لبنان ٢٤:
2024-09-07@12:19:56 GMT

خسائر لبنان من الحرب مليارا دولار

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

خسائر لبنان من الحرب مليارا دولار


كتبت" الشرق الاوسط":نشر «حزب الله» مقاطع مصوّرة، قال إنها لأهم قاعدة جوية عسكرية إسرائيلية في الشمال، التقطتها مسيرة «هدهد 3»، في رسالة تهديد جديدة إلى تل أبيب.

وعلى وقع هذه التهديدات المتبادلة، وجّهت السفارة الكندية في لبنان رسالة إلى الكنديين والمقيمين الدائمين وأفراد أسرهم المباشرين في لبنان، متحدثة عن «وضع متقلب في لبنان وغير قابل للتنبؤ بسبب الأحداث الأخيرة والمستمرة في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة»، داعية إياهم إلى «المغادرة حيث الرحلات الجوية التجارية متاحة».



أتى ذلك، في وقت أكد فيه عضو كتلة الحزب «التقدمي الاشتراكي» النائب وائل أبو فاعور، بعد اجتماع لجنة الشؤون الخارجية النيابية مع سفراء الدول الأوروبية لعرض نتائج الاعتداءات الإسرائيلية، «أن الخسائر البشرية والصحية والعمرانية والزراعية والبيئية نتيجة للاعتداءات الإسرائيلية باتت هائلة»، معلناً أن «التقديرات الأولية للمؤسسات اللبنانية المعنية تشير إلى تكلفة تقريبية تبلغ ملياري دولار أميركي حتى اللحظة، عدا الأضرار والخسائر الأخرى». وقال أبو فاعور: «هذا تحدّ جديد للدولة اللبنانية ينبغي التعامل معه في علاقات لبنان العربية والدولية، فالدولة مفلسة وعاجزة عن القيام بمسؤولية أعباء كهذه، لكنها في الوقت نفسه لا تستطيع أن تتخلّى عن مسؤولياتها تجاه مواطنيها بصرف النظر عن أي اعتبارات سياسية خلافية محلية حول جدوى الحرب أو مبرراتها لدى بعض الأطراف». وأضاف: «نحتاج إلى خطة واضحة وجهد دبلوماسي وسياسي منظم للتعامل مع نتائج الاعتداءات الإسرائيلية في أسرع وقت ممكن، وتبقى مصلحة لبنان العليا في تطبيق القرار 1701 لمصلحة لبنان، وليس لمصلحة أي طرف آخر بموازاة الاستمرار في الدعم السياسي للشعب الفلسطيني ومقاومته المشروعة للاحتلال».
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

كيف علق الإعلام العبري على الاستقالات الجماعية في الشرطة الإسرائيلية؟

سلط الإعلام العبري الضوء حول موجه الاستقالات التي تضرب الحكومة والأجهزة في إسرائيل مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي يمر عليها أكثر من 320 يوم.

موجة استقالات في الشرطة

وذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن موجة استقالات في جهاز الشرطة ستسبب تغيير جوهري على مستقبلها، في الوقت الذي أشار موقع «واللا» الإسرائيلي إلى أن هناك موجة من الاستقالات في قيادة الشرطة الإسرائيلية وإعلان رئيس قسم الاستخبارات في الجهاز نيته الاستقالة، يأتي ذلك بعد أيام من تعيين المفتش العام داني ليفي قائدًا عامًا للجهاز.

فيما أشار موقع «كيبا» الإسرائيلي، إلى أن جهاز الشرطة يتفكك بعد إعلان ثلاثة من القادة الكبار نيتهم الاستقالة منذ تعيين المفتش العام الجديد قبل أيام.

استمرار وتوسع الحرب

وتستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فيما تدرس دولة الاحتلال الإسرائيلي التوسع في العملية العسكرية لتشمل الضفة الغربية، وسط استنكار دولي لمحاولة دخول الضفة وتنفيذ عمليات عسكرية فيها، كون إسرائيل تعد أمام القانون الدولي قوة احتلال قائم على الضفة ويجب مراعاتها للقانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: جرح مواطن وإصابة آخر بالاختناق جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب البلاد
  • يزبك: المقاومة اللبنانية فرضت معادلة الردع على العدو الصهيوني
  • في رسالة قبيل مقتله.. الأسير الإسرائيلي “ألموج ساروسي”: الاستهدافات الإسرائيلية كان هدفها أنا والمخطوفين الآخرين
  • «حزب الله» يستهدف ثكنة زبدين الإسرائيلية جنوبي لبنان بالأسلحة ‏الصاروخية
  • "ذا هيل": مأساة غزة تكشف خطورة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية
  • وفد دار إفتاء جبل لبنان زار دير المخلص.. وتشديد على أهمية التعاون والتواصل الأخوي
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • 3 مجازر جديدة بغزة وأرقام تكشف خسائر الاحتلال منذ بدء الحرب
  • المقاومة اللبنانية تستهدف عدد من مواقع الاحتلال بضربات صاروخية موجعة
  • كيف علق الإعلام العبري على الاستقالات الجماعية في الشرطة الإسرائيلية؟