شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، عقد بيت ثقافة اطسا محاضرة بعنوان "دور الأسرة في التربية الصحيحة للأبناء" تحدث فيها رمضان ابراهيم محمد عن الأسرة ودورها في غرس القيم والأخلاقيات في أبنائهم، وأمثلة على تلك القيم ودورها في النهوض بالوطن وصلاح المجتمع، أعقب ذلك محاضرة بعنوان شعار المحافظة أوضحت فيها نجاه شعبان أخصائي نادي الطفل، أن الشعار يتكون من لوحة خضراء تمثل الأرض الزراعية، بداخلها علم مصر والنسر، والسواقى وبحيرة قارون . 

"التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

فيما شهد بيت ثقافة إبشواى محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة" تحدث فيها ماجد لطفى- مدير الموقع- عن مفهوم التغيرات المناخية وأهمية الوعي البيئي، والأضرار الناتجة عن التغيرات المناخية مثل ارتفاع مستوى سطح البحر مما يؤدى إلى حدوث فيضانات وكذلك إرتفاع درجات الحرارة مما يؤثر على هطول الأمطار، ويحدث جفاف وتصحر، أيضا التأثير على الثروة الحيوانية وكذلك النباتات وأثرها على صحة الإنسان كما أن إزالة أو احتراق الغابات يؤثر على صحة الإنسان والحيوان ويؤدي إلى انقراض بعض الكائنات الحية.

بينما شهدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "بيئتنا مستقبلنا" تحدثت فيها مروة محمود عطية -أخصائي ثقافي بالمكتبة- عن مفهوم البيئة بأنها كل ما يحيط بالانسان، موضحة أهمية رفع الوعي في التعامل مع البيئة المحيطة مما يترتب عليه حياة صحية ومستقبل جيد من كافة النواحي، والتي تكمن في وجود بيئة نظيفة وغذاء صحي متكامل، والتأكيد على أهمية ممارسة الرياضة بشكل جيد مما يشكل وعي الفرد للتعامل مع بيئته بطريقة صحية تحميه وتحمي البيئة من أي آثار سلبية تترتب على سوء الاستخدام.

وفى إطار أنشطة دوري المكتبات عقدت مكتبة الكعابي محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية " تحدث فيها عماد السيد أحمد- أمين مكتبة- عن أهم التغيرات المناخية وهي تغيرات طويلة الأمد من حيث تغيير نمط الطقس في منطقة معينة أو على مستوى الكوكب كله وتأثير التغير المناخي يسبب فى حدوث تغييرات خطيرة فى كوكبنا، والنظم البيئية، وتختلف من مكان إلى مكان على سطح الكرة الأرضية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة التغيرات المناخية البيئة المناخ الفيوم ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد التغیرات المناخیة محاضرة بعنوان ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تحتفل باليوبيل الذهبي لكلية التربية

شهد الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، احتفالية اليوبيل الذهبي لكلية التربية والتي أقيمت تحت إشراف الدكتورة  آمال جمعة عبد الفتاح عميد الكلية، بحضور الدكتور عبد الحميد عبد التوات صبري رئيس الجامعة الأسبق، والدكتور خالد حمزة رئيس الجامعة الأسبق، والدكتور أحمد جابر شديد رئيس الجامعة السابق، والدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة السابق لشؤون التعليم والطلاب، وعمداء كليتي الآداب والعلوم، ووكلاء كلية التربية، وعدد من عمداء ووكلاء كليتي التربية والعلوم والآداب (من خريجى كلية التربية الذين تولوا وظائف قيادية بالجامعة) وأعضاء هيئة التدريس،  وذلك اليوم الأربعاء بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

أكد الدكتور ياسر مجدي الأهمية التي تمثلها كلية التربية من خلال تخريج معلمين قادرين على تقديم النفع للمجتمع، وغرس القيم الإيجابية في نفوس الشباب، كما يسهم خريجو الكلية بشكل فاعل في بناء المجتمع.

النواة الأولى للجامعة

وأوضح  أن كلية التربية كانت النواة الأولى التي تأسست على إثرها كليات الجامعة، والتي استقلت بعد ذلك وقدمت أساتذة أثروا العملية التعليمية داخل الجامعة وخارجها.

ووجه  القائمين على الكلية وأعضاء هيئة التدريس بضرورة مواكبة التطورات الراهنة في العملية التعليمية، من خلال تحديث المناهج واستخدام طرق تعليمية جديدة، مؤكدا دعم إدارة الجامعة لكلية التربية وكافة الكليات بالجامعة.

من جانبها أوضحت الدكتورة آمال جمعة أن كلية التربية كلية عريقة ذات تاريخ كبير وتضم ٤٣ برنامجًا علميًّا للدراسات العليا والعديد من البرامج الخاصة والعامة لمرحلة الليسانس، والتي تعمل على إعداد كوادر مؤهلة لسوق العمل بشكل مميز.

وأضافت أن الكلية تضم أساتذة كبارًا يسهمون في إنتاج العلم والمعرفة وتطبيقاتها.

وعلى هامش الاحتفالية تم تكريم  رئيس الجامعة ومنحه درع الكلية، وكذلك رؤساء الجامعة السابقين وعمداء كلية التربية ووكلائها السابقين، وأعضاء هيئة التدريس من كلية التربية والعلوم والآداب، وخريجي كلية التربية الذين تولوا المناصب القيادية والعاملين بالجامعة والكلية.

IMG-20240904-WA0110 IMG-20240904-WA0111 IMG-20240904-WA0111 IMG-20240904-WA0108 IMG-20240904-WA0109 IMG-20240904-WA0105 IMG-20240904-WA0102 IMG-20240904-WA0101

مقالات مشابهة

  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • انطلاق مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة واستمرار الأنشطة الصيفية
  • المجبري تطالب بإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية للتكيف مع التغيرات المناخية
  • التربية الرياضية بالإسكندرية تُنظم حلقة حوارية بعنوان «نهضة رياضية مصرية»
  • محاضرة حول "تأثير التغيرات المناخية على الزراعة في إفريقيا"
  • "التوعية بالمشروعات القومية" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • بسبب التغيرات المناخية| تعرف على الجزر المهددة بالاختفاء: منهم المالديف
  • "الشباب وتحديات العالم الافتراضي".. لقاء توعوي بمكتبة الطفل بثقافة الفيوم
  • جامعة الفيوم تحتفل باليوبيل الذهبي لكلية التربية