صحيفة الاتحاد:
2024-09-07@11:05:35 GMT

دهون الجسم تحرق نفسها!

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

ترجمة: عزة يوسف 

كشفت دراسة حديثة عن إمكانات واعدة لعقار جديد، يمكن معه إنقاص الوزن بآثار جانبية طفيفة وفعالية أعلى بكثير، من دون الحاجة إلى اتباع أنظمة غذائية أو ممارسة الرياضة، عن طريق آلية حرق الدهون الموجودة بالفعل في أجسامنا وتعرف بـ«الدهون البنية الفاتحة».
يحتوي جسم الإنسان على ثلاثة أنواع من الخلايا الدهنية، البيضاء والبنية والبنية الفاتحة، فالبيضاء مسؤولة عن تخزين السعرات الحرارية، بينما تحرق البنية الطاقة لتطلق الحرارة، أما الفاتحة فتجمع بين المهمتين، وعن طريق تحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى بنية فاتحة يمكن للجسم حرق الدهون بكفاءة من دون الحاجة إلى مساعدة.


وأظهرت الدراسات الحديثة أن الخلايا الدهنية البيضاء يمكن أن تتحول إلى البنية الفاتحة فقط عن طريق الحد من إنتاج بروتين معين يعرف بـKLF-15، ورغم أن هذا الاكتشاف مازال مبنياً على اختبارات أجريت فقط على الفئران، إلا أنه قد يؤدي إلى تطوير فئة جديدة من أدوية إنقاص الوزن.
وحسب موقع «Science Focus» البريطاني، وجد العلماء أن هذا البروتين، يلعب دوراً في عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الخلايا الدهنية فهو يتحكم في وفرة مستقبلات معينة تتحكم في الحفاظ على أرصدة الطاقة الطبيعية.
واستخدم الباحثون بعض الأدوية التي تستهدف هذه المستقبلات ما تسبب في فقدان الوزن عند الفئران، ومازال البحث مستمراً لإنتاج عقار يناسب الإنسان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دهون الجسم حرق الدهون الدهون إنقاص الوزن فقدان الوزن خسارة الوزن الخلایا الدهنیة

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي

وجدت دراسة جديدة أن فطريات الجلد الشائعة، Malassezia globosa، قد تسرّع نمو أورام سرطان الثدي من خلال غزو الأنسجة العميقة عن طريق الجلد أو بوسائل أخرى.

في الآونة الأخيرة، أظهر عدد متزايد من الدراسات وجود علاقة بين الفطريات والسرطان.

وفي الدراسة الجديدة، زرع تشي مينغ وانغ، الأستاذ في كلية علوم الحياة بجامعة Hebei في الصين، وزملاؤه خلايا سرطان الثدي لدى الفئران ثم حقنوا M. globosa في بطانة الدهون في الغدة الثديية.

وفي نهاية التجربة، جمعوا أنسجة الورم لقياس حجمه ومراقبة محتوى M. globosa بين الأورام.
واكتشف الباحثون أن M. globosa تستعمر بطانة الدهون في الثدي، ما يؤدي إلى نمو الورم.

ويقولون إن مراكز الدهون في الثدي قد توفر مصدرا لتطور M. globosa.

كما وجدوا أن محور السيتوكين المؤيد للالتهابات يلعب دورا رئيسيا في الآليات المشاركة في تسريع نمو سرطان الثدي الناجم عن M. globosa.

وقال وانغ: "على الرغم من أنها لا تزال مثيرة للجدل، إلا أن العلاقة بين الميكروبات والسرطان تكتسب الاهتمام. قد تلعب البكتيريا أو الفطريات دورا مباشرا (مثل السموم) أو غير مباشر (مثل تثبيط الاستجابات المناعية المضادة للأورام) في مسارات تكوين الأورام. إن اختلال التوازن الميكروبي في الأورام له أهمية معينة لتشخيص السرطان وعلاجه وتوقعه".

وعلى الرغم من أن الباحثين وجدوا أن فطريات Malassezia globosa يمكن أن تعزز نمو الأورام، إلا أن مسار الانتقال المرتبط بذلك لا يزال غير واضح.

مقالات مشابهة

  • بطريقة مبتكرة.. علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • فتاة تشنق نفسها داخل دارها في مدينة الصدر شرقي بغداد
  • دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي
  • ما علاقة فطريات الجلد بسرطان الثدي؟!
  • شبهة انتحار فتاة تفضي الى اعتقال والديها وعمها في بغداد
  • التدخين يزيد من دهون البطن الحشوية
  • أمين الفتوى يوضح حكم قراءة الفاتحة عند البيع والشراء والزواج وأثناء الجنازة
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: قوات الاحتلال تحرق منزلا فى مخيم جنين
  • عاجل| قوات الاحتلال تحرق منزلا في مخيم جنين وسقوط شهيد استهدفته مسيرة إسرائيلية بجباليا