الرياض – البلاد

أعلن البنك السعودي الأول، أحد أبرز البنوك في المملكة عن توقيعه مذكرة تفاهم مع إتش إس بي سي، إحدى أكبر المؤسسات المصرفية والخدمات المالية على مستوى العالم، بهدف تعزيز تعاونهما في مجال الابتكار المالي.

تأتي هذه الشراكة الاستراتيجية في وقت تسعى فيه المملكة بأن تصبح مركزًا للتكنولوجيا المالية والابتكار وذلك في إطار رؤية السعودية 2030 وبرنامج تطوير القطاع المالي، ، وقد جرت مراسم التوقيع في لندن، مما يعزز الشراكة القوية بين البنكين.


وتعليقًا على هذه الشراكة، صرح توني كريبس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لدى الأول:

“إن احتياجات عملائنا تتزايد خصوصًا في هذا الوقت الذي يتطور بسرعة ويعتمد على التكنولوجيا، مما يتطلب منا الابتكار وتقديم حلول متقدمة بشكل مستمر. وباعتبارنا البنك الدولي الرائد في المملكة فنحن متحمسون للاستفادة بشكل أكبر من قدرات وخبرات إتش إس بي سي الكبيرة لجلب الجيل القادم من الخدمات المصرفية إلى المملكة.”

من جانبه علق ستيفن موس، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا لدى إتش إس بي سي وعضو مجلس إدارة الأول قائلاً: ” على مدى أكثر من 70 عامًا، تعاونّا في إتش إس بي سي مع الأول لتطوير خدمات مصرفية رائدة في المملكة، لتؤكد مذكرة التفاهم هذه عن مدى دعمنا “للأول”، مما يتيح الوصول إلى خبرة إتش إس بي سي في تقديم حلول مبتكرة ومتقدمة وذلك لخدمة العملاء.”

تتماشى مذكرة التفاهم هذه مع استراتيجية “الأول” للنمو، والتي تركز على تسريع وتيرة الابتكار وتوسيع نطاقه. وتؤكد أيضاً على جهود “الأول” المتواصلة نحو دعم رؤية المملكة 2030 وذلك في إطار برنامج تطوير القطاع المالي، مما سيعزز مكانة المملكة بأن تكون مركزًا للتكنولوجيا المالية والابتكار.

هذه الشراكة تهدف إلى تعزيز المكانة الرائدة لـ”الأول” في القطاع المصرفي مع استمراره في تلبية احتياجات عملائه المتنامية. ومن الجدير بالذكر أن “الأول” قد تم تتويج جهوده المبذولة في الابتكار من قبل معهد الابتكار العالمي وذلك بحصوله على شهادة “الاعتماد في الابتكار للمؤسسات” ليكون أول بنك يحصل على هذه الشهادة في المملكة، وقد حاز أيضاً على جائزة “المبادرة المتميزة لفتح حسابات الشركات الصغيرة والمتوسطة وإدارتها” والمقدمة من مجلة ذا ديجتال بانكر.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: إتش إس بی سی فی المملکة

إقرأ أيضاً:

بعد تثبيت الفائدة من البنك المركزي.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم 6 سبتمبر 2024

شهد سعر الريال السعودي استقرارًا  اليوم 6 سبتمبر 2024، وذلك بعد أن قرر البنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة فيما يلي تفاصيل أسعار الريال السعودي في البنوك المصرية:

 

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تثبيت سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25% على التوالي، في نهاية اجتماعها أمس الخميس. 

كان قد تم رفع سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس خلال الاجتماع الاستثنائي في 6 مارس الماضي، ليصل إلى 27.25% و28.25% و27.75%، على التوالي، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم إلى 27.75%.

أسعار الريال السعودي في البنوك


البنك المركزي المصري:
سعر البيع: 12.92 جنيه
سعر الشراء: 12.89 جنيه


البنك الأهلي المصري:
سعر البيع: 12.93 جنيه
سعر الشراء: 12.87 جنيه
بنك مصر:
سعر البيع: 12.93 جنيه
سعر الشراء: 12.87 جنيه


البنك التجاري الدولي (CIB):
سعر البيع: 12.93 جنيه
سعر الشراء: 12.84 جنيه


بنك الاسكندرية:
سعر البيع: 12.94 جنيه
سعر الشراء: 12.90 جنيه


المصرف العربي الدولي:
سعر البيع: 12.93 جنيه
سعر الشراء: 12.89 جنيه


مصرف أبو ظبي الإسلامي:
سعر البيع: 12.96 جنيه (الأعلى سعرًا)
سعر الشراء: 12.92 جنيه


وهذا يبقى في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، حيث قررت سياسة السياسة المستمرة لبقاء أسعار الفائدة دون تغيير.

  البنك المركزي المصري يحسم رسميا أسعار الفائدة

 

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 5 سبتمبر 2024 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قررت الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. ويأتي هذا القرار انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.

 قرارات لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري عام 2024

وبدأ البنك المركزي المصري عام 2024 بقرارات قوية من لجنة السياسة النقدية، حيث قررت اللجنة في اجتماعها الأول يوم 1 فبراير 2024 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 200 نقطة أساس، لتصل إلى 21.25% و22.25% و21.75% على التوالي. هذا القرار جاء في إطار جهود البنك المركزي للسيطرة على التضخم ودعم استقرار السوق النقدي.

 

وفي 6 مارس 2024، عقدت اللجنة اجتماعًا استثنائيًا اتخذت فيه خطوة أكثر حدة، حيث رفعت أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، لتصل إلى 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض، مع تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. هذا الارتفاع الكبير جاء كرد فعل مباشر على التحديات الاقتصادية المتزايدة، خاصة في ظل الضغوط التضخمية المحلية والعالمية.

 

وبسبب هذه القرارات الاستثنائية، قرر البنك المركزي إلغاء الاجتماع المقرر في 28 مارس 2024، مكتفيًا بالاجتماع السابق الذي عُقد في 6 مارس، مما يعكس استجابة سريعة ومرنة للتغيرات الاقتصادية الطارئة.

وفي الاجتماعات التالية في 23 مايو، 18 يوليو، و5 سبتمبر 2024، قررت اللجنة تثبيت أسعار الفائدة عند المستويات المرتفعة التي تم تحديدها في مارس، حيث تم الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25%، مع تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 27.75%. هذه القرارات جاءت كإجراء احترازي للحفاظ على استقرار السوق المالي ومواجهة التحديات الاقتصادية المستمرة.

ومن المتوقع أن تعقد اللجنة اجتماعاتها المقبلة في 17 أكتوبر، 21 نوفمبر، و26 ديسمبر 2024، حيث ستستمر في مراقبة التطورات الاقتصادية عن كثب لتحديد السياسات المناسبة. القرارات المستقبلية ستعتمد على الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية، مع تركيز على تحقيق الاستقرار المالي ودعم النمو الاقتصادي.

 

توقعات مستقبلية

 

ويتوقع البنك المركزي المصري أن يظل التضخم في مسار نزولي مع استمرار تحسن النشاط الاقتصادي وتراجع الضغوط التضخمية. وفي ظل التحديات الحالية، يُرجح أن يستمر البنك في سياسة التثبيت حتى تظهر مؤشرات اقتصادية قوية تدعم التوجه نحو تخفيف السياسة النقدية، مما قد يحدث مع استقرار التضخم قرب المستويات المستهدفة وتحسن الأداء الاقتصادي في الفترة المقبلة.

 

مقالات مشابهة

  • عملة المملكة - سعر الريال السعودي اليوم السبت 7 - 9 - 2024
  • البنك المركزي السعودي يوقع اتفاقية لإطلاق سامسونج باي في المملكة
  • بعد تثبيت الفائدة من البنك المركزي.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم 6 سبتمبر 2024
  • بعد قرار البنك المركزي.. سعر الريال السعودي اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024
  • عاجل - "راح على فين؟".. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه الآن بعد تثبيت الفائدة من البنك المركزي
  • المملكة وأمريكا تناقشان تعزيز الشراكة في الشبكات اللاسلكية المفتوحة ORAN
  • قبل اجتماع البنك المركزي.. سعر الريال السعودي اليوم الخميس 5 سبتمبر
  • «النقد الدولي»: القطاع المالي السعودي قوي.. 4.4 % نمو لـ«غير النفطي»
  • محمد بن راشد يبحث مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الكويتي آفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • السفير السعودي: المملكة تسعى بكل طاقاتها إنفاذ إعلان جدة لإنهاء الحرب في السودان