زيادة أسعار البنزين والسولار في خطوة هامة تهدف إلى مواكبة التغيرات الاقتصادية العالمية والمحلية، أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية عن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار اليوم الخميس، الموافق 25 يوليو 2024. يأتي هذا الإعلان في إطار الجهود المستمرة لتحقيق التوازن بين متطلبات السوق المحلي وتكاليف الإنتاج، مع مراعاة الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

 

زيادة أسعار البنزين والسولار

يسعى القرار إلى ضمان توافر المنتجات البترولية بأسعار عادلة للمستهلكين، بالإضافة إلى تعزيز الاستدامة المالية للقطاع البترولي في ظل تقلبات أسعار النفط العالمية. وقد شمل القرار تحديد أسعار جديدة تتناسب مع التوجهات الاقتصادية وتلبي احتياجات المواطنين، مؤكدًا التزام الوزارة بتحقيق الشفافية والكفاءة في تسعير هذه المنتجات الحيوية.

بيان صادر عن لجنة تسعير المواد البترولية التابعة لوزارة البترول

وزارة البترول والثروة المعدنية:

بخصوص قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت اللجنة ما يلي:

تم تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية اعتبارًا من الساعة 6 صباح يوم الخميس الموافق 25 يوليو 2024 طبقًا لقرار وزير البترول والثروة المعدنية رقم (1595) لسنة 2024 على النحو التالي:

البنزين 95 أوكتين: بمبلغ 15.00 جنيه للتر تسليم المستهلك شامل الضريبة على القيمة المضافة.البنزين 92 أوكتين: بمبلغ 13.75 جنيه للتر تسليم المستهلك شامل الضريبة على القيمة المضافة.البنزين 80 أوكتين: بمبلغ 12.25 جنيه للتر تسليم المستهلك شامل الضريبة على القيمة المضافة.السولار بالمواصفات العادية:11.50 جنيه لكل لتر تسليم المستهلك للشركات إنتاج الكهرباء (شامل الضريبة على القيمة المضافة).11.50 جنيه لكل لتر تسليم المستهلك في محطات خدمة وتموين السيارات (شامل الضريبة على القيمة المضافة).11.00 جنيه لكل لتر تسليم مستودعات التوزيع لباقي مستهلكي السولار (شامل الضريبة على القيمة المضافة).الكيروسين بالمواصفات العادية: تسليم المستهلك بسعر 11.50 جنيه (شامل الضريبة على القيمة المضافة).

يستمر العمل بأسعار المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، على أن يحدد سعر بيع الطن من المازوت بالمواصفات العادية للأسمنت والطوب وباقي القطاعات المختلفة بسعر 8500 جنيه/طن تسليم مستودعات التوزيع وذلك طبقًا لقرار السيد المهندس وزير البترول والثروة المعدنية رقم (1596) لسنة 2024.

قرار لجنة تسعير المواد البترولية

كانت لجنة تسعير المواد البترولية قررت رفع أسعار البنزين بأنواعه بقيمة جنيهًا واحدًا، في مارس الماضي، ليصبح قيمة لتر بنزين 80 بعد الزيادة 11 جنيهًا، وسعر اللتر بنزين 92 بعد الزيادة 12.50 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 بعد الزيادة 13.5 جنيه، كما قررت زيادة سعر السولار جنيهًا و75 قرشًا للتر الواحد، ليصبح سعر لتر السولار 10 جنيهات.

قرار لجنة تسعير المواد البتروليةالأسعار الجديدة للبنزين والسولارنوع الوقودالسعر القديم (جنيه/لتر)السعر الجديد (جنيه/لتر)
بنزين 8011.0012.25
بنزين 9212.5013.75
بنزين 9513.5015.00
سولار10.0011.50
لم يكن قرارًا مفاجئًا

كانت تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقب أول اجتماع للحكومة الجديدة في تشكيلها الجديد، والذي انعقد في الأسبوع الأول من يوليو الجاري، حول ضرورة تحريك سعر السولار ضمن المنتجات البترولية في مصر خلال الفترة المقبلة، محلّ جدل وتساؤلات المواطن، وعما إن كان ذلك سسيلقي بالأثر في السوق المصرية؟

لا بد من تحريك أسعار السولار بشكل تدريجي.. يجب أن يكون الدعم معقولا ومستدامًاالدكتور مصطفى مدبولي: تصريحات سبقت زيادة الأسعار الجديدة للبنزين تكلفة لتر السولار على الحكومة 20 جنيه بينما يباع للمواطن ب 10 جنيه.
تتحمل الدولة مبالغ طائلة لدعم المنتجات البترولية، بما في ذلك السولار.يجب أن يكون الدعم معقولا ومستدامًا.لا يمكن للحكومة الاستمرار في تحمل هذه الخسائر.لا بد من تحريك أسعار السولار بشكل تدريجي.أثر القرار على المواصلات.. كيف يتعامل المواطن مع تعريفة الركوب؟

حدد قانون المرور عقوبات رادعة لكل من يحاول التلاعب في أجرة المواصلات بهدف القضاء على أساليب الجشع والاحتكار. تتراوح العقوبات من الغرامات المالية إلى سحب رخصة السيارة، مما يعكس جدية السلطات في الحفاظ على حقوق الركاب. فإذا طلب السائق أجرة أعلى من المقرر، يُعاقب بغرامة تتراوح بين 1500 و3000 جنيه، وفقًا للقانون.

في حالة امتناع السائق عن نقل الركاب، تفرض عليه غرامة تتراوح بين 300 و1500 جنيه. أما في حالة مخالفة تعريفة الركوب من قبل سائقي الميكروباص في نطاق العاصمة، يتم سحب التراخيص وخط السير من قبل المرور وهيئة السرفيس، مع توقيع مخالفة لتركيب أفراد زائدين وتحميل مخالف للأجرة الأصلية. تُفرض غرامة مالية تتراوح بين 300 و1500 جنيه، وفي حالة تكرار المخالفة، يتم حجز الرخصة نهائيًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زيادة اسعار البنزين والسولار زيادة أسعار البنزين والسولار الجديدة زيادة أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس السولار البنزين البنزين والسولار شامل الضریبة على القیمة المضافة لجنة تسعیر المواد البترولیة البترول والثروة المعدنیة المنتجات البترولیة أسعار البنزین لتر بنزین

إقرأ أيضاً:

عاجل من البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية

أفادت فضائية "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل لها منذ قليل، بأن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، قررت الإبقاء على أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير.

وبدأ البنك المركزي المصري عام 2024 بقرارات قوية من لجنة السياسة النقدية، حيث قررت اللجنة في اجتماعها الأول يوم 1 فبراير 2024 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 200 نقطة أساس، لتصل إلى 21.25% و22.25% و21.75% على التوالي. هذا القرار جاء في إطار جهود البنك المركزي للسيطرة على التضخم ودعم استقرار السوق النقدي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة الإنتاج
  • عاجل| رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير المنتجات البترولية وخطوات زيادة حجم الإنتاج
  • خبراء الضرائب: رد ضريبة القيمة المضافة يزيد صادرات الصناعات الكيماوية
  • أسعار البنزين انخفضت صباح اليوم... كم أصبحت؟
  • عاجل من البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 5 سبتمبر
  • الطن بـ 41897 جنيهًا .. أسعار الحديد اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024
  • عاجل| "اتصالات البرلمان" يكشف حقيقة زيادة أسعار كروت الشحن
  • عاجل- حقيقة تعديل أسعار كروت الفكة.. فئات جديدة أم زيادة في الأسعار (تفاصيل)