هناء  الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  البطلة آية مدني المدرس المساعد بكلية النقل الدولي واللوجستيات بالأكاديمية ،   فوزها بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية "مستقل" ، لتصبح أول سيدة مصرية يتم ترشيحها لهذا المنصب. 

وقال "عبد الغفار" ": " اتقدم بخالص التهنئة لإبنة الأكاديمية العربية البطلة الأولمبية والنائبة البرلمانية اية مدني على هذا المنصب الرفيع ، مؤكداً أن الأكاديمية  لا تدخر جهدا في دعم ورعاية أبناءها الرياضيين الابطال  في كافة الألعاب الجماعية منها والفردية متمنيا دوام التقدم والنجاح لأبناء الأكاديمية الابطال على كافة الأصعدة".

يذكر أن  آية مدني  فازت بالإجماع بموافقة 86 عضوا وامتناع ثمانية أعضاء ورفض عضو واحد.

وبدأت آية مدني تتدرج في المناصب باللجنة الأولمبية الدولية منذ فوزها بجائزة كأس المرأة والرياضة عن قارة أفريقيا نتيجة للجهود التي بذلتها في ملف المرأة والرياضة، وفي 2016 رشحتها اللجنة الأولمبية المصرية لتتولى منصب عضو لجنة اللاعبين في اللجنة الأولمبية الدولية، وتم تعيينها في المنصب لمدة ثمانية سنوات منذ 2016 حتى 2024، بذلت خلالها الكثير من الجهد الذي لاقى استحسان رئيس اللجنة الأولمبية الدولية وتحدث عن الجهود التي بذلتها خلال زيارته لمصر في سبتمبر 2022، مما دفعه لترشيحها لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية.  واستطاعت آية مدني الوصول لهذا النجاح بفضل دعم الدولة المصرية للشباب وللسيدات خاصة بعد اختيارها نائبة برلمانية.

يعتبر فوز آية مدني بهذا المنصب الهام حدث تاريخي لمصر، حيث أنها أول سيدة مصرية تتقلد عضوية اللجنة الأولمبية الدولية حيث لم يترشح له من قبل سوى ثلاث مصريين فقط، وهم محمد طاهر باشا الذي أسس  ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وكان رئيس اللجنة الأولمبية المصرية وأيضا عضو في اللجنة التنفيذية اللجنة الأولمبية الدولية 1952-1957.

 

ثم الدمرداش توني وهو مؤسس ورئيس الاتحاد المصري في رياضات السباحة والجمباز ورائد الحركة الأولمبية وعضو اللجنة الاوليمبية الدولية منذ عام 1960 وحتى 1993. وكان آخرهم  اللواء منير ثابت الذي شغل منصب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية في عام 1990 حتى 1993، ومرة أخرى عام 1996 حتى 2009، وكان عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1998 حتى وافته المنية في 3 مارس 2024.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم عضوية اول سيدة مصرية

إقرأ أيضاً:

اللجنة البارالمبية: نجاح البعثة المصرية في باريس ليس وليد الصدفة

أكد محمد يحيى عضو اللجنة البارالمبية، سعادته بفوز مصر في دورة الألعاب البارالمبية 2024 في باريس، بميداليتين ذهبيتين حتى الآن، وذلك في منافسات رفع الأثقال للبطل المصري محمد المنياوي والبطلة رحاب رضوان، مشيرًا إلى أغلب الأبطال المصريين كانوا قريبين من تحقيق ميدالية، و55% من البعثة المصرية تشارك للمرة الأولى في دورة الألعاب البارالمبية.

أكبر محفل رياضي على مستوى العالم

وأضاف «يحيى»، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامية هبة ماهر خلال برنامج«8 الصبح»، المذاع عبر شاشة قناة «دي ام سي»، أن الفوز بميدالية أولمبية تختلف كثيرًا عن أي بطولة أخرى لأنها أكبر محفل رياضي على مستوى العالم، والأولمبياد تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا من مختلف الجنسيات.

النجاحات ليست وليدة الصدفة

وتابع: «نجاحات أبطال البارالمبياد لم تكن وليدة الصدفة، ومن المتوقع فوز مصر بالمزيد من الميداليات خلال المنافسات المتبقية».

مقالات مشابهة

  • صبحي يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية.. وناقد رياضي يعلق على زيارته لباريس|خاص
  • وزير الرياضة يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية على هامش بارالمبياد باريس
  • بمشاركة مصرية.. انطلاق البطولة العربية الثانية المفتوحة لصيد الأسماك بالعقبة الأردنية
  • اللجنة البارالمبية: نجاح البعثة المصرية في باريس ليس وليد الصدفة
  • "الأرصاد" تفوز بجائزة الشارقة الدولية للاتصال الحكومي عن فئتين
  • رئيس الجمهورية يهنئ المصارع عبد القادر بوعامر
  • الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تشارك فى اجتماع الدورة ( 114 ) للمجلس الاقتصادى والاجتماعى بالجامعة العربية
  • رئيس الجمهورية يهنئ أبطال الجزائر في ألعاب باريس البارالمبية
  • بمعايير مصرية - فرنسية.. قبول أول دفعة بمدرسة الهيئة العربية للتصنيع للتكنولوجيا التطبيقية في مجال صناعة الطائرات
  • قائد الجيش وقّع مع رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتفاقية تعاون