الاقتصاد نيوز - بغداد

تحدثت وزارة التعليم العالي، علاء عبد الحسن، اليوم الخميس، عن اربع معاهدات ومبادرات رئيسية لتطوير العمل بالتعليم التقني وربطه بسوق العمل، فيما وجهت رسالة للبعثة الأممية.

وقال ممثل الوزارة علاء عبد الحسن، خلال فعالية دعم التعليم والتدريب التقني والمهني تحت عنوان "مهارات نحو النجاح" والتي تنظمها بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، وحضرها مراسل "الاقتصاد نيوز"، إن "تعزيز مهارات من خلال برامج التعليم والتدريب المهني والتقني، مفتاح مستقبل الطلبة العراقيين"، مبيناً أن "وزارة التعليم تدرك الدور المحوري الذي يلعبه التعليم المهني بتزويد الشباب بالمهارات التي يحتاجونها للنجاح في سوق العمل".

وأضاف، ان "وزارة التعليم تعهدت بعدد من المبادرات والمعاهدات الرئيسية؛ للنهوض في التعليم التقني في العراق، بينها اصلاح المناهج الدراسية الخاصة بالتعليم التقني"، لافتاً الى ان "الوزارة تعمل بصورة مستمرة لاصلاح هذه المناهج لتؤكد أنها تلبي احتياجات الصناعة وسوق العمل".

وأوضح ممثل وزارة التعليم، أن "الامر الثاني والذي يتمثل بالتعاون الصناعي، من خلال انشاء شركات من مختلف الصناعات لتزويد الطلاب بالعمل والخبرة الواقعية، حيث تم تصميم هذه الخطوة لسد الفجوة بين التعليم الاكاديمي والتطبيق العملي".

واشار الى، ان "الأمر الثالث يدور حول تدريب التدريسيين، حيث اطلقت الوزارة عدة برامج تطويرية شاملة والتي تهدف الى تعزيز منهجيات التدريس الخاصة بالتعليم التقني وتحديثها بأحدث اتجاهات الصناعة وسوق العمل".

"الأمر الرابع يتمحور حول تطوير البنى التحتية، حيث تم تنفيذ استثمارات كبيرة لتطوير البنى التحتية لجميع الجامعات والمعاهد التقنية، في جميع انحاء البلاد من خلال تزويد باحدث الادوات"، بحسب عبد الحسن.

وأكد ممثل وزارة التعليم "اهمية اشراك الوزارة باي مشاريع تتخذها بعثة لاتحاد الأوروبي لدى العراق، بالجانب التقني".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار التعلیم التقنی وزارة التعلیم

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تبدأ في اختبار المتقدمين على فرص عمل "البوسنة والهرسك"

بدأت الإدارة العامة للتشغيل بوزارة العمل، اليوم السبت، بمقرها بمدينة نصر، بمشاركة مندوبين من دولة البوسنة والهرسك ، في عمليات الاختبارات النظرية للشباب الذين تقدموا منذ أيام على الفرص التي أعلنت عنها "الوزارة" بالتنسيق مع الجانب المسؤول في البوسنة والهرسك، وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران بتوفير فرص عمل لائقة في الخارج ، للشباب المصري.
وفرص العمل المتوفرة على مهن: مهندس مدني، وعمال بناء، ونجار، ومبيض محارة، ونقاش، وحداد مسلح، ومبلط، ومثبت واجهات.
وكان وزير العمل، قد أكد على أهمية هذه الاختبارات قبل السفر  تحت اشراف الوزارة لضمان ارسال عمالة ماهرة ومدربة إلى الخارج والتأكد من حرفيتها في المهنة المطلوبة من أجل الاستدامة والاستقرار  في العمل.


وشارك في الاختبارات اليوم وفد من الإدارة العامة للتشغيل برئاسة هبة احمد، ومن شركة meister البوسنية، وعدد من المترجمين، حيث تستكمل اللجنة الاختبارات العملية غدا الأحد ، بأحد مراكز التدريب المهني بالقاهرة.
وكانت وزارة العمل، قد أعلنت منذ اسبوعين عن  تلقى أوراق الراغبين فى التقدم لشغل فرص العمل التى أعلنت عنها الوزارة، بدولة البوسنة والهرسك، برواتب مجزية ،مع توفير مبيت للعمال، ووجبات أثناء فترة العمل، ومواصلات خاصة بالشركة من وإلى أماكن العمل، وتأمين طبى واجتماعى، وتأمين صحى إضافى ضد إصابات العمل والحوادث فى مواقع البناء،كما أن مدة العقد سنة، قابلة للتجديد ، وبيئة عمل ممتازة مع موظفين ذوى خبرات وكفاءات مهنية.

مقالات مشابهة

  • «أسقفية الخدمات» تُنشئ فصل «شجرة الحياة» في قنا لتطوير التعليم بالقرى
  • وزارة العمل تبدأ في اختبار المتقدمين على فرص عمل "البوسنة والهرسك"
  • حصاد وزارة العمل في أسبوع
  • بعد نجاح فيلم "إكس مراتي"..دنيا سمير غانم توجه رسالة لصناع العمل
  • برواتب مجزية.. وظائف وزارة العمل 2024 في محافظة الدقهلية
  • بايدن يتسلم رسالة عاجلة.. اطراف عراقية بينها حكومية تهرّب النفط لصالح إيران
  • عاجل : صنعاء توجه رسالة شديدة اللهجة إلى السعودية وتطالبها بالاعتذار (تفاصيل)
  • وزير الشباب والرياضة يلتقي مسئولي مؤسسة مودة لتطوير مساجد آل البيت
  • إلهام شاهين توجه رسالة لعالم بالأزهر دافع عنها
  • حقيقة إضافة اللغة الأجنبية الثانية لمجموع الثانوية العامة وقرارات وزارة التعليم بشأن العام الدراسي 2024 - 2025