سرايا - توالت ردود الفعل على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، والذي ناشد فيه الولايات المتحدة إمداد إسرائيل بالمزيد من الأسلحة لمواصلة الحرب على غزة، بينما قاطع الجلسة عشرات النواب من الحزب الديمقراطي.

وفيما يأتي أبرز التعليقات والمواقف بشأن ما جاء في خطاب نتنياهو:

حركة حماس

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق في منشور عبر تليغرام إن "خطاب المجرم نتنياهو حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم".



بدوره، قال القيادي في الحركة سامي أبو زهري لوكالة رويترز إن الخطاب يظهر أن نتنياهو لا يريد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، كما أكد أن الخطاب "مليء بالأكاذيب ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة أو التغطية على جرائم حرب الإبادة".

وأضاف أبو زهري أن التحالف مع نتنياهو من أي طرف "خيانة لدماء الشهداء".

حركة الجهاد الإسلامي

قالت حركة الجهاد الإسلامي إن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس مليء بالأكاذيب والافتراءات، وإنه أثبت في خطابه أن كيانه الهش يستمد وجوده من الحروب.

وأضافت أن "أكاذيب نتنياهو بأن جيشه لم يقتل مدنيا واحدا في الهجوم على رفح تدل على استهزائه بالعالم"، مؤكدة أن خطابه يبين بكل وضوح أنه ليس في وارد إنهاء عدوانه على غزة.

الرئاسة الفلسطينية

قال متحدث باسم الرئيس الفلسطيني لوكالة رويترز تعقيبا على ما جاء في خطاب نتنياهو إن "الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينية هو فقط من يقرر من يحكمه".

وأضاف أن "موقفنا الدائم أن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

مصطفى البرغوثي

قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي إن ما جرى هو "جلسة عار للكونغرس الأميركي لمجرم الحرب نتنياهو الذي يرتكب جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعقوبات الجماعية والتجويع".

وأضاف أن "الحضارة التي يدعيها نتنياهو ليست حضارة بل انحطاط قتل 48 ألف فلسطيني في غزة وانحطاط قتل 17 ألف طفل وبتر أيدي وأرجل 1200 طفل فلسطيني وترحيل مليوني فلسطيني بعد هدم بيوتهم".

زعيم المعارضة الإسرائيلية

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن "من العار أن يتحدث نتنياهو ساعة كاملة من دون أن يقول إنه ستكون هناك صفقة للرهائن".

وزير المالية الإسرائيلي

قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش زعيم حزب الصهيونية الدينية إن نتنياهو "مثّلنا بفخر، والترحيب به يعكس الشراكة العميقة مع الولايات المتحدة".

نانسي بيلوسي

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي إن خطاب نتنياهو "أسوأ عرض قدمته شخصية أجنبية حظيت بشرف مخاطبة الكونغرس".

وأضافت أن "عائلات الرهائن تطالب بصفقة لوقف إطلاق النار وإعادة أبنائها ونأمل أن يخصص نتنياهو وقته لتحقيق ذلك".

السيناتور بيرني ساندرز

قال العضو المستقل في مجلس الشيوخ الأميركي بيرني ساندرز إن نتنياهو "ليس مجرم حرب فقط بل هو كاذب أيضا".

وأضاف أن الإسرائيليين "لا يريدون نتنياهو في منصبه ولذلك جاء إلى الكونغرس للقيام بحملة انتخابية".

وأشار ساندرز إلى أن كل المنظمات الإنسانية تؤكد أن عشرات آلاف الأطفال يواجهون المجاعة لأن حكومة نتنياهو تمنع المساعدات.

النائبة داليا راميريز

قالت العضو الديمقراطية بمجلس النواب الأميركي داليا راميريز في مقابلة مع الجزيرة إن نتنياهو "مجرم حرب، ولن يقف عند أي حد لتحقيق أجندته الشخصية".

وأضافت أنه يجب ألا تمول الولايات المتحدة نتنياهو بدولار واحد لأنه يدفع لحرب إقليمية.

النائب جيمي غوميز

قال العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأميركي جيمي غوميز إن خطاب نتنياهو "منقوص، وكذلك تصرفاته منذ توليه منصبه وأدعوه إلى الاستقالة فورا".

النائب جيري نادلر

قال العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأميركي جيري نادلر إن نتنياهو يريد استمرار الحرب لأطول مدة ممكنة ولا يسعى لإطلاق سراح الرهائن.

 

إقرأ أيضاً : مشاهد مفزعة .. 4 شهداء إثر قصف "إسرائيلي" على حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزةإقرأ أيضاً : الجيش الإسرائيلي يستعيد جثتي أسيرين كانا محتجزين في قطاع غزةإقرأ أيضاً : رفض أمريكي لدور حماس في إدارة غزة بعد الحرب

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: النواب الأمیرکی خطاب نتنیاهو إن نتنیاهو

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتحدى مصر في جلسة عاصفة وموجة غضب إسرائيلية ضده

 

أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتصريحات استفز فيها مصر، في مؤتمره الصحافي الأخير، وذلك بإعلان رغبته البقاء في محور فيلادلفيا، وهو الخط الأحمر لها، وردد مزاعم حول تهريب أسلحة إلى غزة، وهو ما أثار غضب زملائه في مجلس الوزراء الإسرائيلي، وعلى رأسهم وزير الدفاع يوآف غالانت.

وكشف خبير أمني مصري كواليس مشادة وخلاف حاد بين نتنياهو ووزير دفاعه بشأن محور فيلادلفيا، وخططه ونواياه التي يسوق فيها العالم أجمع خلفه ليحققها.

 

وقال اللواء مروان مصطفى، المدير الأسبق للمكتب العربي للإعلام الأمني بمجلس وزراء الداخلية العرب، إنه وفقاً لما أمكن الحصول عليه من تسريبات لمحضر الاجتماع الأخير بين نتنياهو ووزرائه والتي تم ترجمتها، يمكن القول إن الاجتماع كان عاصفا، وفي بدايته عرض نتنياهو مجموعة من الخرائط التي أعدها الجيش لتقليص الوجود العسكري في محور فيلادلفي وأماكن انتشاره، وطلب التصويت عليها بالموافقة، وهو بند لم يكن الوزراء على علم به مسبقاً قبل الاجتماع. في تصريحات لـ”العربية.نت”و”الحدث.نت”.

وكشفت التسريبات -وفقا لما يقول الخبير الأمني المصري- أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اعترض على ذلك، وطلب معرفة أسباب وضرورة التصويت، مشيراً إلى أن التصويت بالموافقة سيؤدي حتماً لفشل المفاوضات، لأن حماس ومصر لن توافقا عليه مما سيؤدي بالضرورة لعدم إطلاق سراح الرهائن.

فرض رأيه على الأجهزة الأمنية

وحسب التسريبات، فقد رد نتنياهو بحدة وقال إن هذا هو القرار، وأسرع رون ديرمر، وزير الشؤون الاستراتيجية، بالبدء الفوري في إجراءات التصويت، ثم صدر تعقيب من غالانت قال فيه إن نتنياهو فرض رأيه على الأجهزة الأمنية وعلى الجيش، وأن تلك الخرائط لا تعبر عن رؤيتهم الحقيقية التي سبق أن أعلنوها بعدم جدوى احتلال ممر فيلادلفي.

إزاء ذلك رد نتنياهو بعصبية وقال “أنا فرضت”، فرد عليه غالانت “بالطبع لقد فعلت ذلك، وأنت تدير المفاوضات بنفسك، ونحن لا نعلم بالقرارات إلا بعد صدورها، والجيش والأجهزة الأمنية لديهم آراء مختلفة”.

رئيس الأركان والموساد

وكشفت التسريبات أن نتنياهو لم يلتفت لحديث غالانت، وقرر بدء التصويت ثم تدخل رئيس الأركان وقال إن الجيش سيعرف كيف يدخل أو يعود إلى المحور مرة أخرى إذا ما تطلب الأمر ذلك، وأن هناك قيوداً كافية على المحور، ولا داعي لإضافة قيود أخرى، كما تدخل مدير الموساد قائلاً: “لا يوجد أي منطق وراء الإصرار على التصويت في الوقت الحالي”.

ورأى الخبير الأمني المصري أن ما يفعله نتنياهو ليس عفويا ولا تلقائيا، بل لديه خطة من عدة محاور لتحقيق أهدافه، ومنها إطالة أمد الحرب واستمرارها لحين انتهاء الانتخابات الرئاسية الأميركية والرهان على فوز دونالد ترامب بالرئاسة.

إفشال جهود بايدن.. لإنجاح ترامب

ويستند الخبير الأمني في ذلك إلى أن ترامب أعلن أن مساحة إسرائيل على الخريطة صغيرة ويجب توسيعها، ولذا فإن نتنياهو يسعى بكل السبل لإفشال كافة جهود ومساعي الرئيس بايدن لإنهاء الحرب وإعادة الرهائن، حتى يزيد من فرص نجاح ترامب وحزبه الجمهوري.

وأضاف الخبير الأمني المصري أن نتنياهو يعتقد أن مصر كانت العقبة الأساسية لتنفيذ صفقة القرن التي كانت بمثابة الحل الأمثل والأنسب لخروج إسرائيل من مأزقها، ولذا يرى رئيس وزراء إسرائيل أن مصر يجب عليها أن تدفع ثمناً غالياً لإفشالها تلك الصفقة، موضحا أن ذلك سيكون من خلال التعنت والإصرار على تخطي خطوط مصر الحمراء، والبقاء في محور فيلادلفي، وإلقاء اتهامات وهمية بوجود أنفاق دون أي دلائل، والسيطرة على معبر رفح الفلسطيني لقطع صلتها بقطاع غزة.

محاولة لجر مصر إلى مواجهة عسكرية

وأضاف أن هذا الأمر سيحقق كما يعتقد نتنياهو تحجيم دور مصر والاستغناء عنه فيما يتعلق بالمستقبل الفلسطيني، أو جرها للدخول في مواجهة عسكرية فشلت كل المحاولات السابقة في جرها إليها.

وكانت مصر قد ردت مجددا على المزاعم التي رددها بنيامين نتنياهو في خطاب جديد له أمس بتهريب السلاح منها لغزة، وأكد مصدر مصري رفيع المستوى أن نتنياهو يمهد من خلال ادعاءاته بتهريب السلاح من مصر لإعلان فشله الأمني والسياسي، وعدم العثور على الرهائن أو تحقيق أي انتصار عسكري في غزة والضفة، مشيرا إلى استياء كافة الأطراف من استمرار رئيس وزراء إسرائيل في إفشال الوصول لاتفاق هدنة.

  

مقالات مشابهة

  • أحزاب ترفض أكاذيب نتنياهو ضد مصر: الجميع على قلب رجل واحد خلف القيادة السياسية
  • نتنياهو يتحدى مصر في جلسة عاصفة وموجة غضب إسرائيلية ضده
  • مصطفى بكري يكشف أكاذيب نتنياهو وأسباب عرقلته المفاوضات
  • أميركا تراقب.. نجل الرئيس الأميركي يمثل أمام المحكمة
  • خليل الحية: أمام مراوغات نتنياهو نؤكد تمسكنا بقبول مقترح بايدن
  • أمام قادة أفريقيا.. خطاب كاسح لرئيس الصين شمل تعهدات رسمية
  • مصدر مصري: نرفض أكاذيب نتنياهو بشأن تهريب السلاح من فيلادلفيا
  • نتنياهو يتمسك بفيلادلفيا ويشرعن إعادة احتلال غزة
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. الدول العربية تدعم دور «القاهرة» وترفض أكاذيب «نتنياهو» حول محور «فيلادلفيا»
  • الخارجية التركية: ادعاءات نتنياهو حول محور فيلادلفيا أكاذيب غير مقبولة