كتب- محمد أبو بكر:

كرّم قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم في اجتماع الأربعاء الأسبوعي لقداسته، فريق "بانوراما برشا" أبطال فيلم "رفعت عيني للسما" الفائز بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان "كان" السينمائي الدولي، وهو أول فيلم مصري على الإطلاق يفوز بإحدى جوائز مهرجان "كان"، حيث منحهن قداسة البابا فرصة لتعريف أنفسهن ورحلتهن من خلال فريق بانوراما برشا حتى فوزهن في مهرجان كان.

وعقد الاجتماع في بيت العائلة المقدسة بوادي النطرون، بحضور كهنة كنائسنا بدول الخليج، الذين يعقدون مؤتمرهم السنوي السابع بمصر حاليًّا.

وأشاد البابا تواضروس الثاني، بـ"بنات البرشا" وأثنى على كل من شجعهن ليستكملن طريقهن وتحقيق طموحاتهن والتعبير عن أنفسهن، مشيرًا إلى أن الفن في حقيقته هو عطية من الله، شارحًا معنى الفن من خلال كلمة EARTH أي الأرض، حيث أن الثلاثة حروف الوسطى (ART) أي فن والحرف الأول (E) أي EMPTY أي فارغ والحرف الأخير (H) أي HOLY أي مقدس وهو ما يعني أن الفن يحول الشئ الذي بلا معنى إلى شئ له قيمة، فقطعة الحجر الملقاة تحولها يد الفنان إلى تحفة فنية رائعة والكلمات ينظمها الشاعر قصيدة مؤثرة، وهكذا. ولفت إلى أن العبادة هي أيضًا شكل من أشكال الفن، فالطقس ملئ بالإبداعات الفنية.

وكرم قداسته أيضًا الشاب مارك مراد (١٨ سنة) من كنائس قطاع مصر القديمة الذي أصيب في عمر ١٢ سنة بمرض نادر في العصب البصري، أدى إلى فقدان بصره بعدها بأكثر من أربع سنوات، ولكنه تحدى ظروفه ودرس علم البرمجة واخترع برنامجًا باستخدام الذكاء الاصطناعي يساعد المكفوفين على قراءة شرائح الـ POWERPOINT وكذلك قراءة الصور بكافة الملامح التي تحويها، وأيضًا يستخرج الكلام المكتوب على الصور ويحوله إلى كلمات مكتوبة ليتمكن المكفوفين من القراءة بسهولة، واستطاع هذا البرنامج أن يساعد المكفوفين في ٢٥ دولة حتى الآن.

وكون مارك فريقًا لتصميم هذا البرنامج وشارك به في مسابقة شركة فودافون التي شارك فيها ٢٠٠ فريق واستطاع أن يفوز بالمركز الأول.

وحيا قداسة البابا مارك وفريقه مشيدًا بنظرتهم المتفائلة التي أثمرت اختراعات تفيد كل البشر، لافتًا إلى أن جمال الإنسانية يكمن في أن يكون عمل كل إنسان نافعًا لكل الناس.

وكرم قداسة البابا كذلك فريق من الشباب تابع لكنيسة الشهيد مار مينا بفم الخليج، مصر القديمة، الذين صمموا برنامج ضمن مشروعات التخرج من فصول إعداد الخدام بالكنيسة، والبرنامج يحمل اسم "حكاية أيقونة" يمكن به من خلال مسح Q.R CODE التعرف على سيرة القديس صاحب الأيقونة. وتم إصدار برنامج "حكاية أيقونة" بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انحسار مياه الشواطئ انسحاب بايدن نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن أحمد شوبير أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان البابا تواضروس الثاني فيلم رفعت عيني للسما مهرجان كان فريق بانوراما برشا قداسة البابا

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يكرم أوائل الثانوية العامة

كرّم اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، أوائل شهادة الثانوية العامة على مستوى المحافظة، وعددهم 33 طالبًا وطالبة من الشعب الثلاث (العلمية، الرياضية، والأدبية)، خلال احتفالية نظمتها مديرية التربية والتعليم على مسرح ديوان عام المحافظة، تقديرًا لتميزهم وتحفيزًا لهم على مواصلة التفوق.

وأكد المحافظ – خلال الاحتفالية -  أن التعليم هو العمود الفقري لبناء الأمة وداعم تنميتها  الشاملة التي أرسى دعائمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،  مضيفا أن قطاع التعليم في محافظة المنيا شهد طفرة كبيرة، باعتباره الركيزة الأساسية للتطور ومواكبة العصر، وأن العمل الدائم والتخطيط للنجاح عامل رئيسي فى تحقيق التفوق والوصول للأهداف، فالنجاح لا يأتي مصادفة بل بالإصرار والكفاح المتواصل.

وأعرب اللواء كدواني عن خالص تهانيه للطلاب المتفوقين على تميزهم وحصولهم على المراكز الأولى، داعيًا إياهم إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق مستقبل أفضل للوطن. كما حثهم على الاستمرار في النجاح والتفوق خلال المراحل التعليمية المقبلة. وقدم المحافظ التهنئة لأسر الطلاب لما قاموا به من دور عظيم في رعاية ودعم أبنائهم، ووجه التحية للمعلمين أصحاب الرؤية والعطاء والإخلاص، الذين لولاهم لما وصل الطلاب إلى هذا التكريم.

من جانبه، أوضح الدكتور علي عبد السلام، مدير عام مديرية التربية والتعليم بالمنيا، أن التكريم شمل 33 طالبًا وطالبة من الشعب الثلاث: 10 طلاب في الشعبة العلمية (علوم)، و11 طالبًا في الشعبة العلمية (رياضيات)، و12 طالبًا في الشعبة الأدبية.

شهد الاحتفالية الدكتور محمد أبو زيد نائب المحافظ واللواء أ.ح ياسر عبد العزيز السكرتير العام للمحافظة والنائب العمدة عثمان عضو مجلس النواب وعدد من القيادات التعليمية بالمحافظة، وأولياء أمور الطلاب المتفوقين.

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يدعو لإنهاء العنف القبلي خلال زيارته لبابوا غينيا الجديدة
  • الغنيمى يكرم اللاعبين المتميزين بالفروسية خلال بطولة الجمهورية
  • بابا الفاتيكان يدعو إلى التضامن ضد التطرف الديني
  • البابا فرنسيس يدعو إلى التصدي لتغير المناخ خلال زيارته لإندونيسيا
  • البابا تواضروس يكرم أوائل الدبلومات الفنية والثانوية العامة بالإسكندرية
  • محافظ المنيا يكرم أوائل الثانوية العامة
  • سميرة صدقى تفجر تصريحات نارية.. "الواسطة والمحسوبية موجودين في الفن"
  • سميرة صدقي: فريد شوقي "نمبر وان" وفنانين دلوقتي عاوزين يمسحونا بـ أستيكه
  • البابا تواضروس يشارك في احتفالية أسرة الراهب أندراوس الصموئيلي للمكفوفين
  • بابا الفاتيكان يوجه تحذيرًا صارمًا ضد التطرف الديني خلال زيارته لإندونيسيا