الدوحة - صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ليلة الخميس، إنه كان الأولى اعتقال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كمجرم حرب وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية بدلا من إعطائه فرصة لتلميع وجهه أمام العالم والتغطية على عمليات القتل الجماعي والتطهير العرقي في قطاع غزة.

وأكدت حركة حماس، في تصريح وصل وكالة "صفا"، أن الكونغرس الأمريكي يستقبل نتنياهو في الوقت الذي يقود فيه حرب الإبادة ضد غزة منتهكا القوانين الدولية كافة ليكرر، خلال كلمته، الدعاية الهابطة والأكاذيب التي ساقها قبل أكثر من 9 أشهر وثبت بطلانها.

وشددت حماس على أن خطاب نتنياهو يعكس عمق أزمته العسكرية والأمنية والدولية، وأنه يحاول التغطية عليها علنياً بفلسفة الهزائم التي تكبدها جيشه في غزة، والترويج لانتصارات وهمية بتحريره عددا من الأسرى، متناسيا المجازر المروعة التي ارتكبها بحق المدنيين فى رفح والنصيرات أثناء تحريرهم.

وأشارت حماس إلى أن نتنياهو حاول اللعب على وتر دغدغة العواطف وقلب الحقائق والترويج لروایات کاذبة حول 7 أكتوبر، بينما التحقيقات الإسرائيلية والدولية أكدت كذبها وأكدت ارتكاب جيشه جرائم قتل جماعي للمدنيين الإسرائيليين في غلاف غزة.

وردت حماس على حديث نتنياهو عن جهود مكثفة لإعادة الرهائن أنه محض كذب وتضليل للرأي العام الإسرائيلي والأمريكي والعالمي، وأنه من أفشل كل الجهود الرامية لإنهاء الحرب وإبرام صفقه لإطلاق سراح الأسرى، رغم جهود الوسطاء المتواصلة والمرونة والإيجابية التي أبدتها حماس.

وتابعت: "كل التقارير الحقوقية والإنسانية والدولية أكدت ارتكاب نتنياهو وجيشه عمليات قتل جماعي وتطهير عرقى فى غزة لم تشهده الحروب العالمية المعاصرة، واستخدام سلاح التجويع ومنع وصول المساعدات وحرق وتدمير معبر رفح البري وقتل العديد من العاملين في المجال الإنساني ما هو إلا تأكيد على كذب ادعاءاته حول دخول المساعدات إلى أهالي القطاع".

ولفتت حماس إلى أن واشنطن، بمواصلتها تقديم كل سبل الدعم السياسي والعسكري للاحتلال ومنحه الغطاء اللازم للإفلات من العقاب وإتاحتها منبر الكونجرس لغسل أيدي مجرمي الحرب من دماء الأطفال الأبرياء بدلاً من محاسبتهم على جرائمهم ضد الإنسانية؛ تؤكّد شراكتها الكاملة في الانتهاكات البشعة التي ترتكب في قطاع غزة، من حرب إبادةٍ وتجويعٍ وتدميرٍ لكل مناحي الحياة.

وأكدت أن تصوّرات نتنياهو حول مستقبل قطاع غزة محض أوهام وخيالات يحاول تسويقها، فالشعب الفلسطيني وحده من يملك تقرير مصيره، ويحدد من يحكمه، وقد قرَّر الالتفاف حول خيار المقاومة، ومواجهة الاحتلال حتى كنسه وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأضافت أن "هجوم نتنياهو على محور المقاومة يعكس عمق أزمته العسكرية والأمنية جراء الجبهات المفتوحة والذي يستدعي المزيد من كل الساحات والجبهات من إلحاق الهزيمة في الكيان الصهيوني المجرم".

ودعت حركة حماس الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى ضرورة إعلان موقفها برفض الاحتلال والعمل على إنهائه بكل السبل، ودعم صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته حتى يتمكن من ممارسة حقه في العودة وتقرير المصير بموجب القانون الدولي الذي ينتهكه الاحتلال.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حركة حماس خطاب نتنياهو الكونغرس

إقرأ أيضاً:

حمدان: بعض أسرى الاحتلال قتلوا في القصف الإسرائيلي وآخرون بنيران جيشهم

قال القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية حماس أسامة حمدان ، إن بعض الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في قطاع غزة، "قُتلوا في قصف إسرائيلي، وآخرون منهم بنيرانٍ مباشرة من جيشهم"، محمّلاً رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، مسؤولية عودتهم قتلى، ومؤكّداً أنّه "عرض صوراً قديمة تعود لعام 2012" ضمن ادعاءاته في رفح جنوبي قطاع غزة.

وأكد حمدان في تصريحات صحفية لـ الميادين، على إصرار حركة حماس على "نص واضح بالانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا ومن كامل القطاع"، رافضاً أي كلام شفوي، ولافتاً إلى أنّ الحركة "لا يهمها ما يقوله رئيس الموساد ما لم يكن مكتوباً وموثقاً بخارطة واضحة".

نتنياهو: حماس والسلطة الفلسطينية هدفهما تدمير إسرائيل نتنياهو: لن ننهي الحرب قبل ضمان ألا تكرر حماس ما فعلته في 7 أكتوبر

 

وبحسب حديثه حمدان، فإنّ حركة حماس أبلغت الوسطاء في القاهرة، أن كل ما يتعلق بمعبر رفح يمثّل شأناً فلسطينياً، مُذكّراً بأنّ المقاومة الفلسطينية، وافقت أكثر من مرة على ما يعرضه الوسطاء، لكن الاحتلال الإسرائيلي رفض هذه العروض وطلب تعديلها.

وجدد تأكيده على أن "محور فيلادلفيا" هو حدود مشتركة فلسطينية مصرية، وأن الوجود الاسرائيلي فيه، يعني استمرار الاحتلال "وهو ما لا نقبله".

 

وقال حمدان ، إن "التطور النوعي للمقاومة في الضفة سيكون أكبر في ظل صمود قطاع غزة"، مضيفاً أن كل محاولات تقسيم الشعب الفلسطيني تسقط عندما يشتبك مع الاحتلال، الذي راهن على الانقسام.

وأوضح أن نتنياهو يعول على فوز المرشح للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، في الانتخابات المُقبلو، وذلك بهدف تسهيل تنفيذ مخططات "إسرائيل" في المنطقة.

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض

وأشار حمدان إلى أن تصريح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، بشأن الانسحاب الجزئي إلى الشرق في "محور فيلادلفيا" هو خديعة، مُشدّداً على تصريح نتنياهو أنه لا يريد الانسحاب أبداً منه، ومضيفاً أن "الصورة التي بدأت تتبلور في المنطقة هي أن أميركا عاجزة أو لا تريد ضبط السلوك الإسرائيلي".

 

وقال إن الاحتلال كان يخطط ما قبل عملية "طوفان الأقصى"، في السابع من أكتوبر الماضي، للقضاء على القضية الفلسطينية وتهويد القدس المحتلة وتطبيع شامل للعلاقات مع الدول العربية.

 

مقالات مشابهة

  • بدران: نتنياهو يعطل التوصل لأي اتفاق ولم نضف أي شروط جديدة
  • حماس: لم نضف أي شروط جديدة بعد موافقتنا على مقترح بايدن
  • مدعي عام “الجنائية الدولية”: تعرضت لضغوط من قادة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو
  • مدعي الجنائية الدولية: أتعرض لضغوط من قادة لمنع مذكرة اعتقال نتنياهو
  • نتنياهو يناقش 3 ملفات مهمة بشأن غزة
  • الحية: "حماس" متمسكة بالمقترح الأمريكي رغم مراوغات نتنياهو
  • الاحتلال يوسع عدوانه على الضفة بقصف المنازل.. وعدوان غزة يدخل يومه الـ335
  • حمدان: بعض أسرى الاحتلال قتلوا في القصف الإسرائيلي وآخرون بنيران جيشهم
  • الاحتلال يدرس التحقيق مع مسؤولين لتلافي ملاحقة نتنياهو وغالانت في الجنائية الدولية‏
  • الاحتلال يدرس التحقيق مع مسؤولين لتلافي ملاحقة نتنياهو غالانت في الجنائية الدولية‏