قال مسؤول أميركي،فجر اليوم الخميس 25 تموز 2024 ، إن المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن رهائن أصبح في مراحله الختامية.

ويأتي تصريح المسؤول في واشنطن قبيل اللقاء المرتقب بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، المقرر له الخميس.

وقال المسؤول الرفيع في الإدارة الأميركية طالبا عدم كشف هويته "نعتقد أن (الأمور) في مراحلها الختامية، ومن الممكن إبرام اتفاق".

إقرأ/ي أيضا: صحيفة عبرية: كافة تفاصيل الصفقة بين إسرائيل وحـماس تم التوصل إليها بالفعل

وتابع "هناك مؤشرات بأن إطار صفقة وقف إطلاق النار موجود ونعمل على إتمام الاتفاق بشأن كيفية تنفيذه. لا تزال هناك بعض المسائل التي ينبغي حلها بسأن تنفيذ الاتفاق".

وأشار إلى أن "مرحلة الاتفاق الأولى تتضمن الإفراج عن الرهائن فوق 50 عاما والمرضى والجرحى على مدار 42 يوما، بينما الانتقال إلى المرحلة الثانية سيتطلب مزيدا من المفاوضات".

وذكر المسؤول الأميركي أنه "لا يمكننا حاليا الاستنتاج بأن نتنياهو لا يريد التوصل إلى اتفاق، والمفاوضات حاليا مختلفة تماما عما كانت عليه قبل شهر وهناك قضايا جرى حلها بشكل كبير. الاتفاق ليس ممكنا فحسب بل ضروري من أجل استعادة الرهائن".

وشدد على أن "بايدن ملتزم ببذل كل ما بوسعه من أجل استعادة الرهائن المحتجزين في غزة، وسنواصل العمل مع الوسطاء القطريين والمصريين من أجل التوصل إلى اتفاق وسنجري اجتماعات الأسبوع المقبل".

وختم المسؤول الأميركي بالقول، إن "هاريس كانت منخرطة في كل الأمور المتعلقة بإسرائيل طوال الأشهر العشرة الأخيرة، لا خلاف بين بايدن وهاريس بشأن إسرائيل وسيؤكدان لنتنياهو ضرورة التوصل إلى اتفاق".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: إلى اتفاق

إقرأ أيضاً:

مصادر: إنجاز 90% من اتفاق الرهائن.. وعقبتان تهددان الصفقة

قال مسؤولان أمريكيان، ومصدران أمنيان مصريان ومسؤول مطلع، إن البيت الأبيض يسعى جاهداً لتقديم مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة، وتحرير الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس في الأيام المقبلة.

وقال المسؤولان الأمريكيان، إن المقترح الجديد يهدف إلى حل نقاط الخلاف الرئيسية التي أدت إلى الجمود المستمر منذ أشهر، في المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة وقطر ومصر، سعياً إلى التوصل إلى هدنة في الصراع بين إسرائيل وحماس.

وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحفيين، بشكل منفصل أمس الأربعاء، إنه "تم التوافق بنسبة 90% على جزء كبير من الاتفاق، إلا أن المفاوضين ما زالوا يحاولون التوصل إلى حلول لعقبتين رئيسيتين".

The White House is scrambling to put forward a new proposal for a Gaza ceasefire and the release of hostages by Hamas in the coming days, two US officials, two Egyptian security sources and an official with knowledge of the matter told @Reuters https://t.co/sUHrjmWICK

— Reuters (@Reuters) September 5, 2024

وأوضح المسؤول في الإدارة الأمريكية، الذي رفض الكشف عن هويته، أن العقبتين تتمثلان في مطالب إسرائيل بإبقاء قوات في محور فيلادلفيا، وهي منطقة عازلة في جنوب غزة على الحدود مع مصر، وفي هوية الأفراد الذين ستشملهم صفقة مبادلة الرهائن المحتجزين لدى حماس بفلسطينيين معتقلين لدى إسرائيل".

وقال المسؤول الأمريكي إن "التركيز على فيلادلفيا في تصريحات نتانياهو لم يكن بناء"، وأضاف "في رأيي، كلما قل الحديث عن قضايا معينة، كان ذلك أفضل، لأن التمسك بالمواقف في منتصف المفاوضات ليس مفيداً دائماً".

وذكر المسؤول أنه في الاتفاق الذي يجري مناقشته في المرحلة الأولى من الصفقة، من المفترض أن تنسحب القوات الإسرائيلية من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وتزعم إسرائيل أن الحدود ليست كذلك وأنها حيوية لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة. وفي المرحلة الثانية، من المفترض أن تنسحب القوات الإسرائيلية بالكامل من غزة.

ترتيبات معقدة

ومع ذلك، لا تزال المحادثات جارية بشأن الانتهاء من الاقتراح المكون من 18 فقرة، والذي يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنه أفضل فرصة لتأمين إطلاق سراح الرهائن.

وقال المسؤول إن "جميع الفقرات الـ18 باستثناء 4 فقرات قد اكتملت وتمت الموافقة عليها"، وأضاف "ما زلنا نرى هذه الصفقة، هذا الترتيب المعقد للغاية ولكن الضروري، كخيار أكثر قابلية للتطبيق، وربما الخيار الوحيد، لإنقاذ حياة الرهائن، ووقف الحرب، والإفراج الفوري عن سكان غزة، والتأكد أيضاً من أننا نأخذ في الاعتبار أمن إسرائيل بالكامل".

وأوضح المسؤول الأمريكي الأول، أنه قد يتم عرض مسودة الاتفاق الجديدة الأسبوع المقبل أو حتى قبل ذلك. وقال: "هناك شعور بأن الوقت قد نفد. لا تستغربوا إذا رأيتم (المسودة المنقحة) مطلع الأسبوع".

وأضاف المسؤول في الإدارة الأمريكية، أن قيام حماس بقتل الرهائن الـ 6، الذين أعيدت جثثهم إلى إسرائيل في الآونة الأخيرة، أدى إلى تعقيد الجهود المبذولة. وأوضح "نشعر جميعاً بالحاجة الملحة".

وأشار المسؤول الأمريكي الأول إلى أن مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، المفاوض الرئيسي عن الولايات المتحدة يرأس مجموعة صغيرة من كبار المسؤولين الأمريكيين، الذين يعملون على صياغة مسودة المقترح. وتضم المجموعة منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

وقال المصدران المصريان إن الولايات المتحدة تحولت من نهج، كان يوصف بأنه تشاوري بصورة أكبر، إلى محاولة فرض خطة لوقف إطلاق النار على الطرفين.

وقال المسؤولان الأمريكيان إن "الخطة المعدلة لن تكون عرضاً نهائياً‭‭ ‬‬للقبول به أو رفضه كلياً، وإن واشنطن ستواصل العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار إذا لم يكتب لها النجاح".

مقالات مشابهة

  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة
  • رويترز: مسؤول استخباراتي أمريكي يكشف عن الأنشطة الأجنبية لتأثير الانتخابات
  • هل يمكن لأمريكا إبرام صفقة أحادية مع حماس بشأن الرهائن؟.. مسؤول يجيب CNN
  • مسؤول أمريكي: اتمام 90% من اتفاق بين إسرائيل وحماس وبقيت 4 فقرات من أصل 18
  • مسؤول بإدارة بايدن يعد بضمان أمن إسرائيل إذا انسحبت من محور فيلادلفيا
  • مصادر: إنجاز 90% من اتفاق الرهائن.. وعقبتان تهددان الصفقة
  • مسؤول أميركي رفيع: مفاوضات غزة معقدة
  • اتفاق الرهائن.. قريب أم بعيد؟
  • مصدر يكشف عن تفاصيل جديدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول أميركي يكشف تفاصيل مفاوضات وقف إطلاق النار وأزمة فيلادلفيا