تراجعت أسعار النفط ، الخميس، بعدما محت المخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين أكبر مستورد للخام في العالم والتوقعات بقرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط أثر المكاسب التي شهدتها الجلسة السابقة بعد انخفاض المخزونات الأميركية.

تسرب نفطي جراء انقلاب ناقلة في خليج مانيلا بالفلبين تراجع المخزونات الأمريكية من النفط الخام والبنزين

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 38 سنتا أو 0.

5 بالمئة إلى 81.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 0129 بتوقيت غرينتش، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 77.26 دولار للبرميل.

من جهة أخرى ارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام الأميركية هبطت 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقابل توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بهبوط قدره 1.6 مليون برميل فقط

وانخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 5.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 400 ألف برميل. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات نواتج التقطير انخفضت 2.8 مليون برميل مقابل توقعات بارتفاعها 250 ألف برميل.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس إن.إس تريدنغ وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية "رغم تراجع مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة فإن المستثمرين ظلوا حذرين بشأن ضعف الطلب في الصين، كما أن توقعات إحراز تقدم في محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس أضافت إلى الضغوط".

وبحسب بيانات حكومية صينية، تتجه واردات النفط وكميات الخام المستهلكة في مصافي التكرير هذا العام إلى الانخفاض مقارنة بعام 2023 بسبب انخفاض الطلب على الوقود وسط تباطؤ النمو الاقتصادي.

وفي الشرق الأوسط، اكتسبت الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس بموجب خطة وضع الرئيس الأميركي جو بايدن إطارها في مايو وتتوسط فيها مصر وقطر زخما خلال الفترة الماضية.

وقال ساتورو يوشيدا محلل السلع الأولية لدى راكوتن للأوراق المالية "إذا تقدمت محادثات وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط واستمرت الأسهم الأميركية في التراجع وظل الاقتصاد الصيني متباطئا فقد تهبط أسعار النفط إلى مستويات أوائل يونيو".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار النفط الصين إطلاق النار في الشرق الأوسط المخزونات الأميركية الشرق الأوسط إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط

قال مصدران من أوبك+ لرويترز، اليوم الخميس، إن المجموعة تقترب من التوصل إلى اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط، المقرر أن تبدأ في أكتوبر (تشرين الأول)، بعد أن وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في 9 أشهر.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تتراجع فيه أسعار النفط مع فئات أصول أخرى، بسبب المخاوف من تراجع الاقتصاد العالمي، ولا سيما بعد صدور بيانات ضعيفة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

وقال أحد المصدرين: "من المرجح أن تتخذ الدول إجراءات لتحقيق التوازن في السوق عبر تأجيل الزيادة".

وأوضح المصدر الثاني أن أوبك+ "قريبة" من التوصل إلى اتفاق.

OPEC+ nearing agreement to delay oil output hike, sources say https://t.co/3PLMV5jNng

— Reuters Energy and Commodities (@ReutersCommods) September 5, 2024

واستقرت أسعار العقود الآجلة للنفط في تعاملات اليوم بالقرب من أقل مستوياتها منذ  يونيو (حزيران) 2023، في الوقت الذي أشار فيه تقرير أمريكي إلى تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، مع تنفس السوق الصعداء في أعقاب التراجع الحاد خلال الأسبوع الحالي.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه جرى تداول خام برنت القياسي للنفط العالمي بأقل من 73 دولارا للبرميل بعد تراجعه بنحو 8% منذ بداية الأسبوع الحالي. كما جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي مقابل 69 دولارا للبرميل.

وياتي ذلك بعد أن أعلن معهد البترول الأمريكي الممثل لمصالح شركات النفط الأمريكية أمس تراجع مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار 7.4مليون برميل، وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ يونيو (حزيران) الماضي.

ومن المقرر أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بيانات المخزونات الأسبوعية في وقت لاحق من اليوم.

وتراجعت أسعار النفط على خلفية استمرار المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للدول الرئيسية المستهلكة للنفط وبخاصة الصين والولايات المتحدة، إلى جانب توقعات زيادة المعروض.

 

مقالات مشابهة

  • رئيسا الاستخبارات الأميركية والبريطانية يطلقان نداء مشتركا بشأن غزة
  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع سنتا واحدا ليبلغ 74.65 دولار
  • ارتفاع أسعار النفط بعد إرجاء زيادات إنتاج تحالف أوبك+
  • النفط يرتفع بعد إرجاء زيادات إنتاج تحالف أوبك+
  • مخزونات النفط الخام الأميركية عند أدنى مستوى منذ عام تقريبا
  • أوبك+ تقترب من اتفاق لتأجيل زيادة إنتاج النفط
  • فاينانشيال تايمز: لهذه الأسباب.. ليبيا قد تتمكن من استعادة إنتاجها النفطي بالكامل
  • متى ينقذ العراق اقتصاده من فخ انخفاض أسعار النفط؟
  • استقرار أسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اليوم