البهاق يجعل بشرتك تفقد لونها الطبيعي على شكل بقع، وتحدث هذه الحالة عندما تتضرر وتدمر الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج التصبغ. 

ويمكن أن يؤثر البهاق على أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الفم والشعر واليد والعينين، وتصبح البقع كبيرة مع مرور الوقت، ولا يوجد دليل لمعرفة السبب الدقيق للبهاق، ولكن يعتقد في الغالب أنه ذو طبيعة مناعية ذاتية

ما الذي يسبب البهاق؟

السبب الدقيق وراء نمو البهاق لا يزال مجهولا، ومع ذلك، هناك عوامل معينة مثل أمراض المناعة الذاتية، وعلم الوراثة، والعوامل البيئية هي عوامل مشكوك فيها بقوة.

 

الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب الغدة الدرقية والسكري من النوع الأول وفقر الدم والذئبة هم أكثر عرضة للإصابة بالبهاق. 

يمكن أن يكون البهاق وراثيًا، أي أنه يمكن أن ينتقل من جيل إلى جيل، والعوامل البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وحروق الشمس، والإجهاد، والتعرض للمواد الكيميائية الصناعية، وتلوث الهواء يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الحالة.

الأعراض

قد يلاحظ الأفراد وجود بقع صغيرة شاحبة وبيضاء اللون على جلدهم ويفقد الجلد لونه الطبيعي مع مرور الوقت

وقد تكون حواف البقع ذات نمط ناعم أو غير منتظم. قد يتحول الشعر الموجود في المنطقة المصابة إلى اللون الأبيض أو الفضي أو الرمادي

المناطق التي تتعرض بشكل كبير للأشعة فوق البنفسجية، مثل الوجه والرقبة وهي المناطق الأولى التي تظهر عليها علامات البهاق

قد يتحول لون ظلال العيون أو الحواجب إلى اللون الأبيض أو الرمادي مع مرور الوقت، وغالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالبهاق من إجهاد كبير ويصابون بالإجهاد العاطفي والفسيولوجي. 

يمكن للنمو غير الطبيعي للبقع البيضاء أن يجذب جذبًا وتعليقات غير مرغوب فيها في الأماكن العامة، مما يجعل الأفراد يشعرون بالتوتر والإرهاق. 

أثناء المناسبات أو المواقف الاجتماعية، قد يستمر الأشخاص في التحديق والحكم وطرح أسئلة غير حساسة أو غير مرغوب فيها أو فظة يمكن أن تكون محبطة ومؤذية. 

قد يتعرض المرء للسخرية بسبب مظهره. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تجنبهم لمثل هذه الأحداث أو الأماكن، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق الاجتماعي والشعور بالوحدة والاكتئاب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

سيكون لدى المرء ضعف احترام الذات وقد يتعرض للخجل والتخويف من جسده بسبب مظهره.

الإحباط، والنبذ ​​الاجتماعي اليومي، وعدم الإدماج، والأفكار الانتحارية، والغضب، والإثارة، والشعور بالوحدة، والاضطرابات العاطفية، والإحراج، والعار، والصدمات النفسية، وانعدام الثقة، والبكاء، والعجز الجنسي تظهر بشكل شائع في الأشخاص المصابين بالبهاق. 

يحتاج المصابون بهذه الحالة إلى قبول الواقع ومواجهته وطلب العلاج. تذكر أن هذه الحالة ليست معدية ولكن هناك وصمة عار مرتبطة بها. 

ومع زيادة الوعي والمعرفة، يمكن للناس أن يفهموا الحالة ويشعروا بقدر أكبر من السيطرة من خلال طلب التدخل في الوقت المناسب.

العلاج

من العلاجات الشائعة لعلاج البهاق استخدام واقي الشمس الموصى به من قبل الطبيب، ومكملات فيتامين د، والعلاج بالضوء، وكريمات الستيرويد الموضعية، وكريمات إعادة التصبغ الموضعية، وجراحة الجلد للحالات المقاومة. 

يمكن للمرء أن يطلب المشورة التي من شأنها أن تساعد في التعاطف مع الذات وتقليل الحديث السلبي عن النفس والتصور الإيجابي للذات.

ممارسة الرياضة اليومية، وتناول الطعام الصحي، والانخراط في الهوايات أو أنشطة الرعاية الذاتية، وتقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل يمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة. 

يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي والانضمام إلى مجموعة الدعم المرضى حيث يمكنهم التحدث مع الآخرين ومشاركة تجاربهم. 

توفير مساحة وبيئة آمنة للأشخاص المصابين بالبهاق ليزدهروا دون أي تحيزات وتمكينهم من عيش حياة مُرضية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مع مرور الوقت هذه الحالة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: نتنياهو كاذب والغرب يعاني من التعامل معه

قال أكرم عطا الله الكاتب والباحث السياسي، إن هناك تقرير سٌرب قبل عامين حين كان يتم تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو، ورد فيه تسجيل صوتي لوزير المالية الحالي، بتسليل سموتريتش الشريك الأقرب لنتنياهو يقول «نتنياهو كاذب»، لافتًا إلى أن كل من يعمل مع نتنياهو يعرف هذه الصفة وهو كاذب بلا حدود.

عطا الله: نتنياهو يعاني من البارانويا

وأضاف «عطا الله» خلال مقابلة في برنامج «10 داونينج ستريت» الذي تقدمه الإعلامية «جمانة هاشم» على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أنه في عام 2018 صدر تقرير عن صفات نتنياهو وردت فيها أنه يعاني من البارانويا، ويعتبر نفسه الأب الروحي لكل الإسرائيليين في داخل أراضي فلسطين المحتلة وخارجها، ويشعر بأنه الأدرى بمصلحة إسرائيل على عكس كل السياسيين فيها.

 وأشار الكاتب والباحث السياسي، أن كل الدول الغربية الحليفة لإسرائيل على اضطلاع بهذه المعلومات عن نتنياهو، وتجد صعوبة في التعاطي معه، فعلى الرغم من أنها تؤكد أنها تتكفل بحماية إسرائيل لآخر طلقة تنتجها مصانعها، إلا أنها تشعر بأزمة مع نتنياهو، الذي إذ ما أرادت أن تعاقبه، عليها أن تذهب بإتجاه عقاب يمس إسرائيل وهذه خطوط حمراء.

مقالات مشابهة

  • ضبط شخص يزاول السحر والدجل والعلاج الروحي عبر فيسبوك بتهمة النصب
  • هل يمكن أن تنتقل المحكمة إلى مكان شاهد لسماع أقواله؟
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • باحث سياسي: نتنياهو كاذب والغرب يعاني من التعامل معه
  • كلمات دي ماريا الأخيرة في ليلة عاطفية
  • نشرة مرور الوفد.. الحالة المرورية بشوارع القاهرة
  • مرضى الأورام بصنعاء على حافة الهاوية.. الحوثيون يعبثون بالأرواح
  • ”أسرار جريمة هزت صنعاء: إعدام مدير قسم شرطة تحت ضغوط سياسية من قبل الحوثيين!”
  • متلازمة غريبة تصيب بعض الأشخاص أثناء النوم.. «تدفعك لتحريك قدمك فجأة»
  • يتعافى ببطئ.. إلتون جون يعاني من عدوى خطيرة جعلته يرى بعين واحدة