ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن في ساعة مبكرة من اليوم الخميس، خطابا للأمريكيين من البيت الأبيض، بعد قراره الانسحاب من السباق الانتخابي، المقرر في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، والذي كان يسعى من خلاله للفوز بولاية رئاسية ثانية.

وقال بايدن: "قررت الانسحاب من الانتخابات الرئاسية لتوحيد صفوف الحزب الديمقراطي"، مشددا على أنه "سيتعين على أمريكا الاختيار بين الأمل والكراهية".



ولفت إلى أن نائبته كامالا هاريس التي أعلن دعمها لتكون مرشحة بديلة عنه في الانتخابات الرئاسية، تتمتع بالخبرة والحزم والكفاءة، وهي مؤهلة لقيادة البلاد، والاختيار الآن للأمريكيين.

وفيما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة للشهر العاشر على التوالي، شدد بايدن على أنه سيواصل العمل من أجل إنهاء هذه الحرب.

وعاد بايدن إلى البيت الأيض، حيث كان معزولا منذ الأسبوع الماضي في منزله في ريهوبوث، على ساحل المحيط الأطلسي، بسبب إصابته بفيروس كورونا.



وأعلن بايدن يوم الأحد الماضي، انسحابه من السباق الرئاسي لعام 2024 في خطوة مفاجئة وحض الديمقراطيين، الاثنين، على دعم ترشيح نائبته، كامالا هاريس، "لهزيمة ترامب".

وقال في اتصال مع فريق حملته الانتخابية، الاثنين، "أريد أن أقول للفريق، ادعموها. إنها الأفضل".

وأضاف بايدن (81 عاما)، وهو أكبر رئيس أمريكي شغل المنصب على الإطلاق، أنه سيظل يمارس مهامه حتى تنتهي ولايته في 20 يناير 2025.

وكان انسحاب بايدن أحدث صدمة في سباق للترشح للرئاسة شهد أيضا محاولة اغتيال للرئيس السابق، دونالد ترامب، على يد مسلح خلال تجمع انتخابي لحملته قبل أن يعلن ترشيح زميله المتشدد السناتور، جي دي فانس، للمنافسة معه على مقعد نائب الرئيس.

وجاء إعلان بايدن الذي نشر على حسابه بموقع "إكس"، بعد أن شكك قادة ديمقراطيون في قدراته الصحية ودعوه للانسحاب من السباق، خشية الخسارة أمام المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، وقال أكثر من 35 عضوا ديمقراطيا في الكونغرس إنه حان الوقت لبايدن لترك السباق.

وواجه بايدن ضغوطا متزايدة من شخصيات بارزة في الحزب الديمقراطي للانسحاب من الانتخابات بعد أداء ضعيف في مناظرة أمام منافسه، ترامب، ما أثار القلق تجاه سنه وقدرته على الفوز في انتخابات نوفمبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن الانتخابات هاريس امريكا بايدن الانتخابات الرئاسة هاريس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات

دعا البيت الأبيض الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى "التوقف عن التدخل" في الانتخابات الأمريكية بعدما دعم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس بشيء من السخرية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي لصحافيين "الأشخاص الوحيدون الذين يحددون هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة هم الشعب الأمريكي، ونحن سنكون ممتنين جداً لو توقف السيد بوتين عن التحدث عن انتخاباتنا والتدخل فيها".
وأكد بوتين، الخميس، دعمه المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
وقال بوتين خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك، إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن "أوصى ناخبيه بدعم هاريس، لذا سندعمها أيضاً".

بوتين يدعم هاريس على حساب ترامب.. لماذا؟https://t.co/Qn4zGcuNHw

— 24.ae (@20fourMedia) September 5, 2024 وأضاف "ثانياً، لديها ضحكة رائعة ومعدية، تظهر أنّها في وضع جيد".
وأشار الرئيس الروسي إلى أن المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب فرض العديد من "القيود والعقوبات" على روسيا، وقال "ربما تمتنع كامالا هاريس عن القيام بأشياء مماثلة".
واتُهمت روسيا بتنفيذ عمليات تأثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي لصالح دونالد ترامب، خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016.

مقالات مشابهة

  • نائب الرئيس الأمريكي الأسبق يعلن دعم كامالا هاريس ضد ترامب
  • المشتتون.. شريحة من الناخبين قد تحسم السباق بين ترامب وهاريس
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • السباق الانتخابي بين ترامب هاريس يدخل اليوم "مرحلة مهمّة"
  • بعد سخريته من هاريس.. واشنطن تطالب بوتين بعدم التدخل في الانتخابات
  • واشنطن ترد على بوتين بعد حديثه عن المرشح المفضل بالانتخابات
  • ملياردير ألماني يهاجم بايدن وهاريس ويوجه رسالة للأمريكيين عن روسيا.. تفاصيل
  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية
  • 3 ولايات رئيسية تحسم السباق بين ترامب وهاريس