حدد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، يوم الـ 31 من شهر يوليو الجاري، آخر موعد للتسجيل والمشاركة في المبادرة السنوية (الشرقية تُبدع) بنسختها الخامسة، التي ستفعل أنشطتها على مدى 23 يومًا خلال الفترة من 1 – 23 نوفمبر المقبل الموافق 29 ربيع الآخرة – 21 جمادى الأولى 1446هـ، في عدد من مدن ومحافظات المنطقة الشرقية.


وشهدت هذه المبادرة التي أقامها المركز على مدى 4 أعوام تطورًا ملحوظًا للعديد من الأفراد والمؤسسات المشاركين بها على الصعيد التنموي، واكتشفت عددًا من المواهب والقدرات التي تم تحفيزها لرسم خريطة طريق في عالم ريادة الأعمال، على أن يصب ذلك في روافد الاقتصاد الإبداعي الذي يُعد أحد أهداف المبادرة.

ومع دخول المبادرة عامها الخامس، كشفت نتائج استطلاعية للعديد من المشاركين طوال الـ4 أعوام، عن سلسلة متغيرات إيجابية بعد تحوّل أفكارهم إلى مشاريع قائمة، منهم المختصة في الحرف اليدوية والقطع التراثية ترف الدهام التي تحدثت عن التحوّلات في فكرتها وباتت مشروعًا قائمًا في منطقة الخبر الشمالية، مبينة أنها كانت تبحث عن مظلة لتحويل فكرتها الفنّية إلى مشروع قائم، ووجدت ضالتها قبل 5 أعوام في مبادرة "الشرقية تُبدع" فبادرت بعرض منتجاتها الفنّية بالتعاون مع إحدى المؤسسات المشاركة، ومنها توسّعت بتصاميمها التي تحمل طابع وهوية المنطقة الشرقية إلى أن أعلنت عن مشروعها، وهو مقهى بطابع شعبي يزدان بالعديد من القطع التراثية الفنّية والتصاميم الفريدة المستلهمة من تفاصيل المنطقة.

واستمرت مشاركة ترف في المبادرة سنويًا إلى أن تبلورت أفكارها وأصبحت ذات تميّز عن غيرها؛ ليصب ذلك في مسار المبادرة القائم على تنشيط الأعمال وتطوير الأفكار مع الحرص على اكتشاف المواهب.

كما وصفت هاجر الشيتي وهي من ذوي الهمم (صم وبكم) مبادرة "الشرقية تُبدع" بأنها إحدى ممكنات العمل الإبداعي، موضحة أنها كانت تبحث عن وسيلة لإبراز موهبتها في الفنون وتحديدًا الرسم فوجدت الشرقية تُبدع فرصة لإيصال رسالتها، لاسيما أنها تعتني بتقديم تراث المنطقة وهويتها لذلك بادرت برسم مجسم مبنى إثراء، وتم عرضه في العديد من المعارض، ونالت اللوحة استحسان العديد من متذوقي الفّن"، مؤكدة أن المبادرة أضافت إلى مشوارها الفنّي العديد من الميزات التي أسهمت في تحديها لإعاقتها؛ لتستمر في مسيرتها ومشاركاتها المتعددة.

ولم تقف طموحات هاجر وغيرها من المستفيدين من المبادرة على حد معين، فالعديد منهم راح يبحث عن إمكانية تطوير عمله الإبداعي إلى وسيلة تنموية مستدامة، فهناك من التحق بمسابقات تصميم هندسي، وآخرون بدورات تدريبية، عززت من مجال عملهم وصولًا إلى مشاريع مستقلة كمتاجر إلكترونية ومنصات تفاعلية، فكشف أحد المستفيدين عن عمق العلاقة بين ضرورة المبادرات المجتمعية وأوجه الاقتصاد الإبداعي، لافتًا إلى مشاركته في مسابقة لتصميم منتج لإحدى الجهات التي فعّلت المبادرة، وتمكّنت من الفوز والحصول على دورة تدريبية مكثفة في الجهة ذاتها، وهذا مؤشر على قوة الأداء الفاعل في بث رسالة هامة ذات شراكات تنموية، لربما تكون بداية طريق للعديد من المبدعين والمفكرين في صناعة التغيير وترك الأثر.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية مركز إثراء مبادرة الشرقية تبدع آخر أخبار السعودية الشرقیة ت بدع

إقرأ أيضاً:

التنمية المحلية: حل 129 ألف شكوى تلقتها مبادرة صوتك مسموع

كتب- محمد نصار:

استعرضت الدكتورة منال عوض، وزير التنمية المحلية، تقريرًا حول جهود مبادرة "صوتك مسموع" منذ انطلاقها في أكتوبر 2018 تحت رعاية رئيس الوزراء، وذلك خلال شهر أغسطس 2024، لتلبية شكاوى المواطنين، والتواصل بصورة سريعة ومستمرة معهم عبر وسائل التواصل المعلنة بالوزارة والمحافظات والعمل على سرعة اتخاذ اللازم نحو حلها بما يحقق رضا المواطنين عن أداء الإدارة المحلية في مختلف محافظات الجمهورية.

وتعمل المبادرة على 5 أنواع رئيسية من شكاوى المواطنين هي: البناء المخالف، والتعديات على أراضي الزراعية وأملاك الدولة، والنظافة، والمخالفات بأنواعها، والإشغالات، والفساد، إضافة إلى شكاوى قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وأوضحت الدكتورة منال عوض، أن تقرير متابعة "صوتك مسموع"، أكد تلقي المبادرة منذ انطلاقها في 2018 وحتى شهر أغسطس الماضي 818 ألفًا و505 رسائل، منها 131 ألف شكوى، تم حل حوالي 129 ألف و357 شكوى بنسبة 98,7%، وجار العمل عللا حل 1644 شكوى.

وأشارت وزير التنمية المحلية، إلى أن المبادرة تلقت خلال شهر أغسطس الماضي حوالي 5666 رسالة، منها 717 شكوى تم حل 551 شكوى بنسبة 78,8%، وجار حل 166 شكوى.

وأةضحت أنه تم التعامل مع شكاوى الإشغالات الواردة للمبادرة خلال شهر أغسطس الماضي بإجمالي 243 شكوى، يليها شكاوى القمامة بـ 207 شكاوى ثم مخالفات البناء 63 شكوى، والتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بعدد 47 شكوى، فضلا عن 3 الشكاوى الخاصة بالمخالفات بالمحليات، بالإضافة إلى 154 شكوى خاصة بتعريفة الركوب وزيادة الأسعار وتم توجيهها للجهات المختصة لاتخاذ اللازم.

ولفتت الدكتورة منال عوض، إلى أن تقرير "صوتك مسموع" لشهر أغسطس 2024 يشير إلى تلقي خدمة الواتس آب 1974 رسالة، وتضمنت تلك الرسائل 538 شكوى تم حل 402 شكوى منها بنسبة 74,7%، وجار حل 136 شكوى.

كما تلقت صفحة المبادرة على الفيسبوك 3590 رسالة منها 157 شكوى، تم حل 132 شكوى منها بنسبة 84%، فيما بلغ عدد المتابعين للصفحة 93 ألفًا و77 متابعًا، بينما تلقى البريد الإلكتروني للمبادرة 102 رسالة منها 22 شكوى، تم حلها بنسبة 77,3%، فيما تلقى الخط الساخن 662 اتصالا تليفونيا تضمن اقتراحات المواطنين والاستفسارات عن الشكاوى المقدمة وبلاغات عن البناء المخالف وحالات تعدٍ على الأراضي الزراعية وتم توجيهها للجهات المختصة بالمحافظات.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية، أن الوزارة تعمل بأقصى جُهد ممكن من خلال مبادرتها "صوتك مسموع" والتي تعدٍ استكمالا لتطوير منظومة الشكاوى وخدمة المواطنين القائمة بالوزارة حاليًا في فحص وتوجيه الشكاوى لجهات الاختصاص ومتابعتها لتحقيق أفضل استجابات ممكنة بالتوازي مع جهود الحكومة للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية، وتذليل المعوقات التي قد تواجه المواطنين في تعاملاتهم مع الجهات المقدِمة لتلك الخدمات.

مقالات مشابهة

  • «الإسكان»: مدينة أكتوبر الجديدة تضم 150 ألف شقة ضمن مبادرة سكن لكل المصريين
  • «الإسكان»: مدينة أكتوبر الجديدة تضم 150 ألف شقة ضمن مبادرة سكن لكل المصريين
  • التنمية المحلية: حل 129 ألف شكوى تلقتها مبادرة صوتك مسموع
  • «القومي لحقوق الإنسان»: مبادرة إيد واحدة تعزز الاستقرار الاجتماعي
  • كاف يحدد موعد انطلاق دوري السوبر الإفريقي
  • سر تصدر سميرة صدقي للتريند.. تفاصيل
  • من 8 لـ 10 سبتمبر.. مرصد الأزهر يطلق مبادرة «اعرف أكتر» فى نسختها الثانية
  • مبادرة قيام الليل من أجل غزة تحث المسلمين على الدعاء للفلسطينيين
  • سميرة صدقى تفجر تصريحات نارية.. "الواسطة والمحسوبية موجودين في الفن"
  • سميرة صدقي: فريد شوقي "نمبر وان" وفنانين دلوقتي عاوزين يمسحونا بـ أستيكه