الحرة:
2024-09-07@11:04:13 GMT

التجسس بطائرة مسيرة.. فضيحة في أولمبياد باريس

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

التجسس بطائرة مسيرة.. فضيحة في أولمبياد باريس

لن تشرف بيف بريستمان مدربة الفريق الكندي لكرة القدم للسيدات على إدارة الفريق في المباراة الافتتاحية بأولمبياد باريس بينما تم طرد مساعدة المدرب ومحلل الأداء بالفريق من الألعاب الأربعاء بعد فضيحة تجسس اجتاحت منافسات الكرة النسائية في الدورة الأولمبية.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنه بدأ إجراءات تأديبية وقال الاتحاد الكندي للعبة إنه سيبدأ مراجعة مستقلة بعد أن قال منتخب نيوزيلندا للسيدات إن جلسة التدريب الخاصة به الاثنين تعطلت بسبب طائرة مسيرة قادها أحد أعضاء فريق كندا المنافس ضمن المجموعة الأولى.

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية الأربعاء إنها اتخذت إجراء لإبعاد اثنين من أعضاء الطاقم الفني لفريق السيدات من تشكيلته للأولمبياد، بينما لن تتولى بريستمان المسؤولية أمام نيوزيلندا غدا الخميس.

وفازت كندا بذهبية كرة القدم للسيدات بأولمبياد طوكيو.

وقالت اللجنة الأولمبية الكندية في بيان "جوزيف لومباردي، المحلل غير المعتمد لدى الاتحاد الكندي لكرة القدم، تم استبعاده من الفريق الأولمبي الكندي وسيتم إعادته إلى البلاد على الفور.

"تم استبعاد جاسمين ماندر، المدربة المساعدة التي يرفع السيد لومباردي تقاريره إليها، من الفريق الأولمبي الكندي وسيتم إعادتها إلى المنزل على الفور".

وقالت محكمة فرنسية إنه حكم على لومباردي بالسجن لثمانية أشهر مع وقف التنفيذ ومصادرة أغراضه.

وقال الفيفا اليوم الأربعاء إنه "فتح تحقيقا ضد الاتحاد الكندي والسيدة بيفرلي بريستمان والسيد جوزيف لومباردي والسيدة جاسمين ماندر بسبب الانتهاك المحتمل للمادة 13 من قانون الفيفا التأديبي والمادة 6.1 من لوائح كرة القدم الأولمبية".

وأوضح الفيفا في بيان "سيتم رفع الأمر للنظر فيه من قبل اللجنة التأديبية في الأيام المقبلة".

واعتذرت بريستمان عما حدث وقالت إن المسؤولية النهائية تقع على عاتقها.

وقالت "بالنيابة عن فريقنا بأكمله، أود أولا وقبل كل شيء أن أعتذر للاعبات ومسؤولي الاتحاد النيوزيلندي لكرة القدم وللاعبات كندا.

"هذا لا يمثل القيم التي ينتهجها فريقنا. أنا المسؤول في نهاية المطاف عن السلوك في برنامجنا".

وأضافت "بناء على ذلك، وللتأكيد على التزام فريقنا بالنزاهة، قررت الانسحاب طوعا من إدارة مباراة الخميس.

"ومن منطلق روح المساءلة، أفعل ذلك مع وضع مصالح الفريقين في الاعتبار ولضمان شعور الجميع بأن الروح الرياضية للعبة لا تزاال تحظى بالدعم".

وقال الاتحاد الكندي للعبة إنه سيطلق مراجعة مستقلة لن تتناول ملابسات ما حدث فحسب، بل ستنظر أيضا في الثقافة التاريخية للقيم التنافسية في جميع برامجها.

وقال بيتر أوجروسو رئيس الاتحاد الكندي للعبة وكيفن بلو الرئيس التنفيذي في بيان "سعت كرة القدم الكندية دائما إلى إعطاء الأولوية للنزاهة والمنافسة العادلة، ونحن ندرك أن التنافس بنزاهة هو التوقع الأساسي لجميع الكنديين".

وأضاف "فشلنا في تلبية تلك التوقعات في هذه الحالة، ولهذا نعتذر".

وأبلغت اللجنة الأولمبية النيوزيلندية الشرطة ووحدة النزاهة باللجنة الأولمبية الدولية بما حدث.

وأضاف بيان اللجنة الأولمبية النيوزيلندية "تلتزم اللجنة الأولمبية النيوزيلندية والاتحاد النيوزيلندي للعبة بالحفاظ على نزاهة وعدالة الألعاب الأولمبية، ويشعران بصدمة شديدة وخيبة أمل بسبب هذا الحادث الذي وقع قبل ثلاثة أيام فقط من مواجهة الفريقين في المباراة الافتتاحية لأولمبياد باريس 2024".

وتابع "في هذا الوقت، الأولوية الرئيسية للجنة الأولمبية النيوزيلندية دعم لاعبات كرة القدم النيوزيلندية مع بدء مشوارهن في الدورة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: اللجنة الأولمبیة الاتحاد الکندی لکرة القدم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

خيبة أمل..المنتخب المغربي للمكفوفين يغادر بارالمبياد باريس

أخبارنا المغربية ــ الرباط

ودع المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين، اليوم الثلاثاء، مسابقة كرة القدم ضمن بارالمبياد باريس 2024، بعد انهزامه أمام نظيره الكولومبي بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الثالثة الأخيرة للمجموعة الثانية.

وسجل الهدف الوحيد في المباراة اللاعب بريز كوينتيرو في الدقيقة 25.

وفي المباراة الثانية عن الجولة ذاتها تفوق منتخب الأرجنتين على نظيره الياباني، بهدف للاشىء، من توقيع اللاعب فيرناندو أوزفالدو في الدقيقة العاشرة.

وأنهى الفريق المغربي دور المجموعات في المركز الثالث للمجموعة الثانية برصيد أربع نقاط، خلف منتخبي كولومبيا المتصدر بمجموع 7 نقاط والأرجنتين (المركز الثاني بـ 5 نقاط).

وكان الفريق الوطني قد تعادل في مباراته الأولى مع نظيره الأرجنتيني (0-0) ثم فازت على منتخب اليابان (1-0).

وأعرب مدرب المنتخب الوطني، إدريس المتقي، عن أسفه لخروج الفريق المغربي من دور المجموعات، موضحا أن العناصر الوطنية خاضت مبارياتها بشكل جيد وبجدية رغم صعوبة المجموعة الثانية التي تواجد فيها منتخبا اليابان والأرجننتين، بطل العالم، فضلا عن منتخب كولومبيا الذي خلق المفاجأة.

وقال السيد المتقي، في تصريح صحفي، "كان أملنا أن نذهب بعيدا في هذه المسابقة وتحقيق نتيجة أفضل من دورة طوكيو لكن الفوز والخسارة يبقى أمر وارد في كرة القدم كما جميع الرياضات".

مقالات مشابهة

  • علي الدين هلال يكشف كواليس فضيحة صفر المونديال
  • طلبوا رشاوى بـ 10 ملايين دولار.. علي الدين هلال يكشف كواليس فضيحة صفر المونديال.. فيديو
  • عشيقها أشعل بها النار.. وفاة اللاعبة الأولمبية ريبيكا تشيبتيجي بعد شهر على مشاركتها في باريس
  • أطول رياضي في «بارالمبية باريس» ينام على الأرض!
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • بحضور وزير الرياضة.. ممر شرفي من لاعبي المنتخب لأبطال أوليمبياد باريس «صور»
  • بعد مضي أسابيع على فضائح أولمبياد باريس.. هل حصل المتسببون في إهانة المغرب على صكوك الغفران؟
  • «بارالمبية باريس» تبيع 2.9 مليون تذكرة
  • خيبة أمل..المنتخب المغربي للمكفوفين يغادر بارالمبياد باريس