يوليو 25, 2024آخر تحديث: يوليو 25, 2024

المستقلة/- أفادت وزارة النقل العراقية بأن ملف الحظر الأوروبي المفروض على طائرات الخطوط الجوية العراقية يتجه نحو الإغلاق خلال الأشهر الستة المقبلة، في ظل الإقبال المتزايد على مطاري بغداد والنجف الأشرف تزامناً مع اقتراب الزيارة الأربعينية.

صرح مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل، ميثم الصافي، لجريدة “الصباح” تابعته المستقلة،أن الحظر الأوروبي المفروض على الخطوط الجوية العراقية كان نتيجة لملاحظات مسجلة من قبل وكالة السلامة الأوروبية، إضافة إلى جوانب أخرى تتعلق بسلطة الطيران المدني العراقية.

وأوضح الصافي أن هناك عملاً مشتركاً ومستمرًّا بين الخطوط الجوية العراقية وسلطة الطيران المدني لتجاوز تلك الملاحظات.

وأضاف أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) سيعقد اجتماعاً خلال الأشهر الستة المقبلة لمناقشة وإصدار القرار المتعلق برفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني العراقي وإغلاق هذا الملف بشكل نهائي.

عقود تشغيل مشتركة

أشار الصافي إلى أن الوزارة تعمل على إبرام عقود تشغيل مشتركة لطائرات تُستخدم للأغراض التجارية عن طريق مشغل ثالث. هذه الخطوة تهدف إلى تحقيق مردودات إيجابية على الجوانب الفنية والتجارية لقطاع النقل الجوي العراقي.

إقبال متزايد على المطارات

بالتزامن مع اقتراب الزيارة الأربعينية، يشهد مطارا بغداد والنجف الأشرف الدوليين إقبالاً متزايداً من قبل المسافرين. وأوضح الصافي أن الوزارة وضعت خطة لاستنفار جميع الطائرات العاملة، والبالغ عددها 26 طائرة، خلال فترة الزيارة لتلبية الطلب المتزايد على السفر.

خطط مستقبلية

تعمل وزارة النقل بجدية على تحسين وتطوير قطاع النقل الجوي في العراق من خلال تنفيذ خطط استراتيجية تهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة وتعزيز التعاون مع الجهات الدولية. رفع الحظر الأوروبي عن الخطوط الجوية العراقية سيمثل خطوة مهمة نحو استعادة ثقة المسافرين وتعزيز مكانة العراق في قطاع الطيران العالمي.

تعتبر هذه الخطوات جزءاً من جهود الحكومة العراقية لتحسين البنية التحتية للنقل الجوي وضمان سلامة الرحلات الجوية، مما سيساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وتطوير قطاع السياحة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الخطوط الجویة العراقیة الحظر الأوروبی

إقرأ أيضاً:

كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل

كتب- محمد نصار:

تمكن فريق بحثي من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بقيادة أحمد مجدي وشفيق كحيل، من اكتشاف 4 أجسام جديدة خلال الشهرين الماضيين بواسطة تلسكوب القطامية الفلكي بقطر 74 بوصة.

وقال المعهد، في بيان الخميس، إن عدد الاكتشافات ارتفع إلى 9 أجسام خلال الـ 6 أشهر الماضية، بفضل التعاون مع أكاديمية العلوم الصينية ووكالة الفضاء الأوروبية.

وقد تم تسجيل هذه الأجسام على موقع الاتحاد الدولي للفلك هذا العام، مما يعكس جهود المعهد الكبيرة في مجال الفلك ويسهم في إثراء المعرفة العلمية.

وفي هذا السياق، صرح الدكتور طه رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد، بأن من أبرز الرصدات التي تمت باستخدام تلسكوب مرصد القطامية الفلكي ومحطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي كان دراسة الكويكب MK 2024، الذي اقترب من الأرض في 29 يونيو 2024.

وتراوح عرض الكويكب بين 120 و260 مترًا، وتمكن الفريق البحثي من متابعة الكويكب بنجاح وحساب زمن دورانه حول نفسه، والذي بلغ 47 دقيقة، وهو ما يتوافق مع النتائج التي توصلت إليها وكالة الفضاء الأمريكية.

وفي أحدث التطورات، أعلن فجر يوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024 عبر موقع الاتحاد الفلكي عن تسجيل رصد لجسم سريع الحركة بقطر أقل من 2 متر من مرصد تابع لولاية أريزونا.

وأكّد مركز مراقبة الكويكبات بوكالة ناسا، احتمالية تصادم هذا الجسم مع الأرض، مشيرًا إلى أنه لا يشكل أي خطورة أو تهديد.

ويُتوقع أن يحترق الجسم بالكامل عند دخوله الغلاف الجوي للأرض، ولن يصل منه سوى أجزاء صغيرة لا تشكل أي خطر.

وقد تم تحديد زمن وموقع الارتطام بدقة جيدة في بحر الفلبين، وحدث بالفعل ما توقعته الدراسات حيث تم تلقي أكثر من 12 تقريرًا يفيد برؤية كرة نارية تخترق الغلاف الجوي في منطقة كاجابان، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024، في تمام الساعة الرابعة و39 دقيقة بالتوقيت العالمي، وهو ما يتوافق مع الحسابات الفلكية.

ويُعد هذا الجسم هو التاسع الذي يتم اكتشافه من خلال التليسكوبات الأرضية قبل اصطدامه بالأرض.

مقالات مشابهة

  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 67 مليار سهم بقيمة 43 مليار دينار
  • في محافظة عراقية .. القوات الجوية العراقية تقضي على مجموعة إرهابية
  • وزير الطيران يلتقي نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي"الإياتا"
  • وزير الطيران المدني: معرض مصر الدولي للطيران يبرز قدرات الدولة في النقل الجوي
  • بعد مغامرة حوثية خطيرة جازفت بحياة الركاب.. تصريح مهم لرئيس شركة الخطوط الجوية اليمنية
  • إيرلندا تعلق رحلاتها الجوية إلى مطارات كيان العدو
  • وزير النقل التركي: سنضاعف الرحلات الجوية بين تركيا ومصر
  • مغادرة رحلة الخطوط الجوية اليمنية مطار صنعاء إلى عمًان بعد إرجاعها من الأجواء السعودية بدون مبرر
  • كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل
  • وزير النقل يعلن إضافة رحلتين من مطار صنعاء إلى الأردن أسبوعياً