قال مكتب الناطق الرسمي للجيش في تعميم صحفي إن “القوات المسلحة ترحب بالعائدين من صفوف التمرد إلى أحضان الوطن وقواته المسلحة”

التغيير: شندي

قالت الناطق الرسمي للقوات المسلحة السودانية، إن فصيلة مشاة من قوات الدعم السريع سلمت الأربعاء بكامل تسليحهم وعدد من العربات القتالية لحامية الجيش في مدينة شندي بولاية نهر النيل.

وأضاف مكتب الناطق الرسمي في تعميم صحفي، أن “القوات المسلحة ترحب بالعائدين من صفوف التمرد إلى أحضان الوطن وقواته المسلحة”.

يذكر أن مدينة شندي تعد من إحدى المدن القليلة الآمنة في السودان، إلا أنها لم تسلم من هجوم المسيرات الانتحارية خلال الأشهر القليلة الماضية.

وبعد اشتعال الحرب في 15 أبريل 2023 في ولاية الخرطوم وتمددها بعد ذلك إلى أغلب ولايات البلاد تحولت شندي إلى واحدة من أكبر المدن لاستقبال النازحين الفارين من المناطق المشتعلة بالحرب، إذ يقطن أغلبهم في المدارس ودور الإيواء المؤقتة.

وفي التاسع من يوليو الجاري تمكنت المضادات الأرضية للفرقة الثالثة مشاة في شندي من إسقاط أربع مسيرات هجومية، دون وقوع خسائر.

وفي شهر يونيو الماضي أسقطت الدفاعات الجوية للجيش في شندي خمس مسيرات للدعم السريع استهدفت مقر قيادة الجيش.

 

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع شندي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش السوداني الدعم السريع شندي

إقرأ أيضاً:

البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  

 

الخرطوم- طلب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، الخميس5سبتمبر2024، بتصنيف قوات الدعم السريع "مجموعة إرهابية" والمساعدة في القضاء عليها.

جاء ذلك في كلمة البرهان أمام قمة التعاون الصيني الإفريقي المنعقدة بالعاصمة بكين في الفترة من 4 إلى 6 أيلول/ سبتمبر الجاري، وفق بيان من مجلس السيادة الانتقالي.

وقال البرهان إن السودان "يتعرض منذ 15 إبريل/ نيسان 2023 إلى مؤامرة كبرى لاتزال مستمرة واستهداف قامت به قوات الدعم السريع".

وأضاف: "هدفت المليشيا (الدعم السريع) بتمردها الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح ، وخدمة لأطماع قوى إقليمية غير راشدة (لم يحددها) فشنت الحرب على المواطنين العزل ومؤسسات الدولة بأكملها".

وتابع البرهان: "الدعم السريع أصبحت مهددة للأمن والسلم المحلي والإقليمي لذلك أطلب ضرورة تصنيفها كمجموعة إرهابية والمساعدة في القضاء عليها وإدانة أعمالها وإدانة التعاون معها".

ولم يصدر أي تعليق فوري من قوات الدعم السريع بهذا الخصوص حتى الساعة 12:30 (ت.غ).

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وأكد البرهان على "أهمية التعاون الصيني الإفريقي في مواجهة التحديات والتقلبات السياسية والمطامع الدولية".

وأضاف: "ومن هذا المنطلق ندعو الأشقاء الأفارقة للعب دور إيجابي داعم لمساعدة السودان لتحقيق السلام والاستقرار ويقتضي ذلك إعادة النظر في تجميد عضويته بالاتحاد الإفريقي ، واضعين في الاعتبار أهميته للأمن والسلام في الإقليم وحاجته لإعادة البناء الإعمار".

وأعرب البرهان عن "تطلعه لدور محوري للصين في تكملة جهود الحكومة لإعادة التأهيل وإعادة البناء والإعمار لما دمرته الحرب في السودان".

وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، قرر الاتحاد الإفريقي تجميد مشاركة السودان في أنشطته، بعد يومين من فرض قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل الحكومة المدنية بقيادة عبد الله حمدوك.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • خبراء أمميون يدعون لنشر قوة “محايدة” حماية للمدنيين في السودان ويتهمون الجيش والدعم السريع بارتكاب “انتهاكات” مروعة ترقى “لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية
  • موقفنا كقوى ديمقراطية بين القوات المسلحة والدعم السريع ومغالطات إعلان جدة
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • قائد الفرقة الثالثة مشاة شندي يشيد بدور الإعلام والاعلاميين في معركة الكرامة
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • تصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني و«الدعم السريع» .. مقتل وإصابة عشرات المدنيين… وسكان دارفور يطالبون بحظر طيران ولجنة تحقيق دولية