أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي عن فتح باب التسجيل للمسؤولين التنفيذيين للمشاركة في برنامجها المتخصِّص بالذكاء الاصطناعي الذي يمتد ستة أيام خلال شهر أكتوبر 2024.

ودعت الجامعة المسؤولين التنفيذيين المحليين والعالميين إلى المشاركة في الدفعة الأولى من «البرنامج التنفيذي – المكثف» الذي يمثِّل نسخة مخصَّصة ومكثَّفة من البرنامج التنفيذي الذي تقدِّمه الجامعة.

وسينطلق البرنامج بيومٍ تعريفيٍّ في 20 أكتوبر 2024، ويتضمَّن محاضرات في حرم الجامعة في مدينة مصدر في أبوظبي، وجولات ميدانية وأنشطة ثقافية وفعاليات تواصل، خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر 2024.

ويشمل منهاج البرنامج التعريف باستراتيجية الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتسليط الضوء على دراسات حالة في القطاع تغطّي مجالات متعددة تشمل الروبوتات وقطاعَي الصناعة والطاقة. ويتيح للمشاركين من خلال الزيارات الميدانية وفعاليات التواصل الاطّلاع على كيفية اعتماد المؤسَّسات في دولة الإمارات العربية المتحدة للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدِّمة الأخرى.

وتشمل قائمة المدربين المشاركين في البرنامج البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي والبروفيسور الجامعي، والبروفيسور مايكل جوردان، أستاذ بيونج تشين المتميِّز وبروفيسور في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في جامعة كاليفورنيا – بيركلي، والبروفيسور سامي حدادين، نائب الرئيس للأبحاث وأستاذ الروبوتات في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، إلى جانب عدد من قادة المؤسَّسات الوطنية.

أخبار ذات صلة «الاتحادية للموارد البشرية» تستقبل 22 ألف طلب دعم حقل «نصر البحري» يدمج الذكاء الاصطناعي في عملياته التشغيلية

وقال سلطان الحجي، نائب الرئيس للشؤون العامة وعلاقات الخريجين في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي: «يحافظ (البرنامج التنفيذي – المكثف) على الدقة الأكاديمية التي تتسم بها البرامج الأخرى في الجامعة، وهو يتيح التواصل مع ألمع العقول العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي هنا في أبوظبي، للمشاركين في البرنامج من المسؤولين التنفيذيين المحليين والدوليين، ومؤسِّسي الشركات الناشئة، وأعضاء القيادة العليا للشركات ذات الأسهم المتداولة، والشركات متعددة الجنسيات، ومديري المؤسَّسات الدولية».

وأضاف: «يقدِّم البرنامج للمشاركين فيه المعرفة اللازمة بأفضل الممارسات المعمول بها في استراتيجيات الذكاء الاصطناعي، وتطبيقه وكيفية التوظيف المسؤول لإمكاناته. وسيُختَتَم البرنامج بتسليط الضوء على أساليب دمج الذكاء الاصطناعي في الأعمال، ما يمكِّن المشاركين من تطبيق معارفهم مباشرة في مؤسَّساتهم، إلى جانب إتاحة الفرصة أمامهم للتواصل مع الخريجين السابقين من البرنامج التنفيذي للجامعة».

وسيُختار 30 مشاركاً دولياً ومحلياً من دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور معرض «جيتكس جلوبال» خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2024 في مركز دبي المالي العالمي، قبل مشاركتهم في فعاليات «البرنامج التنفيذي – المكثف».

يُشار إلى أنَّ التسجيل في البرنامج ينتهي بتاريخ 25 سبتمبر 2024، وللاطّلاع على مزيدٍ من التفاصيل يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أو الاتصال عبر البريد الإلكتروني: ep@mbzuai.ac.ae.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي جامعة محمد بن زاید للذکاء الاصطناعی البرنامج التنفیذی الذکاء الاصطناعی أکتوبر 2024

إقرأ أيضاً:

طحنون بن زايد.. دور ريادي في صناعة مستقبل الذكاء الاصطناعي

تزخر مسيرة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، بسجل حافل بالإنجازات في تشكيل مستقبل قطاع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عالمياً، عبر قيادته لعدة مؤسسات وبرامج ومبادرات عالمية، التي تساهم بشكل كبير في دعم جهود تطوير حلول الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

يمثل اختيار الشيخ طحنون بن زايد ضمن قائمة مجلة "تايم" السنوية لأهم 100 شخصية مؤثرة في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2024، وسام استحقاق وفخر ليس لجهوده الحثيثة فحسب، بل للإمارات ككل. قيادة رائدة

يلعب الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان دوراً بارزاً في تطوير واعتماد الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، من خلال قيادته لعدة مؤسسات متخصصة في هذا المجال، من أبرزها شركة "G42"، الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وشركة "إم جي إكس"، المتخصصة في تبني تقنيات التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز الابتكار، إلى جانب مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة الذي يتولى توجيه السياسات والاستراتيجيات المعنية بأبحاث واستثمارات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المستقبل في أبوظبي.

#محمد_بن_راشد عن اختيار طحنون بن زايد وفيصل البناي ضمن قائمة "تايم": الوطن يفخر بكمhttps://t.co/THEJcSJ9fn

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 5, 2024 استثمار استراتيجي وتعد أبرز الشراكات التي أجرتها "G42"، الاتفاقية الاستراتيجي التي أبرمتها مع مايكروسوفت في أبريل (نيسان) الماضي، لاستثمار 1.5 مليار دولار من مايكروسوفت في الشركة، بهدف تعزيز التعاون بين الشركتين لإدخال أحدث تقنيات مايكروسوفت الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومبادرات تطوير المهارات إلى الإمارات وبقية دول العالم.
ويمكن هذا التعاون الموسع المؤسسات من جميع الأحجام في الأسواق الجديدة من استغلال فوائد الذكاء الاصطناعي والتقنيات السحابية، مع التأكيد على التزامها بالمعايير العالمية الرائدة للسلامة والأمن.
وفي سبتمبر (أيلول) 2023، وقّعت الشركتان اتفاقية لإطلاق عروض السحابة والتعاون لاستثمار قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدم على منصة Azure السحابية العامة، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) من نفس العام، أعلنت مايكروسوفت عن توفير نموذج Jais للغة العربية الكبيرة التابع لـG42 عبر خدمة Azure AI Cloud Model-as-a-Service الجديدة.
في هذا السياق، التقى الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في يونيو (حزيران) الماضي، مع بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت في مدينة سياتل الأمريكية، وبحثا علاقات التعاون والشراكة وتطويرها في مجال التكنولوجيا المتقدمة، عبر توفير البيئة الرقمية والحلول الذكية التي تدعم زيادة فرص الابتكار والنمو في مختلف المجالات. حلول الذكاء الاصطناعي كما أعلنت G42، في أبريل (نيسان) الماضي، عن توقيعها شراكة استراتيجية مع شركة كوالكوم تكنولوجيز، لتقديم حلول كوالكوم للذكاء الاصطناعي السحابي عالية الأداء ومنخفضة الطاقة إلى السوق من خلال منصة Condor AI التابعة لشركة Core42.
وتضيف حلول الاستدلال بالذكاء الاصطناعي من كوالكوم كفاءة رائدة في استخدام الطاقة، وقابلية النقل، والمرونة والأداء مقابل السعر للعملاء الذين يقومون بتشغيل أحمال أعمال مكثّفة للذكاء الاصطناعي من الناحية الحسابية. "إم جي إكس"

إلى ذلك، تهدف "إم جي إكس"، شركة الاستثمار التكنولوجي التي أُسست في مارس (أذار) 2024، برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، إلى تمكين وتطوير وتوظيف التكنولوجيا الرائدة، بهدف تحسين حياة الأجيال الحالية والمستقبلية.
ومن خلال الدخول في شراكات عالمية؛ تركز استراتيجية "إم جي إكس" على مجالات البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وتصميم وتصنيع وحدات الذاكرة والعمليات المنطقية، والتقنيات والتطبيقات الأساسية للذكاء الاصطناعي، وتعمل على الاستفادة من استثمارات أبوظبي الحالية في هذه المجالات، كما توظف الاستثمارات جنباً إلى جنب مع شركات التكنولوجيا والاستثمار العالمية.

مجلس الذكاء الاصطناعي

من جهة أخرى، يعمل مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة الذي تأسس في يناير (كانون الثاني) 2024 برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، على تطوير وتنفيذ والسياسات والاستراتيجيات المرتبطة بتقنيات واستثمارات وأبحاث الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة في أبوظبي، ووضع خطط وبرامج تمويلية واستثمارية وبحثية مع شركاء محليين وعالميين، لتعزيز مكانة الإمارة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.
ويأتي إنشاء المجلس إيماناً بأهمية الريادة التكنولوجية في بناء اقتصاد المستقبل، كما يأتي مكملاً لاستراتيجية أبوظبي الهادفة إلى جعل الإمارة مركزاً جاذباً للاستثمارات والشراكات والكفاءات المتميزة في القطاع.
ويضع المجلس خططاً وبرامج تمويلية واستثمارية وبحثية مع شركاء محليين وعالميين، لتعزيز مكانة أبوظبي في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

 

مقالات مشابهة

  • "تايم": طحنون بن زايد يدعم تحويل الإمارات إلى مركز عالمي للذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد.. دور ريادي في صناعة مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد   
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن 100 شخصية تشكل مستقبل الذكاء الاصطناعي
  • محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
  • “جوجل” تستفيد من الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالعلامات المبكِّرة للمرض
  • السعودية تفتح آفاقاً تنموية جديدة للعالم باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • المملكة تفتح آفاقاً تنموية جديدة للعالم باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • مجلس برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة بجامعة الفيوم يعقد اجتماعه الأول
  • مجلس إدارة برنامج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرياضة يعقد اجتماعه الأول