يوليو 25, 2024آخر تحديث: يوليو 25, 2024

المستقلة/- قال مسؤولون أمنيون كوريون جنوبيين يوم الأربعاء إن بالون يحمل كيس من القمامة انطلق من كوريا الشمالية سقط في المجمع الرئاسي.

و قال جهاز الأمن الرئاسي في سيول إنه تعقب البالون في الوقت الفعلي أثناء حمله بواسطة الرياح عبر حدود كوريا الشمالية، حتى هبط في النهاية في المجمع الرئاسي في العاصمة الكورية الجنوبية.

و أضافت الوكالة أنها لا تشكل أي خطر.

ظهرت البالونات كسلاح حرب جديد و فوضوي في وقت سابق من هذا العام. و منذ شهر مايو الماضي، قامت كوريا الشمالية بإطلاق آلاف البالونات المحملة بأكياس القمامة، الأمر الذي أصبح مصدر جديد للتوتر بين الدولتين. و قد امتلأ بعضها بالزجاجات و البطاريات القديمة و حتى السماد، و لكن في الآونة الأخيرة أصبحت تحمل فقط نفايات الورق.

و قالت بيونغ يانغ إن عمليات الإطلاق هي رد فعل متبادل على النشطاء و المنشقين الذين أرسلوا لسنوات منشورات دعائية عبر البالونات. و احتوى البعض الآخر على أدوية و مسكنات للآلام مثل الباراسيتامول.

صرح وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك لصحيفة يوميوييري اليابانية في مقابلة نشرت يوم الأربعاء بأن الجيش الكوري الجنوبي “يراقب عن كثب تحركات كوريا الشمالية”.

و أضاف أنه من الممكن أن يطلق جيش كوريا الشمالية النار على البالونات التي يرسلها نشطاء كوريون جنوبيون أو المصدر الذي يتم إطلاق البالونات منه.

و مع ذلك، قالت وزارة الدفاع إن احتمالية اكتشاف جيش بيونغ يانغ للتوقيت و الموقع الدقيقين للبالونات الكورية الجنوبية منخفضة.

و أطلقت كوريا الشمالية جولة أخرى من البالونات يوم الأحد، و هو ما وصفته كوريا الجنوبية بأنه مبتذل و مخز. و ردت بتشغيل موسيقى البوب ​​الكورية عبر مكبرات الصوت عبر الحدود.

و قالت هيئة الأركان المشتركة في سيول في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: “نحن نبث موسيقى البوب ​​الكورية وأسلوب الحياة السعيد [في كوريا الجنوبية] و تطور كوريا الجنوبية و ما إلى ذلك من خلال مكبر الصوت إلى كوريا الشمالية”. بشكل منفصل، قال المتحدث باسمهم، لي سونغ جون، إنهم يتوقعون أن تثير هذه البرامج التحريضية الداخلية و تشجع المزيد من الانشقاقات في كوريا الشمالية.

و كان هذا البث هو الأول من نوعه منذ أكثر من شهر، و قد تضمنت في السابق أغاني كيبوب، وتنبؤات جوية، و أخبار عن شركة سامسونج، أكبر شركة كورية جنوبية، بالإضافة إلى انتقادات لبرنامج الصواريخ الكوري الشمالي.

و رغم أن المنطاد هبط بعيدا عن المكتب الرئاسي الرئيسي، إلا أنه كان أول منطاد يهبط في المجمع الرئاسي، مما أثار مخاوف أمنية بشأن المباني الرئيسية. و لم يذكر المسؤولون ما إذا كان المنطاد موجها يدوياً، لكن هيئة الأركان المشتركة قالت إن الرياح الغربية حملته.

حذرت كوريا الجنوبية الناس من لمس الأشياء الموجودة في أكياس القمامة.

و قال شين، وزير الدفاع الكوري الجنوبي، إن بيونغ يانغ “قد ترد أيضًا بدفن ألغام أرضية، و نشر منشورات دعائية باستخدام طائرات بدون طيار، و تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، و الهجوم عبر الإنترنت، و ما إلى ذلك”.

و جاءت تصريحاته لدى وصول وزير الخارجية البيلاروسي مكسيم ريجينكوف إلى العاصمة الكورية الشمالية يوم الثلاثاء.

و كلا البلدين حليفان لروسيا، التي أصبحت أكثر عزلة دبلوماسياً منذ أن شنت غزوها على أوكرانيا قبل عامين.

نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن وزير الخارجية تشوي سون هوي قوله الأربعاء بعد يوم من اجتماعهما إن كوريا الشمالية حريصة على تعزيز العلاقات مع بيلاروسيا “لفتح عهد جديد”.

و تأتي زيارته بعد أن قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة دولة نادرة لكيم الشهر الماضي، حيث وقع الجانبان على معاهدة للدفاع المشترك.

و تصاعدت التوترات بين الكوريتين منذ أشهر، حيث قامت كوريا الشمالية بتسريع اختبارات الأسلحة و عبور الجنود الكوريين الشماليين الحدود بشكل متكرر لفترة وجيزة مما أدى إلى إطلاق طلقات تحذيرية.

و في وقت سابق من هذا الشهر، انتقدت كيم يو جانغ، شقيقة الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، كوريا الجنوبية بسبب “المنشورات القذرة” التي تم العثور عليها على الحدود و مناطق أخرى في كوريا الشمالية، في إشارة إلى الاستئناف النهائي لإطلاق البالونات.

و أظهرت صور الأقمار الصناعية أيضًا قيام كوريا الشمالية ببناء هيكل يشبه الجدار على طول أجزاء من الجانب الكوري الشمالي من منطقة ترسيم الحدود (DMZ)، و هي منطقة عازلة بسمك 2.5 ميل، نصفها على كل جانب من خط الحدود.

و في وقت سابق من هذا العام، علق كيم بشكل كامل الاتفاقيات العسكرية المتفق عليها بين البلدين في عام 2018. و بالإضافة إلى إرسال البالونات، قام أيضًا بإعادة المواقع الحدودية.

و استأنفت كوريا الجنوبية المراقبة الجوية بالقرب من الحدود، و قالت إنها كانت ردا على إطلاق كوريا الشمالية قمر صناعي في نوفمبر.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المجمع الرئاسی کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يصدر حكم الإعدام لـ30 مسؤولا.. فما القصة؟

تصدر اسم زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، محركات البحث في الساعات الماضية، بعدما أصدر قرار بتنفيذ حكم الإعدام لـ30 شخصا مسؤولا داخل البلاد بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية التي ضربت كوريا في فصل الصيف.

وشهدت كوريا الشمالية وتحديدًا بمقاطعة «تشاجانج» فيضانات وانهيارات أرضية في فصل الصيف في شهر أغسطس الماضي، مما أسفرت عن مقتل أكثر من 1500 شخص، وتشريد 15 ألف شخص آخرين من منازلهم، بالإضافة إلى تدمير الكثر من المنازل والمحلات التجارية وكسر الأشجار وأعمدة النور.

وجراء تلك الخسائر التي تسببت بها الفيضانات والانهيارات الأرضية، أصدر زعيم كوريا الشمالية قرار بحكم الإعدام تجاه 30 مسؤول داخل بيونجيانج، متهمًا إياهم بالفشل والتقصير في تأدية واجب عمهلم وعدم قدريتهك في كيفية التعامل مع هذه الكارثة التي ضربت البلاد في الفترة الماضية.

وأفادت قناة «تشوسون» الكورية الجنوبية، بأن زعيم كوريا الشمالية عقد اجتماعا طارئا خلال الأيام الماضية بقطار خاص كان يقله، لمناقشة تداعيات كارثة فيضان نهر «يالو» مباشرة، بعد الانتهاء منه أصدر قرار الإعدام تجاه 30 مسؤول بتهمه الفشل والتقصير في واجباتهم السياسية.

ولم يتم الكشف عن هوية المسؤولين الذي صدر ضدهم حكم الإعدام، لكن بعض التقارير الإعلامية أشارت إلى أن سكرتير لجنة الحزب الشيوعي الإقليمية في مقاطعة تشاجانج، كانج بونج هون، إذ يعد ضمن القادة الذين أقدموا على طالب استقالتهم من مناصبهم.

وأضافت «تشوسون» أن قرار زعيم كوريا الشمالية بإعدام 30 مسؤولَا ستنفذ بشكل واسع داخل البلاد، وقد شملت حالات متعلقة بالمخدرات وتداول مقاطع من وسائل إعلام كورية جنوبية وممارسة أنشطة دينية، في ظل القمع الشديد للحريات والحقوق في البلاد.

وبالتزامن مع وقوع كارثة الفيضانات التي ضربت بيونجيانج، انتقد زعيم كوريا الشمالية التقارير القادمة من كوريا الجنوبية بشأن عدد القتلى، واصفًا إياها بـ«المبالغ فيها»، مشيرة إلى أن إعادة بناء المناطق المتضررة من الفيضان ستستغرق عدة أشهر.

في السياق ذاته، أوضح مسؤول حكومي: «في نهاية الشهر الماضي، تم اكتشاف أن ما بين 20 إلى 30 مديرًا تنفيذيًا في المنطقة التي ضربتها الفيضانات قُتلوا بالرصاص دفعة واحدة»، متابعًا: «الظروف التي تورط فيها كانج بونج هون، سكرتير الحزب المقال في مقاطعة جاغانج، لقيت حتفهم»، وفقًا لتقارير إعلامية.

اقرأ أيضاً26 لاعبًا في قائمة منتخب قطر لمواجهة الإمارات وكوريا الشمالية بتصفيات كأس العالم

زعيم كوريا الشمالية يشرف على تسليم 250 قاذفة صواريخ لقوات حرس الحدود

كوريا الشمالية تعاود إطلاق بالونات محملة بالنفايات باتجاه كوريا الجنوبية

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تطلق دفعة جديدة من بالونات النفايات نحو كوريا الجنوبية
  • مجدداً كوريا الشمالية تعلن الحرب ولكن في بالونات النفايات باتجاه جارتها الجنوبية
  • أوزبكستان تجتاز كوريا الشمالية بهدف
  • كوريا الجنوبية ترسل بالونات القمامة من جديد إلى جارتها الشمالية (شاهد)
  • فلسطين تنتزع نقطة تاريخية أمام كوريا الجنوبية
  • زعيم كوريا الشمالية يصدر حكم الإعدام لـ30 مسؤولا.. فما القصة؟
  • كوريا الشمالية تعاود إرسال بالونات قمامة لنظيرتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية ترسل "نفايات" إلى جارتها الجنوبية
  • المنصات تتفاعل مع إعدام 30 مسؤولا بكوريا الشمالية بسبب الفيضانات
  • إعدام 30 مسؤولاً بكوريا الشمالية بسبب الفيضانات