وجسد اخي متحللا".

يبقى السؤال الأبرز هنا كيف ستتعافى الخالة نبيلة من مشهد ترى فيه صغيرها والكلاب تنهش لحمه، والتي طالما خافت على أن تموت وتتركه للدنيا، التي حكمت عليها أن تكون والدة لطفل صغير وهي بعمر السبعين عاما.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الحرب على غزة العدوان على غزة طوفان الاقصى غزة انتهاكات اسرائيلية

إقرأ أيضاً:

ممر فلاديلفيا.. عقبة المفاوضات التي يتزرّع بها الاحتلال لإخفاء الفشل العسكري في غزة

 

 

احتلال الممر قطع حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر

غزة أصبحت محاصرة من جميع الاتجاهات بعد السيطرة على الممر

نتنياهو: لن نخرج من فلاديلفيا لأنه "أنبوب الأكسجين" لحماس

واشنطن بوست عن مسؤولين: تمسك نتنياهو بفلاديلفيا هو العقبة الرئيسية أمام الاتفاق

حماس: الانسحاب الكامل من غزة شرط لأي اتفاق

مصر ترفض تصريحات نتنياهو بشأن فلاديلفيا

هآرتس: موقف نتنياهو من محور فيلادلفيا "مشين من كل النواحي"

"الموساد" مستعدون للانسحاب من فلاديلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة

◄ "القسام": نتنياهو اختار فلاديلفيا على حساب تحرير الأسرى

 الرؤية- غرفة الأخبار

تنهار جولات المفاوضات سريعاً بسبب إصرار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على البقاء في محور فيلادلفيا الموازي للحدود المصرية مع قطاع غزة من البحر شمالا وحتى معبر كرم أبو سالم جنوبا، وبطول 14 كيلومترا.

ومنذ سيطرة جيش الاحتلال على هذا الممر بشكل كامل في نهاية مايو الماضي، باتت غزة محاصرة بشكل كامل من قبل إسرائيل، إذ إن هذه السيطرة العملياتية قطعت حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر بشكل رسمي.

وفي مؤتمره الأخير، جدد نتنياهو التأكيد على موقفه بشأن محور فيلادلفيا قائلا: "موقفي لن يتغير، وهذا الممر هو أنبوب الأكسجين لحماس ويجب قطعه، وخروج الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا جعل غزة مصدر تهديد كبير لنا، وكان بمثابة فتح الطريق لدخول الأسلحة وغيرها لحماس".

من جهتها، تصر حركة حماس على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، بما في ذلك محورا فيلادلفيا ونتساريم، كشرط لأي اتفاق.

ولقد نقلت صحيفة واشنطن بوست عن 9 مسؤولين حاليين وسابقين بدول وسيطة قولهم إن تمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمحور فيلادلفيا يمثل العقبة الرئيسة حاليا أمام الاتفاق.

كما أن مصر عبرت عن رفضها اتهامات نتنياهو بغضها الطرف عن تهريب الأسلحة إلى غزة عبر محور فيلادلفيا، واعتبرتها محاولة لعرقلة التوصل لوقف إطلاق النار في القطاع، بينما عبرت كل من قطر والأردن عن تضامنهما مع القاهرة بهذا الشأن.

وقالت الخارجية -في بيان- إنها تعرب عن رفضها التام لتصريحات نتنياهو "التي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين، وعرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة".

وأكدت الوزارة "رفض مصر لكافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسؤولين الإسرائيليين في هذا الشأن" وحملت "الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك التصريحات التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية، والتي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة".

وذكرت افتتاحية صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن قرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالإبقاء على القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا، رغم اعتراضات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، يشير إلى أن القرار ليس مدفوعا باعتبارات أمنية، بل هو خطوة سياسية تهدف لعرقلة صفقة تبادل الأسرى وإطالة الحرب.

وبرأي الافتتاحية، فإن مخالفة وزير الدفاع لنتنياهو تعني أمرا واحدا، هو أن الإبقاء على الجيش الإسرائيلي في المحور ليس له أساس أمني، وأن  شروط الصفقة الحالية كافية بالنسبة للجيش الإسرائيلي.

وقالت الافتتاحية إن "موقف نتنياهو مشين من جميع النواحي"، إذ كانت إعادة الرهائن أحد الهدفين الرئيسيين للحرب، ولم يكن غزو غزة أو احتلالها أحدهما، ناهيك عن ترسيخ الوجود الإسرائيلي فيها وجعلها "مرتعا للمستوطنين".

وعلى الرغم من تصريحات نتنياهو، إلا أن الإذاعة الإسرائيلية قالت إن رئيس "الموساد" أبلغ الوسطاء أن إسرائيل ستنسحب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة المحتملة.

وبثت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"- رسالة مصورة تحمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية الأسرى الـ6 الذين قتلوا في غزة، بعد إعلان جيش الاحتلال استعادة جثث 6 محتجزين بعد العثور عليها داخل نفق في قطاع غزة.

وأقرت القسام -في بداية الفيديو- أن الأسرى الذين قتلوا كانوا بالفعل أحياء وكان مفترضا أن يخرجوا ضمن المرحلة الأولى من الصفقة التي يجري التباحث بشأنها منذ أشهر لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى.

وقالت في رسالة موجهة للمجتمع الإسرائيلي إن "نتنياهو اختار محور فيلادلفيا على حساب تحرير أسراكم"، ونقلت عن لسان نتنياهو قوله "لو خيروني بين فيلادلفيا وإعادة المختطفين (الأسرى) سأختار فيلادلفيا".

 

 

مقالات مشابهة

  • غضب أمريكي بعد مقتل ناشطة في الضفة الغربية.. ماذا طلب البيت الأبيض من دولة الاحتلال؟
  • القاهرة الاخبارية: ارتفاع عدد الشهداء إلى 8 جراء قصف الاحتلال مدرسة حليمة السعدية التي تؤوي نازحين في جباليا شمال #غزة
  • البيت الأبيض: نطالب بتحقيق في حادث المواطنة الأمريكية بالضفة الغربية
  • البيت الأبيض: نشعر بانزعاج شديد إزاء الوفاة المأساوية لمواطنة أمريكية بالضفة الغربية
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)
  • عاجل - البيت الأبيض: نعتقد أن الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يمكن حلها وتركيزنا ينصب على ذلك
  • 3 مجازر جديدة بغزة وأرقام تكشف خسائر الاحتلال منذ بدء الحرب
  • تعرف على الدول التي أعلنت حظر بيع الأسلحة للاحتلال (إنفوغراف)
  • ممر فلاديلفيا.. عقبة المفاوضات التي يتزرّع بها الاحتلال لإخفاء الفشل العسكري في غزة
  • إصابات جنود الاحتلال في غزة ترتفع إلى 2268.. كم بلغت أعداد القتلى؟