شعبان بلال (القاهرة) 

أخبار ذات صلة الإمارات: مضاعفة الجهود لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة عملية «الفارس الشهم 3» تضع حجر الأساس لمشروع صيانة خطوط المياه المُتضررة في خان يونس

حذر رائد النمس، متحدث الهلال الأحمر الفلسطيني، من نقص الموارد والمعدات اللازمة لتقديم الخدمات الطبية في المستشفيات التي لا زالت تكافح من أجل الاستمرار في العمل بقطاع غزة، مشدداً على أن الكوادر الطبية عاجزة عن تلبية احتياجات المرضى والمصابين، في ظل استمرار الحرب وارتفاع أعداد الإصابات.

 
وقال النمس في تصريحات لـ«الاتحاد» إن المعاناة بخصوص تقديم الخدمات الطبية والصحية من قبل المستشفيات المتبقية على رأس عملها في غزة تتفاقم يوماً بعد يوم، نتيجة تكدس المرضى والمصابين والجرحى، بالإضافة إلى النقص الحاد في مستلزمات الوقود والأوكسجين وأدوات التخدير والتعقيم والجراحات العامة.  وأوضح النمس أن هناك 350 ألف مريض من أصحاب الأمراض المزمنة باتوا غير قادرين على تلقي الرعاية بشكل كاف ما يزيد من الأزمة في غزة، في ظل خروج عدد كبير من المستشفيات في القطاع. 
ولفت النمس إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة يعانون من مستويات خطيرة من انعدام الأمن الغذائي، في ظل شح المساعدات الإنسانية، بخلاف قيود إدخال الوقود ما يهدد بانهيار المنظومة الصحية بشكل كامل. 
كما حذر من استمرار إغلاق المعابر وخاصة معبر رفح الحيوي كونه الشريان الرئيس الذي يغذي القطاع برمته، مطالباً بضرورة إدخال الوقود والأوكسجين وأدوات التخدير والتعقيم والجراحة من أجل تمكين الطواقم الطبية وإسنادهم ودفع خطر الموت عن  مئات الآلاف من المرضى والمصابين. 
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن 16 من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل بشكل جزئي، وأن سعة المرضى الداخليين 1532 مريضاً بعد أن كانت 3200 مريض قبل الحرب. كما أشارت إلى أن مجمع ناصر الطبي يواجه نقصاً حاداً في وحدات الدم والإمدادات الطبية وأسرة المستشفيات جراء الإصابات الكبيرة بعد القصف الأخير الذي وقع على خان يونس.
وبحسب تقرير لـ«اليونيسيف» فإنه اعتباراً من مايو 2024، تم تدمير 60 % من مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية أو تضررت بشدة، وهو ما يزيد من نقص المياه ويحد من إمكانية الوصول إلى الصرف الصحي، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه.
ووفقاً للأمم المتحدة، فإن ما يصل إلى 1.9 مليون شخص، (أو تسعة من كل عشرة أشخاص) في جميع أنحاء غزة نازحون داخلياً، بما في ذلك الأشخاص الذين نزحوا مراراً وتكراراً (بعضهم يصل إلى 10 مرات). 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهلال الأحمر الفلسطيني غزة فلسطين إسرائيل منظمة الصحة العالمية خان يونس فی غزة

إقرأ أيضاً:

ثلاثة شهداء ومصاب في قصف إسرائيلي استهدف مركبة في طوباس

استشهد ثلاثة شبان وأصيب رابع بإصابة خطيرة، في قصف نفذه الاحتلال على مركبة في مدينة طوباس.

وأفادت مصادر في الهلال الأحمر بأن طواقم الإسعاف انتشلت ثلاثة شهداء من المركبة المقصوفة، فيما تجري عمليات إنعاش لمصاب رابع.

ويأتي هذا القصف تزامنا مع استمرار عملية اقتحام تنفذها قوات الاحتلال لمخيم الفارعة جنوب طوباس.

وفي وقت سابق من فجر اليومأفادت مصادر في الهلال الأحمر بأن قوات الاحتلال أصابت شابا بأكثر من رصاصة، داخل مخيم الفارعة جنوب طوباس ونكلت به، ومنعت طواقم الإسعاف التي تتواجد على مقربة منه من الوصول إليه أو نقله وتقديم الاسعافات اللازمة له، وأنه لا معلومات مؤكدة حول طبيعة وضعه الصحي.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الفلسطيني: إصابة طفلة برصاص الاحتلال في قرية قريوت قرب نابلس
  • خبراء الضرائب: رد ضريبة القيمة المضافة يزيد صادرات الصناعات الكيماوية
  • قوافل حياة كريمة الطبية تنطلق اليوم في البحر الأحمر.. إليك التفاصيل
  • الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في غزة ويمنع دخول فرق التطعيم الطبي إلى جنوب القطاع
  • «الهلال» تطلق حملتها السنوية لدعم التعليم
  • بن مبارك يشدد على دور المجلس الطبي لمكافحة الممارسات السلبية والأخطاء الطبية
  • مدير مستشفى جنين: المستشفيات بحاجة إلى فك الحصار.. وهناك استهداف للطواقم الطبية
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: استشهاد 5 جراء قصف الاحتلال مركبة بطوباس شمالي الضفة
  • ثلاثة شهداء ومصاب في قصف إسرائيلي استهدف مركبة في طوباس
  • الهلال الأحمر بولاية سنار يعلن وصول مساعدات غذائية مقدمة من الهلال الأحمر التركي ومنظمة الهجرة