صحيفة الاتحاد:
2024-09-07@11:00:08 GMT

مهرجان الذيد للرطب ينطلق اليوم

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي ينطلق 4 سبتمبر فتح باب التسجيل في جوائز «الشارقة الدولي للكتاب 2024»

تنطلق اليوم فعاليات النسخة الثامنة من «مهرجان الذيد للرطب 2024» الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة في مركز إكسبو الذيد، ويشارك فيه مزارعو النخيل من جميع أنحاء الإمارات، ليعرضوا مختلف أنواع الرطب، ويشاركوا في المسابقات المتنوعة التي خصصها المهرجان تشجيعاً للمزارعين الذين حققوا أعلى درجات الجودة في إنتاج مزارع النخيل.


ويحتفي المهرجان الذي يستمر حتى 28 يوليو الجاري بزراعة النخيل، ويوفر فرصة لتسويق الرطب وعقد الصفقات التجارية بين المزارعين والموردين، ويتضمن مجموعة مسابقات رئيسية وجوائز قيّمة مرصودة لـ130 فائزاً، بينها مسابقة هي الأولى من نوعها في الإمارات للأطفال، تحت اسم مسابقة «مزاينة رطب الخرايف للأطفال».
وخصص الحدث مسابقة يجري تنظيمها للمرة الأولى هذا العام للمناطق الزراعية في الذيد والمناطق الشرقية والشمالية فقط، وذلك ضمن مسابقته الرئيسية مزاينة الرطب التي تشمل فئة «نوادر الرطب الحديث»، بالإضافة إلى مسابقة مزاينة رطب المنازل المخصصة للنساء فقط، ومسابقة الليمون، والتين، وغيرها من المسابقات التي يتوقع أن تشهد تنافساً كبيراً بين المزارعين المشاركين.
وتتضمن أجندة المهرجان مجموعة من الفعاليات الاقتصادية والتجارية، وعروض الفرق التراثية الشعبية ومسابقات وبرامج ثقافية متنوعة، تستهدف التعريف بالنخيل وأصنافه وأنواعه المختلفة، وتحفيز أصحاب المزارع على الاهتمام بتحسين زراعة النخيل واتّباع أفضل الممارسات في حماية النخيل من الآفات ورفع جودة المنتج والتوسع في زراعة الأصناف التجارية للإسهام في تحقيق نقلة في التنمية الزراعية والأمن الغذائي. وتبدأ أولى المسابقات مع انطلاق المهرجان وهي مسابقة مزاينة رطب الخنيزي، ومزاينة مخرافة الرطب للنساء، ثم تقام يوم 26 يوليو مسابقة مزاينة رطب الخلاص، ومسابقة التين الأحمر، كما تقام يوم 27 يوليو مسابقة رطب الشيشي ومزاينة الليمون المحلي، ومزاينة رطب الخرايف للأطفال، في حين يشهد اليوم الأخير مسابقات مزاينة النخبة (عام) ومزاينة نوادر الرطب الحديث، وحدّدت اللجنة المنظمة للمهرجان مجموعة من الشروط العامة للدخول في المسابقات، أبرزها أن يكون الرطب من الإنتاج المحلي للدولة لعام 2024، وأن يكون من إنتاج المزارع الخاصة بالمشاركين في التنافس على الفوز بالجوائز.
ويفتح المهرجان الذي تنظم فعالياته بشراكة استراتيجية مع قناة الوسطى أبوابه يومياً من الساعة السابعة صباحاً وحتى العاشرة مساء، متيحاً منصة متميزة للزوار للتعرف على أجود أنواع الرطب والتمور والفواكه وتذوق أفضل أصناف الرطب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان الذيد للرطب مركز إكسبو الذيد الشارقة النخيل الرطب

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء

يمانيون/ صنعاء انطلقت فعاليات مهرجان الرسول الأعظم، اليوم بصنعاء ، والذي تنظمه، خلال 8 أيام، مؤسسة الإمام الهادي بصنعاء من خلال برنامج يحتفي بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ويعرض محطات من حياته وعلاقته بالأنصار اليمنيين.

وفي الافتتاح، أوضح نائب وزير الثقافة والسياحة، رئيس مؤسسة الإمام الهادي، عبد الله الوشلي، أن المهرجان يتضمن فعاليات ومسابقات صباحية وأمسيات يقدم فيها عدد من الفقرات الانشادية، ويشارك فيها عدد من نجوم الإنشاد اليمني وعمالقة الشعر الذين لطالما ترنموا في مدح النبي صلى الله عليه وآله.

وأشار إلى أن الفعاليات تتضمن مسابقات في القرآن الكريم، والشعر، والإنشاد للكبار والاشبال، وتقديم فلاشات ثقافية تدور حول السيرة النبوية.

ولفت الوشلي إلى أن المهرجان حاضراً في ظل معركة طوفان الأقصى ومعركة “الجهاد المقدس والفتح الموعود” بفقرات وفعاليات تصب في سياق تعبئة الأمة في مواجهة أعداءها، واستلهام الدروس والعبر من القائد والقدوة النبي صلوات الله عليه وعلى آله.

وذكر أن المهرجان يقدم عددا من العروض المسرحية التي تتناول قضايا متنوعة ويقدمها نخبة من نجوم الدراما والمسرح، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفرق العربية والإسلامية بعدد من الكليبات، مبينا أن المهرجان يلقى تفاعل ومتابعة جماهيرية كبيرة وتُغطى فعالياته بشكل أوسع من خلال قناة المهرجان.

فيما أوضح مدير الانتاج بمؤسسة الإمام الهادي، عبد الغني الحاكم، أن أكثر من 11 عرضا مسرحيا ستعرض في أيام المهرجان تجسد قضية الأمة غزة، والدعم اليمني المساند لغزة، وقضايا أخرى تقدم بطريقة كوميدية تراجيدية.

إلى ذلك، افتتح نائب وزير الثقافة والسياحة ومعه القائم بأعمال مدير عام المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون، عبد الرحمن الأهنومي، جناح المنتجات المحلية المصاحب للمهرجان.

ويحتوي المعرض عروضًا للمنتجات الوطنية المحلية كالفواكة، والعسل، والعقيق اليماني، والفضيات، والعطور، والبخور، والاكسسوارات.

ويهدف المعرض إلى تسويق المنتجات الوطنية المحلية وتعريفها للجمهور في أيام المهرجان.
وتضمن حفل الافتتاح عرض لوحة فنية باسم “حكاية لا تنتهي” تتحدث عن مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومحطات من حياته وصبره وجهاده واستبساله.

ً#اليمن#ذكرى المولد النبوي الشريف‎#صنعاء#مهرجان الرسول الأعظم

مقالات مشابهة

  • مهرجان شعبي في ساحة ميدان التحرير
  • جولة بين أهم أفلام مهرجان تورنتو السينمائي
  • انطلاق مهرجان تورونتو السينمائي بمظاهرات داعمة لغزة (شاهد)
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • تدشين فعاليات مهرجان الرطب الأول بمدينة سكاكا
  • برامج توعوية وفقرات ترفيهية.. تدشين مهرجان الرطب الأول في سكاكا
  • نجوم العالم يجتمعون فى «فينسيا»
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء
  • الأسبوع المقبل تنطلق الدورة 22 من مهرجان البولفار بمشاركة 530 مجموعة موسيقية