اعترضت النائبة الديمقراطية رشيدة طليب على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأميركي أمس الأربعاء، وحملته مسؤولية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وارتدت طليب خلال خطاب نتنياهو الكوفية وعلم فلسطين ورفعت لافتة باللونين الأبيض والأسود مكتوب على أحد جانبيها "مجرم حرب"، والجانب الآخر "مذنب بارتكاب جرائم إبادة جماعية".

النائبة بالكونغرس الأمريكي رشيدة طليب تواجه نتنياهو بعبارة "مجرم حرب"#حرب_غزة pic.twitter.com/5i8MGpjxI6

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 25, 2024

وعلقت طليب على حضورها الخطاب قائلة "يستحق الفلسطينيون أن يعيشوا ويكبروا. ولن نسمح لرئيس الوزراء الإسرائيلي المهووس بالإبادة الجماعية بمحو وجودنا. لقد قُتل الآلاف من الفلسطينيين خلال هذه الإبادة الجماعية. وسأحضر للتذكير بأننا لن نكون غير مرئيين أو صامتين بينما يلقي مجرم حرب متهم بالإبادة الجماعية خطابًا أمام الكونغرس الأميركي".

وقالت طليب في تغريدة لها على إكس "نتنياهو مجرم حرب يرتكب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، ومن المخزي تماما أن يدعوه قادة من كلا الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) لإلقاء كلمة أمام الكونغرس.. يجب القبض عليه وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

ورشيدة طليب، أول نائبة من أصول فلسطينية في الكونغرس، ولدت في عام 1976. وخاضت طليب العديد من المعارك السياسية دفاعاً عن حق الفلسطينيين في أرضهم، وعُرفت بموقفها الثابت ضد الدعم الأميركي غير المشروط لإسرائيل.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي صادق مجلس النواب الأميركي، على مشروع قرار يوجه اللوم لطليب، بسبب إدانتها سياسات الرئيس جو بايدن وإسرائيل حول غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول تشن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدعم أميركي مطلق حربا مدمرة على قطاع غزة، وتصعد اعتداءاتها على الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس.

وأسفرت الحرب على غزة عن أكثر من 129 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مجرم حرب

إقرأ أيضاً:

كيف علق الإعلام العبري على الاستقالات الجماعية في الشرطة الإسرائيلية؟

سلط الإعلام العبري الضوء حول موجه الاستقالات التي تضرب الحكومة والأجهزة في إسرائيل مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي يمر عليها أكثر من 320 يوم.

موجة استقالات في الشرطة

وذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن موجة استقالات في جهاز الشرطة ستسبب تغيير جوهري على مستقبلها، في الوقت الذي أشار موقع «واللا» الإسرائيلي إلى أن هناك موجة من الاستقالات في قيادة الشرطة الإسرائيلية وإعلان رئيس قسم الاستخبارات في الجهاز نيته الاستقالة، يأتي ذلك بعد أيام من تعيين المفتش العام داني ليفي قائدًا عامًا للجهاز.

فيما أشار موقع «كيبا» الإسرائيلي، إلى أن جهاز الشرطة يتفكك بعد إعلان ثلاثة من القادة الكبار نيتهم الاستقالة منذ تعيين المفتش العام الجديد قبل أيام.

استمرار وتوسع الحرب

وتستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما تدرس دولة الاحتلال الإسرائيلي التوسع في العملية العسكرية لتشمل الضفة الغربية، وسط استنكار دولي لمحاولة دخول الضفة وتنفيذ عمليات عسكرية فيها، كون إسرائيل تعد أمام القانون الدولي قوة احتلال قائم على الضفة ويجب مراعاتها للقانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمني إسرائيلي يكشف سر تمسك نتنياهو بفيلادلفيا .. “كان”: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • تقرير واتهام صادم من الكونغرس الأمريكي ورسالة إلى بايدن بشأن العراق
  • شرطي يطلق عياراً تحذيرياً لإيقاف مجرم خطير في أولاد تايمة
  • نتنياهو المتلعثم.. لعنة بايدن تنتقل إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي
  • صحف عالمية: إسرائيل تواجه خطرا وجوديا تحت قيادة نتنياهو
  • رسالة "انفجارية" من الكونغرس الأمريكي لبايدن: العراق يهرب النفط الإيراني والوزير قد يكون متهماً
  • خبير عسكري: ما يحدث في الضفة الغربية استكمال للإبادة الجماعية في غزة
  • كيف علق الإعلام العبري على الاستقالات الجماعية في الشرطة الإسرائيلية؟
  • «أردوغان»: إنهاء الإبادة الجماعية في غزة أولوية لمصر وتركيا