بغداد اليوم - اربيل

أكد عضو برلمان إقليم كردستان السابق أحمد دابان، اليوم الخميس (25 تموز 2024)، تعمد حكومة الإقليم بتأخير إجراءات توطين رواتب الموظفين لجعلهم يلجأون الى المصارف التابعة لها حصرا.

وقال دابان في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "إجراءات توطين رواتب موظفي الاقليم تسير بشكل بطيء بعكس قرار المحكمة الاتحادية وقرارات وزارة المالية التي نصت على الإسراع بتوطين الرواتب وصرفها إلكترونيا".

وأضاف أن "هدف هذه المراوغة من قبل حكومة الإقليم كسب الوقت ولغرض التوطين في مصارفها حصرا"، مبنياً أن "التوطين في المصرف العراقي للتجارة قليل جدا، قياسا بالبنوك التابعة لحكومة الإقليم، وهذا يؤكد وجود التفاف على قرار القضاء والحكومة".

وأوضح دابان أنه "إذا استمرت هذه الإجراءات البطيئة فأنه حتى نهاية العام الحالي لن تنتهي وسيبقى الموظف يستلم راتبه بشكل يدوي".

وتجري مخاوف واعتراضات كبيرة واشكاليات على ملف توطين رواتب موظفي إقليم كردستان وإمكانية تدخل واستفادة حكومة الإقليم، خصوصا مع التوضيح الأخير الذي صدر من المحكمة الاتحادية العليا والتي اكدت ان قرارها الذي يخص التوطين يشمل جميع المصارف المجازة من البنك المركزي العاملة في إقليم كردستان.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: توطین رواتب

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يصدر توجيهاً لمنع تأخر صرف الرواتب

بغداد اليوم- بغداد

أصدر وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس، (5 أيلول 2024)، توجيهاً لمنع تأخر صرف رواتب موظفي الوزارة وعدم تكرار ما حصل في رواتب شهر أيلول.

وذكر بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، ان وزير الكهرباء "التقى أعضاء مجالس الإدارة المنتخبين عن شركات انتاج ونقل وتوزيع كهرباء المنطقة الجنوبية، لمناقشة جملة من الموضوعات التي تخص حقوق المنتسبين، والتي هي موضع عناية الوزارة والوزير".

وناقش وزير الكهرباء مع المجتمعين، وفقا للبيان، "جزءاً من آليات العمل والتي تلخصت منها تأخر صرف الرواتب لهذا الشهر، وشرح أسبابها وتأخر تدقيق القوائم من وزارة المالية، الأمر للذي أدى للتأخير" وفقاً للبيان.

وقال فاضل: "أننا أوعزنا ان لا تتكرر هذه الحالة حيث نسبنا ان تجري الدائرة الاقتصادية إجراءاتها بشكل مبكر مع وزارة المالية وابتداءً من يوم 10 من كل شهر، لضمان إكمال إجراءات الصرف بالموعد المحدد، وان الراتب الشهري هو حق الموظف لقاء ما يقدمه من خدمات طيلة الشهر".

وتابع "كما طالب المجتمعين بتحقيق احتساب الساعات الاضافية للعاملين، والمكافآت، والتشكرات ، إضافة لباقي حقوق الموظف،والتي أكد الوزير دعمه لها وموافقته عليها" موعزاً للدائرتين الاقتصادية ، والادارية "بتنظيمها على نحو يضمن حقوقهم ، وجرى الاتفاق على أن تكون هذه الاجتماعات دورية بشكل شهري، للمتابعة عن كثب وحل المعوقات".

وكانت وزارة الكهرباء، قد نأت الأحد الماضي، بنفسها عن تأخير صرف رواتب الموظفين والعاملين لديها، محملة وزارة المالية المسؤولية بهذا الشأن.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء في بيان، إن "ما جرى من تأخير لصرف الرواتب ليس بسبب إجراءات الوزارة"، مردفا بالقول "تم تزويد وزارة المالية بجميع قوائم الرواتب والتي طُلبت من وزارتنا بشكل متأخر".

وتابع المتحدث القول، إن: التنسيق جارٍ مع وزارة المالية، و ستؤمن كتب التمويل لإطلاق الرواتب".

مقالات مشابهة

  • وزيرة المالية تحسم جدل تأخير دفع رواتب الموظفين
  • وزيرة المالية تحسم جدل تأخير دفع رواتب الموظفين - عاجل
  • الحكومة العراقية تحسم الجدل بشأن مصير رواتب الموظفين
  • رواتب الموظفين ستتأخر وقد يتم تخفيضها.. العراق يدخل دائرة الخطر بسبب النفط - عاجل
  • هل يؤثر انخفاض اسعار النفط على رواتب الموظفين؟
  • طيف سامي في كردستان غدا.. هذه هي الملفات التي ستناقشها
  • نائب سابق: أزمة رواتب موظفي الإقليم مستمرة ولا حل الا بتوطينها
  • وزير الكهرباء يصدر توجيهاً لمنع تأخر صرف الرواتب
  • حزب بارزاني يتهم أحزاب الإقليم باستغلال أزمة الرواتب لتسقيطه انتخابيا
  • حكومة الإقليم تصادق على توحيد إجراءات النظام المالي والحسابي بين أربيل وبغداد