شبكة اخبار العراق:
2025-01-05@11:05:22 GMT

ضجة التّماثيل.. كَوديا بعد المنصور!

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

ضجة التّماثيل.. كَوديا بعد المنصور!

آخر تحديث: 25 يوليوز 2024 - 9:35 صبقلم:رشيد الخيّون أقام ديوان الكوفة بلندن(1993) أسبوعاً عنوانه «التُّراث الحي في حضارة وادي الرّافدين»، ففاجأنا دكتور بعلم الأحياء، معترضاً على إحياء «الأصنام»، وبينها كَوديا. لم نأخذه على محمل الجد، حتى كسرت «طالبان» تمثالي بوذا(مارس2001)، فالخراب يبدأ فكرةً ثم فأساً.

لم يعصم قِدم الدهر التّمثالين، «نُقرا في الجبل من أسفله إلى أعلاه، يسمى أحدهما سرخبد والآخر خنكبد»(الحمويّ، معجم البلدان). بين دكتور الأحياء و«طالبان» اختلاف المذهب، ووحدة الرأي. أمَّا فضائح «داعش» مع الآثار والبشر فما زالت جراحها مفتوحةً. غير أنَّ اهتمام رجل دين بالآثار بدا لي مخففاً مِن الصدمة، عندما قدم محاضرة، عنوانها «القرآن وعِلم الآثار»(نوفمبر 2000)، وعلق على شخصية «كوديا» أنه كان يعتمر عمامة. انسحبتُ من المنصة – كنتُ أقدمه – إلى مكتبة الديوان، وعدتُ بصورة كوديا، فعرضتها أمام الحضور، إلى جانب المحاضر، وهو يعتمر العِمامة، فأثنى واستجاد، ورحتُ ناشراً مقالةً عنوانها «فلان: نسيج عِمامتي مِن عمامة كوديا»(جريدة المؤتمر)! لكنه غضب واستنكر، والسَّبب مِا أثير، في وسطه الإسلاميّ، ضده من التّشبه بصنمٍ. ذَكَّرتُ بما حدث، بمناسبة إزالة تمثال «كوديا» بمدينة «الدَّواية»، التابعة لمحافظة ذي قار، فقبل أربعة أعوام(2020) تزينت ساحتها بتمثال لحاكم «لكش»(2144-2124 قبل الميلاد)، حيث الدّواية اليوم. نحته شاب أخذ النَّحت عن جده، الذي تعلمه مِن عمله مع منقبي الآثار بأور. كان كوديا، في التمثال، يحمل إناء(اينكور) الفوار، رمز المياه الجوفيَّة عند القُدماء(رشيد، الأمير كوديا 1994). عندما أُسقط التمثال وسط بغداد صبيحة 9 أبريل 2003، أُشير إليه بالصّنم، كحدٍّ فاصل بين الإيمان والشُّرك. جاء ذلك توظيفاً خاطئاً لفتح مكة(10هجرية)، وانعكاساً لما تركته الحرب مع إيران مِن تبادل التُّهم، وعلى الرّغم مِن تصالح النّظامين، ظلت المعارضة محتفظة بأجوائها.لم تأت القوى القادمة مِن الغرب، والخارجة مِن فواجع الحصار والحملة الإيمانيّة، بجديد، أزالت نصباً وجداريات لتحل محلها بعددها وأكثر، منها لغير عراقيين. بعدها أُخذ يُلتفت إلى ما لا يُناسب الوضع الجديد، فثاروا ضد تمثال أبي جعفر المنصور(ت: 158هجرية)، على أنه قاتل جعفر الصَّادق(ت: 148هجرية)، تيمنا بـ «والله ما منا إلا مقتول شهيد»(القُميّ، مَن لا يحضره الفقيه).لكنَّ الشّيخ المفيد(ت: 413هجرية)، صحح لأستاذه القُمي(ت: 381هجرية)، قائلاً: «فالخبر بذلك يجري مجرى الإِرجاف»، والإِرجاف تعني الفتن، معتبراً الصّادق لم يُقتل(المفيد، تصحيح الاعتقاد)، فالمنصور هو الذي لقبه بالصّادق (الأصفهانيّ، مقاتل الطَّالبيين). قامت النَّائرة لرفع التِّمثال، مع أنَّ صاحبه أحقُّ ببغداد، فهو ممصرها عاصمةً(149هجرية)، وسع ظلها الآفاق. لا أقتبسُ خيال شَاعرٍ، بل رواية مؤرخٍ: «ويَكادُ يُجهلُ أنَّ بغداداً بها/ كانت يدُ الدُّنيا تطولُ وتُقصرُ»(الجواهريّ 1951)، تم هذا بفضل المنصور وأولاده، لذا، التذكار مِن حقّه. لم يقتل الصّادق لأنه لم يساند ابني عمّه محمَّد وإبراهيم ابني عبد الله بن الحسن بخروجهما عليه(145هجرية)، ولا عمه زيد بخروجه(المرتضى، المُنية والأمل)، لأنه رجل عِلم، قال عمه زيد(قُتل: 122هجرية): «مَن أراد السَّيف فإليَّ، ومَن أراد العِلم فإلى ابن أخي جعفر(ابن عباد، الزّيديَّة). عندما تقرأ لعالم مختص كفوزي رشيد(ت: 2011)، تقتبس باطمئنان، ويبدو لا المختص بالأحياء ولا المعمم المشغوف بالآثار، قرآ لرشيد، كي يعرفا مَن كوديا: انشغل بالإعمار، طرد المجرمين والمرابين(الفاسدين)» فنعمت مملكته بالاستقرار«، جعل للنساء إرثاً، أدخل الثّلج وجعله قرباناً، لم يخض حرباً إلا واحدة دفاعاً. معنى اسمه «الرَّسول أو المنادى مِن قِبل الآلهة»(رشيد، الأمير كوديا). أرى وجود تذكار للحاكميَن – كوديا والمنصور- فائدة للحاضرين، تتخذ إنجازات كوديا مثالاً، ويعاد بناء بغداد، مثلما تركها المنصور: «بَغْداد في البلاد كالأستاذ في العباد»(الثَّعالبي، يتيمة الدَّهر)، واتركوا «الإرجاف» لزمنها، بما شخصه المفيد، وكان بغداديَّاً، إنْ فعلتم ذلك ستخلدكم الأجيال بتماثيل وتواريخ.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

بلاطات القشانى والخشب يلعبان دوراً معمارياً وإنشائياً هاماً فى المنازل والمساجد الاثرية بمدينة رشيد

تعتبر مدينة رشيد من المدن القليلة التي لاقت شهرة عالمية بين المدن المصرية، وهي مدينة فريدة في موقعها بين النهر والبحر ذات طبيعة مميزة، غزيرة بآثارها المتنوعة كمتحف مفتوح للعمارة الإسلامية بكل عناصرها متفردة عن مدن كثيرة في محافظتها على طابعها وتراثها المعماري الذي يمثل حقبة مهمة في تاريخ المنطقة بدءاً من العصر المصري القديم حتى عصرنا الحديث شاهداً على أحداث كثيرة حدثت لها أثرت في ازدهارها وحضارتها ومركزها التجاري.

فمدينة رشيد الاثرية والسياحية تحتوى علي مجموعة كبيرة من المنازل والمساجد الأثرية والتاريخية التي تمثل ركنا أصيلا في تاريخ تلك المدينة الرائعة، والأستاذ أحمد حباله مدير منطقة ٱثار رشيد يعرفنا علي العناصر المعمارية بمنازل ومساجد رشيد الأثرية، والتي تعد من أبرز العناصر المعمارية التاريخية بمــدينة رشيـــد.

العناصر المعمارية بمنازل رشيد الأثرية


أسقف المنازل : لعب الخشب دوراً معمارياً وإنشائياً هاماً فى أسقف المنازل بمدينة رشيد فى العصر العثمانى ويتكون السهم من براطيم يعلوها ألواح من الطبق الخشب ولقد راعى المعمار أن تكون كل غرفة مستقلة فى سقفها عن الغرفة المجاورة ومن الأساليب المعمارية فى تنفيذ أسقف المنازل إسلوب أسقف التخفيف والذى يتكون فيه السقف من سقفين بينهما مسافة 50 سم بحيث يصبح العلوى عبارة عن أرضية الحجرة على أن تسير البراطيم فى إتجاه معاكس .

ولقد راعى المعمار أن تكون كل غرفة مستقلة فى سقفها عن الغرفة المجاورة ومن الأساليب المعمارية فى تنفيذ أسقف المنازل إسلوب أسقف التخفيف والذى يتكون فيه السقف من سقفين بينهما مسافة 50 سم بحيث يصبح العلوى عبارة عن أرضية الحجرة كما هو منفذ بسقف حجرة المكتب لصاحب منزل الامصيلى عثمان اغا الطوبجى بالدور الارضى .

كما زينت اسقف حجرات بعض المنازل الاثريه بزخارق هندسية وكتابية واشكال نباتيه كما هم منفذ يسقف حجرى مكتب صاحب منزل الامصيلى بالدور الارض وبسقف حجرة السبيل بمنزل البقرولى الاثرى والحجرة الرئيسية بمنزل مكى الاثر .


الأقبية المتقاطعة : ابدع المعمار فى استخدام الأقبية المتقاطعة فى تغطية حواصل المخازن والوكالات بالمنازل لإمكان إحراز إكبر اتساع بالحواصل والدورقاعات وتميزت الدركاوات بالمخازن والوكالات باستخدام الأقبية المتقاطعة ذات الخوصات وكان يتم عمل سقف خشبى يعلو هذه الأقبية وهو غير محمل عليها ، كما هو منفذ بالدور الاول علوى بمنزل مكى وبحواصل الدور الارضى بمنازل علوان والتوقاتلى .


الواجهات والمداخل :

استخدم الطوب فى بناء منازل رشيد واستخدمت الأحجار التى جلبت من مدينة بولبتين إلى جانب الأعمدة والتيجان القديمة وتميزت الواجهات بأنها مزينة بالطوب المنجور الأسود والأحمر مع استخدام مونة القصرمل والجير والحمرة مع استخدام الجبس لتنفيذ اللحامات البارزة بين الطوب كما حرص المعمار على إبراز كتلة المدخل الرئيسية وتنفيذ زخارف من الجص والفخار على المداخل تضم عناصر هندسية وكتابات ومن العناصر الهامة فى واجهات المنازل الميدات الخشبية التى تتخلل الجدران لتقويتها .


الشبابيــــك :
تنوعت بين الحديد والخشب ويلاحظ أن شبابيك الدور الأرضى بالمنازل مرتفعة وشبابيك الادوار العليا تعلوها مناور وتم تنفيذ شبابيك جانبية ( قواصف ) من خشب الخرط المتنوع الأشكال للتهوية .

 

الفتحــــــات  :
وهى الفتحات النافذة سواء كانت بالجدران وبالأسقف ومنها الفتحات المستطيلة كأبواب المخازن والوكالات بالمنازل والأبواب ذات الخوخات والأبواب الداخلية التى تغلق على الحجرات والفتحات المعقودة كما فى أبواب الأسبلة والإصطبلات والأبواب الداخلية التى تغلق على الأدوار المختلفة للمنازل والنوع الثالث من الفتحات تلك الفتحات المزدوجة والتى تنقسم إلى قسمين بواسطة عمود من الرخام وكل قسم منها معقود بعقد نصف دائرى وتوجد هذه الفتحات بالمنازل خلف الأواوين أما النوع الرابع فهى المزغلية ووجدت فى الحمامات .

 

الأبــــواب :

تنوعت أبواب المنازل فمنها الأبواب الداخلية والخارجية أما الأبواب الخارجية فتشمل الأبواب ذات الخوخات والأبواب الخالية من الخوخات أما الابواب الداخلية فهى التى تؤدى إلى ادوار المنازل المختلفة فكل منها من ضلفة واحدة ، وقد دعمت بعض الأبواب الخارجية والداخلية بالمنازل بالمسامير الحديدية المكوبجة زيادة فى الحماية و التحصين .


الســــلالــــم :

انتشر استخدام السلالم بالمنازل للوصول إلى الأدوار المختلفة وهناك سلالم داخل وكالات المنازل من الدور الأرضى إلى الدهليز فقط وبنيت السلالم من الطوب والبلاط الحجارى مع استخدام الأنوف الخشبية لحماية درج السلم واستخدمت بعض السلالم الحجرية بالمنازل أيضاً

 

الأسبلة بالمنازل :

ضمت منازل رشيد عدداً من الأسبلة التى ألحقت بها وكان المكان المخصص لإنشاء السبيل يشرف على الطريق بواجهة أو واجهتين وهناك نوعان من الأسبلة بمنازل رشيد أولها السبيل ذو الشباك الواحد والثانى فهو السبيل ذو الشباكين وقد صنعت شبابيك الأسبلة من المصبعات والأكر النحاسية وأحيطت بعض الأسبلة بالأشرطة الرخامية التى نفذت عليها الزخارف النباتية والكتابات وفى أحيان أخرى بلاطات القاشانى وضمت هذه الأسبلة أحواضاً من الرخام والآخر ضم أحواض من الحجر الجيرى .


الحمامات والمطابخ :

ضمت منازل رشيد عدداً من الحمامات أقيمت بأدوار الحريم ويتكون الحمام من بيت الوقود يضم قدراً من الفخار ودست من النحاس للماء الحار وبيت الحرارة الذى يتم الدخول إليه من مجاز البيت الدافىء عن طريق ممر معقود يشبه الحرف اللاتينى "L " ويضم بيت الحرارة حجرة الاستحمام التى تعلوها قبة ضحلة بها فتحات مغطاة بزجاج  ملون .

أما المطابخ بمنازل رشيد فقد تكونت عناصرها من مصطبة مبنية بالطوب بها فتحة لوضع الأدوات الخاصة بالمطبخ ويعلو المصطبة عقد خاص لحجز الدخان حتى لا يتسرب لداخل المنزل ويتم تصريفه عن طريق المداخن المبنية بالطوب ولها قصبة توصل الدخان إلى اعلى .

الأغـــانيـــات :

كانت الأغانيات من العناصر التى انتشرت بجميع منازل رشيد وهى دواليب من الخشب البعض منها كان مطعماً بالعاج والصدف وانتشرت بها العناصر المعمارية والفنية وبعض عناصر الخرط الخشبى المتنوع والمفاريك والأشكال الهندسية ولقد حرص المعمار أن تكون تلك الأغانيات موازية لبراطيم الأسقف الخشبية بالحجرات الرئيسية بالمنازل .


الخــزائـن الحــائطيــة :

استمر استخدام الحنايا بالجدران والتى ظهرت بالمنازل القبطية حتى العصر العثمانى وقد ظهرت تلك الحنايا بمنازل مدينة رشيد وكان الهدف منها هو التخفيف من ثقل الجدران ودعت الضرورة إلى استغلال هذه الحنايا لتنفيذ خزائن حائطية لشغل الفراغ وزينت بالخورنقات .


الأواويــن والــدكــــك :

تعد الأواوين من العناصر المعمارية وكان مكانها يتصدر الدور قاعة ، والإيوان بمنازل رشيد هو المقابل للتختبوش بمنازل القاهرة ويقع الإيوان دائماً أمام شباك مزدوج يقوم على عمود من الرخام وكان يطل على الشارع أو الفناء وملحق بالإيوان دكة من الخشب للجلوس .


الأحجبـــــة :

يعد حجاب منزل الامصيلى بالدور الأرضى المثال الوحيد للأحجبة بعمائر رشيد وينقسم إلى ثلاثة اقسام يعلو كل منها عقد مدبب وترتكز على عمودين رخاميين وسد هذا الحجاب بالخرط الصهريجى والميمونى ، والباب من الحشوات الخشبية


بلاطات القشانى على عمائر رشيد الاثرية مساجد و منازل

ظهرت بلاطات القشانى على عمائر رشيد الاثرية فى العديد من عمائرها الاثرية.


ويقال ان اغلب جدران منازل رشيد كانت مغطاة ببلاطات القشانى الا انها تعرض للتلف والنهب وسوء التعامل من قبل ساكنى هذه المنازل قبل الحفاظ على ما تبقى منها من قبل دار الاثار العربية.

فظهرات البلاطات تكسو جدران مسجد المعلق الاثرى ومحرابه باشكال من البلاطات غاية فى الجمال والروعة تمثل زخارف نباتية تملىء جدران جناح القبله كنموذج فريد وبديع فى عمائر رشيد الدينية المساجد ،وهى ذات تاثيرات مغربية اندلسية غاية فى الجمال والروعة ودقة الصناعة، كذلك مدخلي المقصورة الجنوبي والشمالي بمسجد المحلي الأثري

كما ظهرت بلاطات القشانى تغطى جدران المساجد نجدها ظهرت ايضا تكسو جدران بعد الحجرات الرئيسة بمنازل رشيد الاثرية فغطت بلاطات القشانى جدران الحجرة الرئيسية لمنزل علوان الاثرى بالدور التانى بالحجرة الجنوبية بلاطات تحتوى على زخارف نباتية ذات تاثيرات مغربية واندلسية غاية فى الجمال والروعة.

كما ظهرت بلاطات القشانى باحد منازل رشيد الاثرية باشكال غاية فى الجمال ودقة الصناعة ، وذلك بمنزل محارم الاثرى حيث ظهرت بلاطات القشانى تغطى الحجرة الرئيسية الشمالية بالمنزل بالدور التانى ووتحتوى البلاطات على رسومات تمثل زهرة الفرنفل ذات الالوان البديعة مغربية الصنع وبلاطات ذات اشكال مختلفة تمثل اشكال الازهار مختلفة الالوان.

كما زين اعلى باب السبيل بمنزل الميزونى الاثرى كذلك ببلاطات من القشانى ذات الزخارف الورقيه والفروع والازهار.

IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٧٤٩٥٠ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٧٤٩١٩ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٧٤٩١٠ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٦١٨٣٩ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٦١٨٤٩ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٦١٨٥٧ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٦١٩١٣ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٦١٩٣٤ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٦١٩٤٣ IMG_٢٠٢٥٠١٠٣_١٦١٩٥٦ FB_IMG_1735904978957 FB_IMG_1735905020556 FB_IMG_1735905020556

مقالات مشابهة

  • رشيد يدعو زعيم ميليشيا العصائب الخضوع لأوامر الدولة
  • اتحاد اليد يعلن تشكيلة العراق لملاقاة ايران وديا مرتين في طهران
  • بلاطات القشانى والخشب يلعبان دوراً معمارياً وإنشائياً هاماً فى المنازل والمساجد الاثرية بمدينة رشيد
  • وفاة والد رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي
  • رشيد جابر: هدفنا إسعاد الجماهير وأن تتكلل جهودنا بالتتويج
  • رشيد جابر: لا أحب هذا «المصطلح»!
  • رشيد جابر يحلم بالانضمام لقافلة بابا وزكريا والخراشي والجوهر ومهدي
  • الأمن الفلسطيني: استشهاد الرائد رشيد شقو أثناء تأدية الواجب في مخيم جنين
  • مقتل الضابط بجهاز المخابرات الفلسطيني رشيد شقو
  • وكالة الأنباء الفلسطينية تعلن مقتل الضابط بجهاز المخابرات الفلسطيني رشيد شقو