أكدت دولة قطر وقوفها مع تحقيق السلام في السودان ودعم كل مبادرة مبادرة صادقة تحقق هذا الهدف.

بورتسودان ــ التغيير

و أجرى رئيس مجلس السيادة الانقلابي القائد العام للجيش عبدالفتاح البرهان مباحثات مع وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية سلطان بن سعد المريخي، الذي نقل للبرهان تأكيدات من أمير قطر تميم بن حمد بوقوف بلاده مع الشرعية والقوات المسلحة السودانية في مواجهة التحديات ،وفقا لاعلام مجلس السيادة.

ومع استمرار القتال وتطاول أمده، تكثف أطراف دولية وإقليمية ضغوطها على طرفي النزاع “الجيش والدعم السريع” لوقف القتال والعودة إلى طاولة المفاوضات وخلال الفترة القليلة  الماضية استقبلت العاصمة الإدارية الجديدة للسودان “بورتسودان” العديد من الوفود بداية بنائب وزير الخارجية السعودي، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بجانب المسؤول القطري وتأتي الزيارات في مساعي إيقاف الحرب في السودان.

وقال إعلام مجلس السيادة إن  وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية نقل للبرهان تحيات الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وتأكيد وقوف بلاده مع الحكومة الشرعية والقوات المسلحة السودانية في مواجهة التحديات التي تواجه السودان.

ويشهد السودان منذ منتصف أبريل 2023 قتالًا عنيفًا بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد ليشمل مناطق واسعة في أقاليم دارفور وكردفان والجزيرة وسنار والنيل الأبيض، مما أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى وتهجير ما يزيد عن عشرة ملايين داخليًا وخارجيًا.

وأفاد وكيل وزارة الخارجية السفير حسين الأمين في تصريح صحفي أن الوزير القطري أعرب عن أمله في أن يعم السلام ربوع السودان، مؤكدًا دعم بلاده لكل مبادرة صادقة تهدف إلى ذلك.

وأوضح أن البرهان أعرب خلال اللقاء عن تقديره وتقدير الشعب السوداني لمواقف قطر وقيادتها المساندة لحكومة وشعب السودان، مؤكدًا قدرة القوات المسلحة والشعب السوداني على تجاوز المرحلة الحالية بثبات وقوة بما يحفظ السودان وشعبه ووحدة أراضيه.

 

الوسومبورتسودان سلطان بن سعد المريخي قطر وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: بورتسودان قطر وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية

إقرأ أيضاً:

بعد زيارة تاريخية إلى الصين – رئيس مجلس السيادة يعود إلى البلاد

عاد إلى البلاد اليوم رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بعد مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي التي استضافتها العاصمة الصينية بكين خلال الفترة من ٤- ٦ سبتمبر الجاري.

وكان في إستقباله بمطار بورتسودان الدولي الفريق مهندس بحرى مستشار إبراهيم جابر مساعد القائد العام للقوات المسلحة و الأستاذ – عثمان حسين وزير شؤون مجلس الوزراء القائم بأعمال رئيس الوزراء المكلف والفريق ركن محمد الغالي علي يوسف الأمين العام لمجلس السيادة.
وأجري رئيس مجلس السيادة خلال الزيارة والتي وصفت بأنها ناجحة وتاريخية وحققت أهدافها عددا من اللقاءات الثنائية مع عدد من الرؤساء ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال المنتدى لتعزيز آفاق التعاون المشترك بين السودان وتلك الدول وضرورة تقويته في كافة المجالات، كما استعرضت اللقاءات مجمل تطورات الأوضاع فى السودان والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

إلى ذلك عقد رئيس مجلس السيادة والرئيس الصيني شي جين بينغ ، لقاءاً ثنائياً تناول أوجه التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات السياسية والإقتصادية والخدمية والتنموية والعسكرية ، وسبل تعزيزه، وتطورات الأوضاع في السودان، كما تطرقت إلى العديد من القضايا والملفات ذات الإهتمام المشترك.
كما شرف رئيس مجلس السيادة مراسم احتفال توقيع عدد من الإتفاقيات الاستراتيجية والتعاون المشترك بين السودان والصين شملت مجالات الإقتصاد والتنمية ، والطاقة والتعاون الاستراتيجي فى المجالات العسكرية والدفاعية الحيوية، وإنشاء المطارات والموانئ وصناعة السيارات وتطوير صناعة واستخراج النفط ، وتطوير قطاع وتوليد الكهرباء .
وقدم رئيس المجلس خطاب السودان في فعاليات المنتدى، مشيداً بدور الصين في ترقية وتطوير العلاقات مع الدول الإفريقية.
ورافق رئيس مجلس السيادة خلال الزيارة وزراء المالية والتخطيط الإقتصادي والخارجية والطاقة والنفط.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «البرهان» يعود إلى بورتسودان عقب مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • بعد زيارة تاريخية إلى الصين – رئيس مجلس السيادة يعود إلى البلاد
  • مساعد وزير الخارجية : وجود قوات الاحتلال بمحور فيلادلفيا اختراق لمعاهدة السلام
  • الخارجية القطرية: جريمة قتل المواطنة الأمريكية حلقة في سلسلة جرائم الاحتلال
  • الرئيس الصيني يستقبل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان
  • وزير الخارجية الأردني: سنعتبر أي محاولة إسرائيلية لتهجير فلسطينيين إلينا "إعلان حرب"
  • وزير الخارجية الأردني: رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • لا عزاء لضحايا الحروب العبثية والفرص المهدرة
  • وزير الخارجية: مخرجات سويسرا مجرد دعاية كاذبة
  • مساعد وزير الخارجية المصري السابق للجزيرة: وجود إسرائيل في فيلادلفيا ينتهك اتفاقية السلام