الجديد برس:

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، في اجتماعٍ مع المشاركين في مهرجان الإعلام الجديد في موسكو، الأربعاء، حتمية تحقيق أهداف روسيا، فيما يتعلق بأوكرانيا، مشدداً على أن ذلك سيتم إما من خلال العملية العسكرية الخاصة، أو من خلال مفاوضات السلام.

وقال بيسكوف، رداً على سؤالٍ بشأن إمكانية إجراء مفاوضات سلام لتسوية الأزمة الأوكرانية، “روسيا لم تتخل أبداً عن عملية السلام”، مؤكداً استعداد بلاده الدائم  لحل النزاع في أوكرانيا من خلال المفاوضات.

وأشار إلى أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، “فقد شرعيته، وأنه حظر المفاوضات مع موسكو”، لافتاً إلى أن ذلك “عقد عملية السلام أكثر”.

وفي سياقٍ متصل بالحرب في أوكرانيا، أعلن وزير الخارجية الأوكراني، ديمتري كوليبا، صباح الأربعاء، خلال لقاء جمعه بنظيره الصيني، وانغ يي، خلال زيارته إلى الصين، استعداد بلاده “التفاوض مع روسيا لتحقيق السلام وإنهاء الحرب”.

وأكد كوليبا، أن الجانب الأوكراني يرغب ومستعد للتفاوض مع الجانب الروسي، مضيفاً أن المفاوضات يجب أن تكون “عقلانية وذات أهمية عملية لتحقيق سلام عادل ودائم”، بحسب ما نقلت عنه المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ.

ورغم استعداد كييف للتفاوض مع الجانب الروسي، بحسب قولها فإنها تفرض العديد من الشروط، وعليه ترفض روسيا التفاوض مع أوكرانيا تحت “أي إملاء”، كما وتؤكد أنها منفتحة على الحوار فقط في حال الأخذ بعين الاعتبار مخاوفها الأمنية.

وفي هذا السياق، كان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد تعهد، في الـ14 من يونيو الماضي، بالبدء بالمفاوضات ووقف إطلاق النار، فور سحب كييف قواتها من كامل أراضي الأقاليم الجديدة المنضمة إلى روسيا، والإعلان رسمياً عن تخليها عن مشروع الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بناء على اجتماعات إسطنبول.. بوتين يعلق على المفاوضات مع أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، أنه مستعد لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عُدت في ربيع عام 2022 بمدبنة إسطنبول، إذا طلبت أوكرانيا ذلك، بينما كانت موسكو تستبعد أي نقاش على خلفية الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك.

وفي أغسطس الماضي، شنت أوكرانيا هجوما غير مسبوق على منطقة كورسك الروسية حيث أرسلت آلاف الجنود عبر الحدود وسيطرت على بلدات عدة. وبعد فترة وجيزة، أكد بوتين أنه لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات.

وخلال جلسة حوار في إطار منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك في شرق روسيا، قال بوتين "هل نحن مستعدون للتفاوض معهم؟ لم نرفض ذلك أبدا". وأضاف "إذا ظهرت رغبة في التفاوض (لدى أوكرانيا)، لن نرفض"، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه المحادثات "لن تتم بناء على بعض المطالب العابرة، ولكن يجب أن تستند إلى الوثائق التي تم الاتفاق عليها وتوقيعها في إسطنبول" ربيع العام 2022.

وكان الكرملين أعلن مرارا أن روسيا وأوكرانيا على وشك التوصل إلى اتفاق في ربيع 2022، بعد وقت قصير من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

والخميس، قال الرئيس الروسي "تمكنا من التوصل إلى اتفاق، هذا هو الهدف، ويشهد على ذلك توقيع رئيس الوفد الأوكراني هذه الوثيقة، ما يعني أن الجانب الأوكراني كان راضيا بشكل عام عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها".

وأضاف "لم يدخل (الاتفاق) حيز التنفيذ فقط لأنه صدر أمر بعدم القيام بذلك، لأن النخب في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية أرادت إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا".

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في شرق أوكرانيا
  • ‏أوكرانيا: القوات الجوية أسقطت 58 من أصل 67 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل
  • روسيا: السيطرة على مناطق جديدة في أوكرانيا
  • الجيش الروسي يقصف معدات قادمة من بولندا لحظة استلامها في أوكرانيا
  • روسيا تنفي مزاعم بوجود مشاكل اقتصادية لإجبار روسيا لقبول السلام مع أوكرانيا
  • الخارجية الأمريكية: المفاوضات تتطلب موافقة حماس ومرونة من الجانب الإسرائيلي
  • أوكرانيا: عملية كورسك ناجحة.. والجيش الروسي لا يتقدم في الشرق
  • بناء على اجتماعات إسطنبول.. بوتين يعلق على المفاوضات مع أوكرانيا
  • بوتين حول المفاوضات مع أوكرانيا: لدي إحساس بأن من يحكمون أوكرانيا هم من كوكب آخر
  • دبلوماسي: مصر وتركيا تمتلكان القدرة على تحقيق السلام بلبيبا والسودان وغزة