وزعت السفارة الفرنسية البيان الاتي:"تكرر PROPARCO  دعمها لـ Vitas Liban، بعد أول عملية لها في كانون الأول 2020، وتهدف هذه الشراكة الجديدة، في شكل ضمان محفظة ARIZ TPE MINKA بقيمة 2 مليون يورو، إلى تغطية جزء من القروض التي تمنحها مؤسسة التمويل الأصغر.  واحدة من مؤسسات التمويل الأصغر الرائدة في البلاد، فيتاس لبنان يخدم 14,000 زبون نشط.

بعد توقيع أول شراكة في عام 2020 بين بروباركو وفيتاس، تهدف هذه العملية الجديدة إلى زيادة فرص الحصول على التمويل للشركات اللبنانية الصغيرة جدا، في سياق الأزمة في النظام المالي المحلي.  ضمان محفظة ARIZ TPE MINKA هو برنامج لدعم القطاع الخاص في سياقات الأزمات، بمبلغ 2 مليون يورو وسيمكن Vitas Liban من تغطية جزء من محفظة قروضها التي تتراوح بين 500 و 15000 دولار، بالإضافة إلى ضمان المحفظة هذا، سيتم إنشاء دعم تقني لشركة Vitas، التي ترغب في زيادة دعم زبائنها من النساء، الذين تأثروا بشدة بالأزمة، ولكن أيضا لزيادة حصة رائدات الأعمال في محفظتها.  بدأت بروباركو وفيتاس لبنان شراكة أولى ناجحة، أطلقت في العام 2020، تستهدف الفئات السكانية الضعيفة في لبنان. ويستجيب هذا الالتزام الثاني من قبل بروباركو لسياق متدهور يقلل إلى حد كبير من الشمول المالي لأصحاب المشاريع المحليين. نحن مقتنعون بقدرة فيتاس، وهي جهة فاعلة رائدة في قطاع التمويل الأصغر، على المساعدة في تعزيز فرص الحصول على التمويل للشركات اللبنانية الصغيرة، وبالتالي إحداث آثار إيجابية على رواد الأعمال واقتصاد البلاد". تعمل بروباركو، وهي شركة تابعة لمجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية، منذ أكثر من 45 عاما جنبا إلى جنب مع الجهات الفاعلة الخاصة للمساعدة في خلق عالم أكثر عدلا واستدامة. مع شبكة دولية تضم 23 موقعا محليا، تعد بروباركو أقرب ما يمكن إلى شركائها لبناء حلول مستدامة للتحديات البيئية والاجتماعية في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية. تتمتع بروباركو بخبرة قطاعية ومجموعة متنوعة من الأدوات المالية التي تتكيف مع المراحل المختلفة لتطوير الشركة، ولا سيما مع فرعها Digital Africa وعرض الدعم الفني Propulse، لمضاعفة تأثيرات وأداء شركائها.  من خلال استراتيجيتها الجديدة لعام 2023-2027 "العمل معا من أجل المزيد من التأثيرات"، تستكشف Proparco طرق تدخلها وتعزيزها وتضخمها مع شركائها. 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

243 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح من الجهات الخاضعة للرقابة المالية

أظهرت أحدث التقارير الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، عن الربع الثاني 2024 أن إجمالي التمويل الممنوح من خلال الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة (أنشطة سوق رأس المال، أنشطة التمويل غير المصرفي) بلغت قيمتها 243 مليار جنيه وذلك على النحو التالي:

⮚      148.9 مليار جنيه         قيمة إصدارات الأسهم.

⮚      11.3 مليار جنيه           قيمة إصدارات الأوراق المالية بخلاف الأسهم

⮚      25.8 مليار جنيه         قيمة عقود التأجير التمويلي.

⮚      20 مليار جنيه           قيمة التمويل الممنوح للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

⮚      12.1 مليار جنيه           قيمة التمويل الاستهلاكي. 

⮚      18.7 مليار جنيه           قيمة الأوراق المخصمة. 

⮚      6.4 مليار جنيه             قيمة التمويل العقاري.

 

●       2.7 تريليون جنيه قيمة الاشهارات على الأصول المنقولة – بسجل الضمانات المنقولة بنهاية الربع الثاني 2024

●       65.2 مليار جنيه قيمة أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بنهاية مايو 2024

21.6  مليار جنيه إجمالي أقساط التأمين المحصلة خلال الربع الثاني 2024

9.4 مليار جنيه إجمالي التعويضات المسددة من قطاع التأمين خلال الربع الثاني 2024

24.3 مليار جنيه استثمارات صناديق التأمين الخاصة الجديدة عن الربع الثاني 2024

أظهرت أحدث التقارير الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية عن الربع الثاني لعام 2024 بالنسبة لقطاع التأمين أن قيمة إجمالي أقساط التأمين 21.6 مليار جنيه.

حيث بلغت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات 11.7 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال 9.9 مليار جنيه في الربع الثاني 2024.

وقد بلغت إجمالي قيمة التعويضات المسددة من قطاع التأمين 9.4 مليار جنيه في نهاية الربع الثاني 2024، حيث بلغت قيمة التعويضات المسددة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات 4.6 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة التعويضات المسددة للأشخاص وتكوين الأموال 4.8 مليار جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين
  • رئيس الوزراء يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة
  • صور| الشرقية.. حاضنة تدعم المشروعات الريادية لرواد الأعمال
  • «المشاط»: دفع التعاون مع تركيا لتبادل الخبرات في مجالات التمويل التنموي والعلاقات مع المؤسسات الدولية
  • 243 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح من الجهات الخاضعة للرقابة المالية
  • بالأرقام.. كم بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل خلال 8 أشهر؟
  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة صحية وشيكة في اليمن بسبب نقص التمويل