صحيفة البلاد:
2024-09-07@11:32:33 GMT

تشخيص سريع ودقيق ومبكر لمرض التوحد

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

تشخيص سريع ودقيق ومبكر لمرض التوحد

البلاد ــ وكالات

لا تزال الدراسات تتوالى حول علاقة محتملة بين الأشخاص المصابين بالتوحد ومشاكل في الجهاز الهضمي؛ مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ والقيء.

وبينما بدأ باحثون مؤخراً في إيجاد روابط بين تركيب الميكروبات واضطرابات النمو العصبي، كشفت دراسة حديثة جديداً عن الأمر.
وأفادت النتائج بأن اضطراب طيف التوحد؛ يرتبط بتغيرات مميزة في تكوين ووظيفة مجموعة واسعة من الكائنات الحية الدقيقة المعوية.

وتمهد النتائج الطريق لتطوير اختبار تشخيصي دقيق لهذه الحالة- وفقًا لما نشره موقع New Atlas- نقلًا عن دورية Nature Microbiology.

وأضاف الباحثون أن الدور المركزي للميكروبيوم في تنظيم محور الأمعاء والدماغ والتأثير على الصحة، اكتسب أهمية كبيرة في العقد الماضي.

كما ربطت الأبحاث السابقة تكوين بكتيريا الأمعاء بحالات مرتبطة بالدماغ؛ مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة ومرض الزهايمر والتصلب المتعدد. وتوصل بحث جديد، أجرته جامعة هونغ كونغ الصينية، إلى أن التغييرات في تكوين ووظيفة كل من الكائنات الحية الدقيقة البكتيرية وغير البكتيرية مرتبطة باضطراب طيف التوحد، وهو اضطراب عصبي معقد يؤثر على كيفية تفاعل الشخص مع الآخرين والتواصل والتعلم والتصرف.

وبينما ما يزال سبب التوحد غير معروف، إلا أنه يُعتقد أنه نتيجة لتفاعل معقد بين العوامل الوراثية والبيئية.
كذلك أظهرت الدراسة أن الأمعاء تتواصل مباشرة مع الدماغ، وبالتالي ربما تساهم في تطور اضطراب طيف التوحد.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

استشاري صحة نفسية: مقاطع الريلز تسبب الإصابة باضطراب التوحد

كتب- محمد عبدالناصر:

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن مقاطع الفيديو القصيرة "ريلز" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وموقع الصور والفيديوهات "إنستجرام" لها آثارها النفسية على الصحة العقلية، مشيرًا إلى أن الأشخاص مدمني مقاطع الفيديو تصبح عقولهم شاردة طوال الوقت.

وأضاف "هندي" خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن مقاطع الفيديو القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي تبث المساعدة الوهمية وتعمل على تشتيت الانتباه وقلة التركيز.

وأكد أن انتشار مقاطع الفيديوهات القصيرة تسبب في انتشار متلازمة لدى الأطفال تسمى "العقل غير سعيد"، متابعًا أنها تعمل على تسطيح العقول.

ولفت استشاري الصحة النفسية، إلى أن مشاهدة الأطفال لمقاطع الفيديوهات القصيرة باستمرار يتسبب أحيانا في إصابتهم باضطراب التوحد، الذي يأتي بسبب قصور في بعض المهارات.

وتابع: الفيديوهات السريعة تعمل على التسبب في بعض المشاكل الحركية، وتزيد من شعوره بالوحدة لقلة تواصله مع الآخرين، ويزيد من شعوره باليأس لأن حركة الأشخاص والألوان والحياة المزيفة التي يشاهدها عبر مواقع التواصل لا تتطابق مع حياته.

وأشار إلى أن التنقل بين مقاطع الفيديو يؤدي إلى انحراف العقل الإنساني عن طريقة عمله الفطرية، إذ أنها تسبب الإغراء الحسي والإثارة، فضلا عن أن ممارسة الرياضة لا يمكن أن يمنع الأطفال من إدمان الإنترنت إلا إذا كان المحتوى المتابع يؤثر عليهم بالإيجاب.

مقالات مشابهة

  • استشاري صحة نفسية: مقاطع الريلز تسبب الإصابة باضطراب التوحد
  • استشاري صحة نفسية: مقاطع «ريلز» تتسبب في الإصابة باضطراب التوحد
  • التشيك تعلن تعاونها مع الـ "إف بي أي" في كشف أنشطة سيبرانية روسية
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقاية
  • العلماء يكتشفون دور الزلازل في تكوين كتل الذهب
  • إثيوبيا تفقد توازنها سريعًا
  • تناول الأسماك وليس مكملات أوميغا-3 أثناء الحمل مرتبط بانخفاض احتمالية تشخيص الأطفال بالتوحد
  • أول تعليق من مصطفى أبو سريع بعد نجاحه في مسلسل عمر أفندي