يوليو 25, 2024آخر تحديث: يوليو 25, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة التجارة العراقية أنها تمتلك مخزوناً استراتيجياً من الحبوب يكفي لمدة عام، إضافة إلى توفر مفردات السلة التموينية للأشهر الأربعة المقبلة. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة للحفاظ على استقرار أسعار المواد الأساسية في الأسواق المحلية.

أكد مدير التخطيط والمتابعة في وزارة التجارة، طالب حسن نعمة، في تصريح لجريدة “الصباح”،تابعته المستقلة أن الوزارة تواصل جهودها لتوزيع السلات الغذائية في مواعيدها المحددة، مما يسهم في استقرار الأسعار في الأسواق.

وأوضح نعمة أن الوزارة وزعت ست سلات غذائية منذ بداية العام الحالي، وتستعد لإطلاق السلة السابعة. وأضاف أن المدة الزمنية بين توزيع السلات تتراوح بين 30 إلى 35 يوماً، ويتم توزيع 10 إلى 11 سلة سنوياً بانسيابية عالية.

دعم للفئات المحتاجة

أشار نعمة إلى أن الوزارة تقدم حصة غذائية مجانية للمشمولين بالرعاية الاجتماعية، الذين يبلغ عددهم نحو سبعة ملايين و27 ألف شخص. هذا الدعم يأتي ضمن جهود الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي وتخفيف الأعباء الاقتصادية على الفئات الأكثر احتياجاً.

عقود لتجهيز المواد الغذائية

أوضح نعمة أن الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية قد وقعت عقوداً لتجهيز حليب الكبار واللحوم والدواجن، بالإضافة إلى ضخ كميات كبيرة من بيض المائدة والطحين بأسعار مدعومة في المراكز التسويقية المنتشرة في بغداد والمحافظات. هذا يهدف إلى ضمان توفر هذه المواد بأسعار معقولة للمواطنين.

التعاون مع القطاع الخاص

أكد نعمة على أهمية التعاون مع القطاع الخاص، حيث تعمل الوزارة على دعم أصحاب المحال التجارية لتقليل فرض الجبايات والرسوم والأسعار الإضافية على المواد الغذائية. هذا التعاون يسهم في تخفيف الأعباء المالية على المستهلكين وضمان وصول المواد الغذائية بأسعار مناسبة.

تعكس هذه الإجراءات التزام وزارة التجارة بتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق استقرار الأسعار في الأسواق المحلية، بما يضمن توفير المواد الأساسية للمواطنين بشكل مستدام ومنظم.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المواد الغذائیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الأوقاف تعلن عن فاتح شهر ربيع الأول وهذا موعد ذكرى المولد النبوي

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ربيع الأول لعام 1446 هـجرية سيصادف يوم بعد غد الخميس، فيما ستحل ذكرى المولد النبوي يوم 12 ربيع الأول 1446 هـجرية  الموافق ل16 شتنبر 2024 م.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ، بعد مغرب اليوم الثلاثاء الموافق ل3 شتنبر 2024 م، فتأكد لها عدم ثبوت رؤيته.

وفي ما يلي نص البلاغ :

"تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنات والمواطنين أنها راقبت هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ، بعد مغرب يوم الثلاثاء 29 صفر 1446 هـ موافق 3 شتنبر 2024 م. واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته. وعليه، فإن شهر صفر يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ربيع الأول هو يوم الخميس 5 شتنبر 2024م، وعيد المولد النبوي هو يوم الإثنين 12 ربيع الأول 1446 هـ موافق 16 شتنبر 2024 م. أهل الله هذا الشهر المبارك وعيد المولد النبوي الشريف على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وصنوه السعيد صاحب السمو الملكي الأمير المجيد مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميع مجيب".

مقالات مشابهة

  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»
  • مواد غذائية مجهولة المصدر.. القبض على مدير مصنع غير مرخص بالسلام
  • نقابة المخابز نوهت بالاتفاقية بين وزارة الاقتصاد ومكتب الحبوب والشمندر السكري
  • ضبط 5 أطنان مواد غذائية مجهولة المصدر بالقاهرة
  • رئيس تونس: من حق الدولة تسعير المواد الغذائية لمواجهة الغلاء والاحتكار
  • سعيّد: من حق الدولة تسعير المواد الغذائية للسيطرة على الغلاء والاحتكار
  • استقرار أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024
  • وزير التموين يناقش مخزون الحبوب مع غرفة صناعة الحبوب
  • وزارة الأوقاف تعلن عن فاتح شهر ربيع الأول وهذا موعد ذكرى المولد النبوي
  • مبادرة لتوطين المواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار إمدادات «الأدوية»