عجمان (وام)

أخبار ذات صلة سلطان النيادي يزور فعاليات البرنامج الصيفي لحكومة عجمان مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل ينطلق اليوم

أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، أن مهرجان «ليوا عجمان للرطب والعسل»، يجسد الحرص على دعم التراث الإماراتي، والمحافظة على استدامة العادات والتقاليد الإماراتية العريقة، وتعزيزها بين الأجيال.


وأضاف سموه: «يقام هذا المهرجان، سيراً على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالتمسك بالتراث، وغرس قيمه بين أبناء الوطن، ليتوارثوه جيلاً بعد جيل، ويعملوا على حفظه، بما يحمله من معان تعزز الهوية الوطنية».
جاء ذلك، خلال افتتاح سموه فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان «ليوا عجمان للرطب والعسل 2024»، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وتنظمه دائرة التنمية السياحية بعجمان، في قاعة الإمارات للضيافة، في الفترة من 24 إلى 28 يوليو الجاري، بمشاركة 56 عارضاً من ملاك النخيل والمزارعين والنحّالين، وأصحاب المشروعات، إلى جانب عدد من الجهات الرسمية.
وقال سمو ولي عهد عجمان: «إن توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تؤكد دوماً على ضرورة الحفاظ على الموروث الثقافي والاجتماعي للدولة، وتدعو للتمسك بالعادات والتقاليد الأصيلة للإمارات، بما يعزز قيم الانتماء للوطن، ويؤكد أن دولة الإمارات، بما وصلت إليه من تقدم وتطور مشهودين بين الدول، متمسكة بموروثها وحريصة على غرسه بين الأجيال.
وأشاد سموه بحرص دائرة التنمية السياحية في عجمان على تنظيم فعاليات المهرجان سنوياً وتنميتها، تأكيداً على أهمية الزراعة، التي شكلت جزءاً رئيساً من حياة الإماراتيين منذ القدم والمحافظة على استدامتها للأجيال القادمة.
وبدأت فعاليات المهرجان بوصول سمو ولي عهد عجمان إلى قاعة الإمارات للضيافة، وكان في استقبال سموه، الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، وعدد من الشيوخ ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية، وأصحاب المزارع والشركات المنتجة للتمور والفواكه والعسل المشاركة بالمهرجان، بالإضافة إلى الجهات الحكومية الداعمة للمهرجان.
وقام سموه بجولة في أجنحة المهرجان، وتعرّف على أقسامه، والتقى عدداً من أصحاب المزارع، ومنتجي العسل المشاركين بالمهرجان، واطلع على ما يتم عرضه من منتجات زراعية وأجود أنواع الرطب والحمضيات والعسل.
واستمع سمو ولي عهد عجمان إلى شرح من أصحاب المزارع حول كيفية الاهتمام بعمليات الزراعة وفحص التربة ومعالجتها، وأثنى على جهودهم الهادفة إلى التوسع في مزارعهم ورفع حجم إنتاجها.
ومن جانبه، تقدم الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، على دعمه الكبير للمهرجان، واهتمامه بالقطاع الزراعي، خصوصاً زراعة النخيل وإنتاج التمور، ما يعزز خطط تنمية الزراعة المستدامة.
وأكد الشيخ عبدالعزيز بن حميد أن دائرة التنمية السياحية حريصة على تنظيم المهرجان، وتوفير كافة المقومات لنجاحه وتميزه، محلياً وإقليمياً، وجعله وجهة جاذبة للعائلات، بما يسهم في تعزيز التراث الإماراتي ودعم المزارعين والأسر المنتجة.
حضر افتتاح المهرجان، الشيخ حميد بن عمار النعيمي، والشيخ راشد بن عمار النعيمي، نائب رئيس نادي عجمان وعدد من مديري الدوائر وكبار المسؤولين والمواطنين والضيوف.
اليوم الأول
شهد اليوم الأول للمهرجان توافد الجمهور من مختلف الأعمار والجنسيات، للتعرف على ما يعرضه من منتجات زراعية محلية، وشراء احتياجاتهم من العسل والرطب، ومختلف أنواع المنتجات التي تتميز بالجودة الكبيرة.
وتجول الزوار بين جنبات المهرجان الذي يضم سوقاً لإنتاج المزراعين من الرطب والعسل، وسوقاً لمعروضات الأسر المنتجة وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وينظم المهرجان ورشاً حرفية للتعريف بمنتجات النخيل، وكيفية الاستفادة منها في صناعة منتجات متنوعة تفيد الأسر وأصحاب المزارع.
ويشهد المهرجان يومياً تقديم مجموعة من العروض الفنية للفرق الشعبية، التي تتنوع ما بين الأهازيج والفقرات التراثية.
يذكر أن مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل يفتح أبوابه يومياً من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 11 مساء، ويستمر حتى 28 يوليو، مرحباً بالزوار لاستكشاف الثقافة المحلية الإماراتية، وحسن الضيافة.
وجهة مميزة 
يعد المهرجان وجهة مميزة تستقطب الجمهور من مختلف الأعمار، للتعرف على تاريخ الزراعة الإماراتية، وتنوع المنتجات الزراعية المحلية، والاطلاع على جهود تنميتها بما يسهم في الحفاظ عليها بين الأجيال المتعاقبة.
استكشاف التراث
يعرض المهرجان مجموعة واسعة من أنواع النخيل المثمرة والفواكه المحلية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الحلويات المصنوعة من التمور ومنتجات العسل المحلي، ويعرف الزوار بأهمية الزراعة، ويتيح لهم استكشاف التراث والثقافة الإماراتية الأصيلة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عمار النعيمي عجمان مهرجان ليوا عجمان للرطب التراث الإماراتي حميد النعيمي لیوا عجمان للرطب والعسل دائرة التنمیة السیاحیة ولی عهد عجمان السمو الشیخ سمو الشیخ بن حمید

إقرأ أيضاً:

يتناول حياة البريطانيين إبان القصف الألماني.. بليتز يفتتح مهرجان لندن

من المنتظر أن يُفتتَح مهرجان لندن السينمائي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بفيلم "بليتز" (Blitz) التاريخي للمخرج البريطاني ستيف ماكوين عن الحرب العالمية الثانية، والذي سيعطي لمحة عن المسلسل التلفزيوني الجديد لمبتكر "بيكي بلايندرز" (Peaky Blinders)، وفقما أعلن المنظمون أمس الأربعاء.

ويُعرض الفيلم الروائي الجديد للمخرج الذي فاز بجائزة الأوسكار عبر فيلم "عبد لاثني عشر عاما" (Twelve Years a Slave)، في مستهل مهرجان لندن الذي ينطلق في العاصمة البريطانية يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول المقبل ويستمر 12 يوما.

مديرة المهرجان كريستي ماثيسون قالت إن فيلم "بليتز"، الذي يرسم "لوحة عن الحياة البريطانية" خلال القصف الألماني لإنجلترا عامي 1940 و1941، كان الخيار الأمثل لافتتاح الفعاليات.

وأضافت خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس الأربعاء في المعهد البريطاني للأفلام بلندن، أن هذا الفيلم الطويل الذي يتولى بطولته ساويرس رونان وهاريس ديكنسون "مبهر بصريا".

وسيحظى المشاهدون أيضا بفرصة الاطلاع على لمحة عن المسلسل التلفزيوني الجديد لمبتكر مسلسل "بيكي بلايندرز" ستيفن نايت بعنوان "ألف ضربة" (A Thousand Blows)، من بطولة الممثل البريطاني ستيفن غراهام.

ويتناول المسلسل، الذي يُعرض السنة المقبلة على منصة البث التدفقي "ديزني بلس" في المملكة المتحدة ودول أخرى، وعلى "هولو" في الولايات المتحدة، العالم المظلم للملاكمة غير القانونية في لندن في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

وتشهد الدورة الـ68 لمهرجان لندن السينمائي أيضا العرض العالمي الأول لفيلم "جوي" (Joy) عن القصة الحقيقية للبريطانيين الثلاثة الذين كانوا وراء ولادة أول طفل في العالم عن طريق الإخصاب في المختبر، ويتولى الأدوار الرئيسية فيه بيل نايي وتوماسين ماكنزي وجيمس نورتون.

ومع أن هذا المهرجان ليس واحدا من الأحداث السينمائية الكبرى في أوروبا كمهرجانات كان والبندقية وبرلين، فإنه اشتهر باختياره مجموعة قيّمة من الأفلام في برنامجه، وبتسليطه الضوء على المواهب البريطانية الناشئة.

وتتضمن هذه الدورة عرض 253 فيلما روائيا أو قصيرا أو مسلسلا أُنتجَت في نحو 80 دولة بـ63 لغة.

ويختتم المهرجان يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول المقبل بالعرض الأوروبي الأول لفيلم الرسوم المتحركة "قطعة بقطعة" (Piece by Piece) للمخرج مورغان نيفيل، والذي يتناول حياة الموسيقي ومصمم الأزياء فاريل وليامز، وهو أيضا ممثل ومنتج.

ويروي هذا الفيلم الطويل القائم كليا على قطع لعبة التركيب "ليغو"، قصة طفولة الفنان في الولايات المتحدة ورحلته نحو الشهرة.

ومن فعاليات المهرجان الأخرى أيضا العرض الأوروبي الأول للفيلم الوثائقي الجديد "إلتون جون: لم يفت الأوان بعد" (Elton John: Never Too Late) عن جولة حفلات المغني في الولايات المتحدة، وهو من إخراج آر.جاي كاتلر وديفيد فورنيش.

مقالات مشابهة

  • حميد النعيمي: أخي الشيخ محمد بن راشد.. نتشرف بخدمة الوطن طالما بقي القلب يخفق
  • محمد بن راشد: أخي الشيخ حميد.. نفخر بك علماً خالداً من أعلام دولتنا
  • محمد بن راشد: أخي الشيخ حميد.. بذلت غالي السنين لوطنك ونفخر بك علماً خالداً من أعلام دولتنا
  • عمار بن حميد: نستثمر الطاقات وننمي المواهب خلال الصيف
  • عمار بن حميد: حاكم عجمان قاد الإمارة لنهضة تنموية غير مسبوقة
  • عمار بن حميد يشهد حفل ختام برنامج حكومة عجمان “صيفنا سعادة 2024”
  • يتناول حياة البريطانيين إبان القصف الألماني.. بليتز يفتتح مهرجان لندن
  • حميد النعيمي.. 43 عاماً في بناء نهضة عجمان وتعزيز مكانة الإمارات
  • حميد بن راشد النعيمي.. 43 عاماً في بناء نهضة عجمان وتعزيز مكانة الإمارات
  • فيلم “بليتز” الدرامي التاريخي يفتتح مهرجان لندن السينمائي