وجهت وزارة العدل الأميركية "الإرهاب باسم حزب الله" للشاب الأميركي من أصول لبنانية هادي مطر الذي حاول قتل الكاتب الأميركي-البريطاني سلمان رشدي في ولاية نيويورك في أغسطس 2022.

 

وجاء في بيان لوزارة العدل أن "هادي مطر بمحاولته قتل سلمان رشدي (في ولاية) نيويورك في 2022، ارتكب عملا إرهابيا باسم حزب الله، المنظمة الإرهابية المرتبطة بالنظام الإيراني".

 

عاجل.. صواريخ حزب الله تجبر طائرات الاحتلال للانسحاب خلف الحدود‏ ‏اللبنانية حزب الله يقصف موقع المالكية بعد مراقبة حركة العدو

 

والشاب هادي مطر البالغ 26 عاما يحاكم حاليا أمام محكمة محلية في ولاية نيويورك، لكنه أصبح ملاحقا على المستوى الفيدرالي بثلاث تهم بينها "دعم منظمة إرهابية أجنبية"، وفق وثيقة قضائية صادرة بتاريخ 17 يوليو أعلنتها المحكمة الفيدرالية لغرب ولاية نيويورك الأربعاء.

 

تعرّض للطعن على يد مطر

 وكان رشدي قد تعرّض في 12 أغسطس 2022، لدى بدء ندوة أدبية في غرب ولاية نيويورك، للطعن على يد مطر لنحو عشر مرات في العنق والوجه والبطن، قبل أن تتم السيطرة على المهاجم.

 

وبعد فترة علاج مطولة فقد سلمان رشدي البالغ 77 عاما النظر في إحدى عينيه.

 

 سلمان رشدي كاتب ذائع الصيت 

و سلمان رشدي كاتب ذائع الصيت مقيم في مدينة نيويورك منذ أكثر من 20 عاما وهو بريطاني من أصول هندية مُنح الجنسية الأميركية.

 

وهو يواجه تهديدات بالقتل منذ نشر روايته "آيات شيطانية" في العام 1988. وقد أصدر الزعيم الإيراني السابق الخميني فتوى بهدر دمه في العام 1989.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العدل الأميركية توجه تهمة الإرهاب شاب أمريكي أصول لبنانية آيات شيطانية ولایة نیویورک سلمان رشدی حزب الله

إقرأ أيضاً:

الشرطة الأميركية: مطلق النار بجورجيا تلميذ عمره 14 عاما

توصلت التحقيقات الأولية التي قامت بها أجهزة الأمن في حادثة إطلاق النار في مدرسة ثانوية بولاية جورجيا الأميركية إلى أن مطلق النار تلميذ يبلغ من العمر 14 عاما.

وأطلق المهاجم النار أمس الأربعاء داخل مدرسة أبالاتشي في بلدة وايندر التي تقع على بعد 70 كيلومترا شمال شرقي مدينة أتلانتا، وأسفر الهجوم عن مقتل تلميذين (14 عاما) ومدرّسين اثنين وإصابة 9 آخرين.

وقال المتحدث باسم رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) في جورجيا كريس هوزي إن مطلق النار يدعى كولت غراي، وهو تلميذ في المدرسة التي وقع فيها الهجوم، مضيفا أنه سيحاكم بتهمة القتل بصفته بالغا.

واعتقلت قوات الأمن غراي بعد أن حاصرته داخل المدرسة ومن ثم أودع في سجن بالولاية، وقال محققون إنهم يعتقدون أنه تصرف بمفرده لكنهم لم يكشفوا دوافعه.

وفي عام 2023، توصل مكتب التحقيقات الفدرالي بجورجيا إلى تهديدات نشرها كولت غراي في مواقع التواصل الاجتماعي بإطلاق النار في المدرسة، وهو ما استدعى التحقيق معه من قبل أجهزة الأمن المحلية.

ونفى المشتبه به إطلاق تهديدات، قبل أن ينبه المكتب مسؤولي المدرسة إلى سلوكه ويطلب منهم مراقبته.

وعبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزنه لسقوط الضحايا في جورجيا، ودعا الجمهوريين إلى التعاون مع الديمقراطيين لتمرير تشريع يشدد القيود على حمل الأسلحة النارية الهجومية، بينما دعت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس الأميركيين إلى وضع حد "لآفة عنف الأسلحة" في البلاد.

مقالات مشابهة

  • كان سينفذه باكستاني.. إحباط هجوم إرهابي ضد يهود في نيويورك
  • كان سينفذه باكستاني.. الولايات المتحدة تعلن إحباط هجوم إرهابي ضد يهود في نيويورك
  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • قوات الاحتلال تبتر إصبعين لشاب من دير أبو مشعل شمال رام الله
  • الشرطة الأميركية: مطلق النار بجورجيا تلميذ عمره 14 عاما
  • وصفته بالمتميز والنادر.. "نيويورك تايمز" تسلط الضوء على مطعم لشاب يمني في نيويورك غادر صنعاء هربا من الحرب
  • قانون الإرهاب في بريطانيا سيف مسلط على داعمي فلسطين
  • وزير العدل الأميركي يحذر من جهود حثيثة من جانب إيران للتأثير في حملات انتخابات الرئاسة الأميركية
  • هلا رشدي.. كيف دعمها زوجها فى رحلة المرض ؟
  • عاجل. إصابات في إطلاق نار بمدرسة ثانوية في ولاية جورجيا الأميركية