يوليو 25, 2024آخر تحديث: يوليو 25, 2024

المستقلة/- تشهد الأسواق العراقية في الآونة الأخيرة ظهوراً متزايداً لـ مواد تجميل مقلدة، مما يثير القلق بشأن فعالية الرقابة الحكومية على هذه المنتجات. يتساءل المواطنون والمراقبون عن دور الجهات الرسمية في تنظيم السوق وضمان جودة وسلامة المواد التجميلية المتداولة.

في ظل تدفق المواد التجميلية المقلدة إلى السوق، يبرز تساؤل حول دور وزارة التجارة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية في حماية المستهلكين.

فعلى الرغم من التحذيرات المتكررة، يبدو أن هناك نقصاً في الرقابة على جودة وسلامة المنتجات التجميلية، مما يتيح دخول مواد غير مطابقة للمواصفات إلى الأسواق.

التجار والمواد المقلدة

يُثير البعض تساؤلات حول ما إذا كانت وزارة التجارة قد تكون متساهلة مع بعض التجار فيما يتعلق بدخول مواد تجميل التقليدية إلى السوق. تشير تقارير إلى أن هناك مزاعم حول تواطؤ بعض التجار في إدخال منتجات مقلدة بأسماء تجارية معروفة، مما يعزز الشكوك حول وجود نوع من المجاملة أو التساهل في عملية الرقابة.

رقابة الجمارك العراقية

تلعب الجمارك العراقية دوراً حاسماً في تنظيم دخول المواد إلى السوق، لكن هناك انتقادات حول فاعلية هذه الرقابة. يُعتقد أن هناك ثغرات في إجراءات الفحص والتفتيش قد تؤدي إلى إدخال مواد تجميلية مقلدة أو غير مطابقة للمعايير الصحية. من الضروري تعزيز إجراءات الرقابة لضمان سلامة المنتجات وحماية صحة المستهلكين.

الاحتياجات والتوصيات

تدعو الجهات المعنية إلى تحسين وتنظيم الرقابة على مواد التجميل في السوق العراقية. يتطلب الأمر تنسيقاً فعالاً بين وزارة التجارة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، بالإضافة إلى تعزيز إجراءات الجمارك لضمان عدم دخول منتجات غير مطابقة للمواصفات.

على السلطات المختصة اتخاذ خطوات جادة لمعالجة هذه المشكلات وضمان حماية حقوق المستهلكين، من خلال تنفيذ إجراءات صارمة لمراقبة الجودة وتنظيم السوق بشكل أكثر فعالية.

المواطنون يدعون الجهات المعنية إلى تحسين وتنظيم الرقابة على مواد التجميل في السوق العراقية. يتطلب الأمر تنسيقاً فعالاً بين وزارة التجارة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، بالإضافة إلى تعزيز إجراءات الجمارك لضمان عدم دخول منتجات غير مطابقة للمواصفات. على السلطات المختصة اتخاذ خطوات جادة لمعالجة هذه المشكلات وضمان حماية حقوق المستهلكين، من خلال تنفيذ إجراءات صارمة لمراقبة الجودة وتنظيم السوق بشكل أكثر فعالية.

تساؤلات تثار حول مدى تواطؤ الجهات المعنية مع الموردين والمقلدين. إن الوضع الحالي يستدعي تدخلاً فورياً وحاسماً من قبل الجهات المعنية لضمان حماية المستهلكين وضبط الأسواق بما يتماشى مع المعايير الدولية لجودة وسلامة المنتجات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الجهات المعنیة وزارة التجارة غیر مطابقة

إقرأ أيضاً:

فئات محتمل حذفها من بطاقة التموين لهذه الأسباب

بطاقة التموين.. تحرص الدولة على توفير الدعم للمواطنين والمستحقين لمساعدتهم على الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة من خلال بطاقات التموين، ولكن يوجد بعض المواطنين غير مستحقين، من وجهة نظر الحكومة، حيث تقوم بحذفهم بشكل نهائي بعد التحري عن قاعدة البيانات الخاصة بهم.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص، الفئات المحتمل حذفها من بطاقة التموين، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــا.

فئات يجري حذفها من بطاقة التموين الفئات المحتمل حذفها من بطاقة التموين

تواصل وزارة التموين عمل تحديثات دورية لبطاقات صرف السلع الغذائية والخبز، وتهدف هذه الإجراءات إلى ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه فقط، وتحقيق العدالة الاجتماعية، حيث إنه مع كل تحديث هناك بعض الفئات التي تُحذف، لأنهم غير مستحقين للدعم، وذلك بناءً على عدد من المعايير مثل الدخل، والممتلكات، وغير ذلك.

فئات يجري حذفها من بطاقة التموين الفئات التى يتم حذفها من بطاقة التموين

كشفت وزارة التموين عن الفئات التي تواصل حذفها من بطاقة التموين، خلال عمليات التحديث المستمرة، وذلك وفقا لبيان نشر سابقا، ويأتى كالتالي:

- من يتعدى رواتبهم الـ 9600 جنيه.

- أصحاب الشركات التى رأس مالها كبير.

- من يدفعون ضرائب عالية.

- أصحاب الصادرات والواردات الكبيرة.

- من يستهلكون كميات كبيرة من الكهرباء.

- من يسددوا فواتير هاتف محمول مرتفعة.

- من يدفعون مصروفات مدرسية عالية.

- أصحاب الأراضي الزراعية الكبيرة «10 أفدنة فأكثر».

- أصحاب السيارات الحديثة أو أكثر من سيارة.

- من لا يصرفون حصصهم التموينية بانتظام.

- من تعدوا على الأراضي الزراعية.

- من تركوا بطاقاتهم لدى البقالين أو المخابز.

- في حالة وفاة أحد أفراد الأسرة وعدم حذفهم.

- في حالة سفر أحد أفراد الأسرة وعدم حذفهم.

فئات يجري حذفها من بطاقة التموين نصائح لتجنب إيقاف البطاقة التموينية

قد يحدث خطأ ما، يؤدي إلى فقد اسم الشخص، وحذفه من ضمن قائمة الفئات المستحقة من بطاقة التموين، ويرجع ذلك إلى خطأ ما، أو عدم تحديثه للبيانات، لذلك يوجد عدد من النصائح التي يجب اتباعها لعدم إيقاف البطاقة التموينية أو الحذف منها، وتتمثل فى:

- التأكد من صحة البيانات المسجلة في نظام التموين.

- في حالة حدوث أي تغييرات في الظروف المعيشية، يجب تحديث البيانات الخاصة بالبطاقة التموينية.

- في حالة وجود أي استفسارات، يمكن للمواطنين التواصل مع مكاتب التموين أو الاستعلام عبر الموقع الإلكتروني.

اقرأ أيضاًخطوات إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين والأوراق المطلوبة

لليوم الثالث.. استمرار صرف السلع على بطاقات التموين لـ شهر سبتمبر 2024

حقيقة حذف من يمتلك تكييفين من بطاقات التموين «فيديو»

مقالات مشابهة

  • بعد إجرائه عملية تجميل.. من هو جوني ديب؟ «صور»
  • سيارات معاقين لا يشملها قرار فحص الجمارك بعد أزمة تجارة الجوابات
  • فئات محتمل حذفها من بطاقة التموين لهذه الأسباب
  • الإمارات تحذر مواطنيها من إعصار محتمل في فيتنام
  • ضبط 216 عبوة أدوية ومستحضرات تجميل مجهولة المصدر بالغردقة
  • الرئيس السيسي يغادر تركيا وأردوغان يودعه
  • استقرار أسعار النفط وسط تقييمات الطلب وتأجيل محتمل لزيادة الإنتاج
  • أحدث ظهور لموضى الشمراني بعد عملية تجميل الأنف .. فيديو
  • مناقشة التقرير النهائي المعني بالتمييز العنصري
  • أردوغان: تواطؤ دول في الجرائم المرتكبة بغزة عبر تقديمها دعما غير مشروط لإسرائيل