الاحتلال يكثف إجراءاته لتهويد مدينة القدس

الثورة / حمدي دوبلة

كثفت سلطات الاحتلال الصهيوني من إجراءاتها لتهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة، بما فيها المسجد الأقصى.
وقال وزير ما يسمى الأمن القومي الإسرائيلي الإرهابي المتطرف / إيتمار بن غفير، وهو المسؤول عن شرطة الاحتلال التي يقع على عاتقها منع اليهود من أداء طقوس تلمودية خلال اقتحاماتهم الأقصى إنه يمثل المستوى السياسي “الإسرائيلي” وإنه يسمح لليهود بأداء الصلوات في المسجد للأقصى: إنه بمدينة القدس المحتلة.


ومنذ عام 2003م، تسمح الشرطة الصهيونية من جانب واحد للمستوطنين باقتحام الأقصى، رغم رفض متكرر من دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس.
وأضاف بن غفير أمس في مؤتمر صحفي: “كنت في جبل الهيكل (الأقصى) الأسبوع الماضي، وصليت هناك، ونحن نصلي هناك”.
ومنذ توليه منصبه في ديسمبر 2022م، اقتحم بن غفير الأقصى مرارا، رغم انتقادات إسلامية وعربية ودولية.
وادعى بن غفير أن “اليهود لا يزالون يتعرضون للتمييز في جبل الهيكل، مؤكدا: لا ينبغي إغلاقه ولو دقيقة واحدة”.
وزعم القول: “إنه (الأقصى) لنا، وهذا ما ينبغي أن يكون عليه الأمر في عهدي، ولن يتم التمييز ضد اليهود المصلين في جبل الهيكل”.
ومنذ عقود، تم التوصل إلى ترتيبات بين دولة الاحتلال والسلطات التي تمثل المسلمين بشأن هذا الموقع وتُعرف باسم “الوضع الراهن للأماكن المقدسة” الذي يسمح لليهود بزيارة الموقع شريطة عدم أداء شعائر دينية.
وزعم مكتب نتنياهو في بيان أن “سياسة إسرائيل المتمثلة في الحفاظ على الوضع الراهن في جبل الهيكل لم ولن تتغير”.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي تشن “إسرائيل” بدعم أمريكي مطلق، حربا عدوانية مدمرة على قطاع غزة، وتصعد اعتداءاتها على الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
وتعرض الوزير الصهيوني المتطرف لموجة انتقادات على تصرفاته الحمقاء، ما دفعه إلى الرد بالقول في تغريدة عبر منصة إكس: “هذه الأشياء أقولها منذ عام ونصف، في كل مرة أتحدث فيها عن ’جبل الهيكل’ (الأقصى)، فما الذي ذكركم بها الآن؟”.
وزاد: “في ولايتي (وزيرا للأمن القومي) لن يكون هناك أي تمييز عنصري ضد اليهود الذين لا يسمح لهم بالصلاة في أقدس مكان للشعب اليهودي”، على حد زعمه.
وتكثف سلطات الاحتلال إجراءاتها لتهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة، بما فيها المسجد الأقصى، وطمس هويتها العربية والإسلامية.
وفي سياق متصل اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، أمس الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة العدو الصهيوني.
وقالت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.
وأضافت أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من مدينة القدس، ونشرت عناصرها عند بوابات الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: فی جبل الهیکل مدینة القدس بن غفیر

إقرأ أيضاً:

القدس.. مدينة الروح وزهرة المدائن

خليل المعلمي

تختلف مدينة القدس عن كل مدن العالم قاطبة فهي مدينة كل الأديان السماوية وهي وطن لآثار مقدسة في كل دين وهي زهرة المدائن يقصدها الحجاج من كل الأديان وهي أيضاً مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وثالث الحرمين الشريفين.

القدس مدينة باقية بأهلها ومساكنها وآثارها وبمسجدها الأقصى، صامدة في وجه الإجراءات الإسرائيلية التي تطال هذه المدينة وعلى مدى القرون السابقة تحاول السلطات الإسرائيلية نفي المدينة المقدسة عن العروبة والإسلام، فلا يقتصر الأمر على التهويد وتحجيم دورها الثقافي والتنويري بل هي تسعى إلى الطرد التدريجي الممنهج لأهلها وبطرق شتى ومختلفة، ويظهر ذلك في حالات المدينة القديمة.

حضارات متعاقبة تراكمت حجارتها على هذه المدينة العتيقة وإذا كانت القدس الغربية التي احتلها اليهود في العام 1948م يظهر عليها التهويد والتغريب بشكل واضح إلا أن القدس الشرقية التي تم احتلالها عام 1967م لازالت رياح التعددية تقاوم التهويد.

وما يزيد محاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلية طمس هوية هذه المدينة ومضايقة ساكنيها هو سكوت الموقف الدولي تجاه هذه الإجراءات وكذلك الإجراء الذي قام به الرئيس الأمريكي “ترامب” أثناء ولايته الأولى بالموافقة على نقل السفارة الأمريكية لدى الكيان الإسرائيلي إلى مدينة القدس واعتبار المدينة عاصمة لهذا الكيان الغاصب.

ومع ذلك فالعرب وحكوماتهم أمام اختبار حقيقي في إنصاف هذه المدينة العربية الهوية، والإسلامية الحضارة، والوقوف أمام هذا الإجراء المنافي للقوانين الإنسانية والدولية.

وما الاستنكار الواضح والكبير في الشارع العربي إلاّ دليل على بقاء هذه المدينة المقدسة في أفئدة وقلوب جموع العرب والمسلمين في العالم أجمع.. فالقدس ستظل هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية.

لم تكن القدس عبر تاريخها الطويل مجرد مدينة عادية مساوية لمساحتها على الأرض أو لسكانها من البشر، بل كانت على الدوام تفيض عن الوجود الواقعي للمدن والحواضر، لتتشكل من عناصر أخرى غنية بالرموز والإحالات، فهنا يتقاطع الجسد والروح، الملموس والمجرد، المرئي واللامرئي.

كما يكفي أن نتلفظ باسمها حتى تأخذنا حروفها الثلاثة إلى مقام الحيرة، حيث للمقدس نشوته ورهبته في أن، وحيث يتشكل خط التماس الأمثل بين السماء والأرض، وحيث تتحول ترجيعات الصوت وأصداؤه إلى خليط متفاوت المقادير من هديل الحمام وصليل السيوف.

فهذه المدينة التي بنيت على تل صخري قبل خمسة آلاف عام كانت على مر الزمن مكاناً لاختلاط الهويات والتنوع الإثني والثقافي الذي انعكس على اسمها نفسه، فسميت يبوس على اسم العرب اليبوسيين الذين سكنوها قبل خمسة آلاف عام، وسميت أريئيل وتعني مدينة العدل وسماها العبريون الذين سكنوها بعد العرب واليبوسيين والكنعانيين بقرون عدة، أورشليم وتعني مدينة السلام، كما عرفها الفراعنة، القدماء باسم روشاليموم، والأشوريون باسم مـن أورشاليمو، وصولاً إلى الفتح الإسلامي حيث أطلقت عليها تسمية القدس أو بيت المقدس.

ولعل من باب المفارقات المحضة أن أورشليم التي يحمل اسمها معنى السلام لم يتح لها أن تنعم بسلامها المنشود إلا لفترات قصيرة من الزمن، إذ ظلت عبر تاريخها الطويل محط أنظار الغزاة والفاتحين، واحتشد عند أبوابها الآلهة والأنبياء، فيما كان أتباعهم من البشر يتوسلون تعاليمهم الحاثة على الوئام والحب بأكثر أنواع العنف والتباغض دموية وفتكاً. هكذا دفعت المدينة غالياً ثمن رمزيتها الفريدة، وتعرضت للهدم ثماني عشرة مرة، وهي التي دمرها نبوخذ نصر واتخذها النبي داؤود عاصمة لملكه، ومن بعده النبي سليمان، وضمها الإسكندر إلى امبراطوريته المترامية، وأخضعها بومباي لحكم الرومان، ودخلها السيد المسيح محاطاً بالأطفال وأغصان الزيتون، قبل أن تصبح جزءاً من الإمبراطورية الإسلامية زمن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويتم استعادتها غير مرة من عهدة الصليبيين.

وإذا كانت الفترة التي بسط العرب سيطرتهم على القدس هي الأطول في تاريخها، فاللافت أن الشعر العربي القديم قد حصر تفاعله معها في الإطار المجازي والاستعاري مركزاً على كونها ملتقى الديانات الثلاث ومدينة الإسراء والمعراج.

وقد يكون ديوان القدس الذي جمع فيه الكاتب الفلسطيني “أوس يعقوب” عدداً غير قليل من القصائد والمقطوعات التي تمحورت حول المدينة هو التجسيد الأمثل لتفاوت مستويات النصوص المكتوبة عنها سواء من حيث اللغة والأسلوب وأدوات التعبير أو من حيث الرؤية والمعنى والعمق الدلالي، دون أن يقلل ذلك من قيمة الجهود الواضحة التي بذلها يعقوب لتظهير صور القدس وتجلياتها في الشعر العربي.

وإذا كانت وجوه المدينة المنعكسة في مرايا الشعراء أكثر من أن تحصى، فإن ذلك لا يمنع من الإشارة إلى أن غالبية هذه الوجوه قد توزعت بين التأكيد على جوهرها السماوي والنوراني، والتأكيد الموازي على بعدها الأرضي والوطني، باعتبارها عاصمة فلسطين التي تم اغتصابها ومصادرتها بالقوة الغاشمة، وصولاً إلى رثائها والتحسر على فقدانها والحث على استعادتها من براثن الاحتلال وهو ما تظهره قصائد ومقطوعات متفاوتة الأساليب والمقاربات، لكل من إبراهيم اليازجي وخليل مطران وعمر أبو ريشة ونزار قباني ومظفر النواب وعبد الرحمن الأبنودي ومحمود درويش وغيرهم.

وقد تكون قصيدة عبد الغني النابلسي (1641- 1730م) “سلام على الإخوان في حضرة القدس”، واحداً من أفضل النصوص القديمة التي استلهمت روح المدينة وطابعها الإيحائي، وهي التي يقول فيها:

سترت الهوى إلا عن القوم فارتقى

فؤادي إلى غيب عن العقل والحش

سریت به ليلاً إلى رفرف المني

وبي رج في النور الذي جل عن لبس

سماء التجلي بالبراق صعدتها

وقد غبت عن جسمي الكثيف وعن نفسي

سأهدم ما تبني العقول لأهلها

من الفكر في أرض الخيالات والحدس

ولم يكن بالأمر المستغرب أن تمتلك القدس في العصر الحديث حضورها المضاعف والاستثنائي بالنسبة للشعراء العرب، سواء في الفترة التي تبعت وعد بلفور وتركيز الحركة الصهيونية على حق الدولة الموعودة في اتخاذها عاصمة لها، أو بعد قيام دولة الكيان الاسرائيلي وإطباقها على المدينة بكاملها في فترة لاحقة، وإذ غلبت الشعارات والدعاوى الأيديولوجية على الكثير من النصوص المتعلقة بالقدس، فإن القليل من الشعراء عرفوا كيف يوائمون بمهارة بين الحماس العاطفي وشعرية التأويل والصور الموحية، ففي قصيدته القدس والساعة يكتب راشد حسين:

كانت الساعة في القدس قتيلاً وجريحاً ودقيقة

كانت الساعة طفلاً سرق النابالم رجليه

ولما ظل يمشي سرقوا حتى طريقه

كانت الساعة أن تنبت للأشجار والأحجار

والماء أظافر

كانت الساعة عاقر

وعلى طريقته في المزج بين الواقعية الحسية والاحتدام العصبي والعاطفي حاول سميح القاسم في قصيدته موعظة لجمعة الخلاص استنطاق الجانب الأبهى من تاريخ القدس، وإسقاط الماضي على الحاضر، متقمصاً شخصية محررها الأشهر صلاح الدين الأيوبي ومخاطباً ريكاردوس قلب الأسد بالقول:

أنا ملك القدس نجل يبوس، وريث سلالة كنعان وحدي

خليفة روح النبي القديم الجديد محمد

أنا ملك القدس لا أنت ريتشارد

هي القدس روح وهاجس سر وشعر ومعنى

وجغرافيا تحتفي بالمجرة حلماً فلا تتوعد

بسيف الجنون المجرد

وإذا كان من المتعذر الاستشهاد بمختلف النصوص التي كتبها حول القدس شعراء من مختلف الأجيال والأساليب، بدءاً من خليل مطران وإبراهيم طوقان وعمر أبو ريشة ونزار قباني وليس انتهاء بمظفر النواب وعبد الرحمن الأبنودي ومحمود درويش.

ويقول الشاعر نزار قباني:

بكيت.. حتى انتهت الدموع

صليت.. حتى ذابت الشموع

ركعت.. حتى ملّني الركوع

سألت عن محمد، فيكِ وعن يسوع

يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء

يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء

يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع

يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع

حزينةٌ عيناكِ، يا مدينةَ البتول

يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول

حزينةٌ حجارةُ الشوارع

حزينةٌ مآذنُ الجوامع

إلى أن يقول:

يا قدسُ.. يا مدينتي

يا قدسُ.. يا حبيبتي

غداً.. غداً.. سيزهر الليمون

وتفرحُ السنابلُ الخضراءُ والزيتون

وتضحكُ العيون..

وترجعُ الحمائمُ المهاجرة..

إلى السقوفِ الطاهرة

ويرجعُ الأطفالُ يلعبون

ويلتقي الآباءُ والبنون

على رباك الزاهرة..

يا بلدي..

يا بلد السلام والزيتون

وأفضل ما نختم به هو التذكير برائعة الأخوين رحباني زهرة المدائن التي غنتها فيروز بصوت شبيه بالتسابيح، وحمله أكثر من ملاك نحو أجراس المدينة وقبابها وجمالها المنهوب، ومن منا لا يتذكر صرخة شاعرة الصوت الابتهالية وهي تهتف بالمدينة السليبة:

لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي

لأجلك يا بهية المساكن

يا زهرة المدائن

عيوننا إليك ترحل كل يوم

تدور في أروقة المعابد

تعانق الكنائس القديمة

وتمسح الحزن عن المساجد.

مقالات مشابهة

  • الفصائل الفلسطينية تعرض مشاهد قصف القدس المحتلة بصاروخين قبل وقف إطلاق النار
  • جيش الاحتلال يعلن شن حملة عسكرية في مدينة جنين بالضفة الغربية
  • القدس.. مدينة الروح وزهرة المدائن
  • انسحاب المتطرف بن غفير وحزبه من ائتلاف نتانياهو احتجاجا على اتفاق غزة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • بعد بن غفير..سموتريتش يهدد بإسقاط حكومة نتانياهو إذا لم تحتل قطاع غزة
  • الوزير المتطرف ''بن غفير'' ووزراء حزبه يقدمون استقالتهم من حكومة نتنياهو
  • بن غفير ووزراء حزبه المتطرف يستقيلون من حكومة نتنياهو.. استسلمتم لحماس
  • حزب المتطرف بن غفير ينسحب من حكومة نتنياهو بسبب اتفاق غزة
  • انسحاب بن غفير من الائتلاف الحاكم في إسرائيل