بوابة الوفد:
2024-09-07@10:50:53 GMT

مهرجان المسرح المصري يكشف تفاصيل دورته الـ17

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

عقد مهرجان المسرح المصري مؤتمرا صحفيا لدروته السابعة عشرة، دورة الفنانة القديرة سميحة أيوب، بحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض، ومدير المهرجان الفنان ياسر صادق، والمنسق العام للمهرجان ماجدة عبد العليم، وعدد من أعضاء اللجنة العليا، ورؤساء اللجان التنفيذية للمهرجان.

وفي كلمته قال  النجم محمد رياض :  العمل بالمهرجان بدأ منذ ثلاثة شهور، حيث تم تنفيذ ( 6 ) ورش هي ( ورشة كتابة، وورشتين تمثيل، وورشة القاء، وورشة إخراج، وورشة سينوغرافيا) ، و كشف أسباب  تأجيل المهرجان، كما تحدث عن آلية اختيار المكرمين.


أما الفنان ياسر صادق، مدير المهرجان، فوجه الشكر لكل السادة الحضور، لأفتا أن الأحق بالشكر هو النجم محمد رياض لأنه بذل مجهودا كبيرا وفرغ نفسه لإنجاح الدورة السابعة عشرة، وأوضح أنه كان يتمني أن يكون هناك بند للدعاية بالمهرجان، مضيفا أن هناك تقشف وترشيد فى الدعاية من وزارة الثقافة، مضيفا أن الدعاية شئ أساسي للمسرح، لأفتا أن الفضل فى الدعاية للنجم محمد رياض، الذى أستغل كل علاقاته لإنجاح المهرجان.

واضاف : "استطاع أن يضع الناقدة علا الشافعي، عضو لجنة عليا لكي تكون همزة وصل بين المهرجان وقنوات المتحدة، وهذا جهد كبير من الفنان محمد رياض، الذى يحلم دائما أن يصل المهرجان للشارع، ودائما ما نعمل لإنجاح المهرجان، ونأخذ بكل التوصيات التى تقدم لنا للنهوض بالمهرجان، بدليل أننا أخذنا بالتوصيات التى طرحها النجم الراحل الفنان أشرف عبدالغفور، ووضعنا الحد الأقصي للعروض بأن تكون مدة عرضها ساعتين، وهدفنا جميعا دعم المهرجان والمسرح المصري .


وقالت ماجدة عبدالعليم، المنسق العام للمهرجان، أن الأقبال كان كثيفا على الإلتحاق بالورش التى أقامها المهرجان، حيث تقدم 3 الأف متدرب، كما تقدم (150) عرضا مسرحيا، مقابل (75 )عرضا في الموسم السابق، فهناك نسبة اقبال كبيرة علي المهرجان ، وتقدم لمسابقة التأليف المسرحي ( 197 )  نصا مسرحيا، مقابل ( 107) في الدورة السابقة، وتقدم لمسابقة المقال النقدي ( 29)  مقالا.

 وتقدم لمسابقة البحث النظري ( 10)  أبحاث، وقال الكاتب أنور عبدالمغيث، رئيس لجنة مسابقة التأليف المسرحي :  أنا سعيد بالمشاركة فى المهرجان، وأشكر كل القائمين على المهرجان، وعلي رأسهم الفنان محمد رياض والفنان ياسر صادق، لأنهما يعملان بالمثل المصري، ( الشاطرة تغزل برجل حمار )، وشرفت بتقديم شئ قدر استطاعتي، وهو رئاستي لمسابقة التأليف المسرحي .


وقال المخرج حسن الوزير، رئيس لجنة المشاهدة واختيار العروض، أنه سعيد بالمشاركة في المهرجان وإدارته التى تعمل بضمير المهنة وحماس الشباب ، مضيفا أنه سعيد بمسرح الهواة الذى يعتبرهم مستقبل المسرح المصرى، وقال الدكتور ايمن عبدالرحمن، مدرب ورشة التأليف المسرحي بالمهرجان، أن الورشة كانت نتاج لقاء مع الفنان محمد رياض، فى الدورة السابقة، مضيفا أن ورشة الكتابة المسرحية، تعطي انتماء للشباب بوطنهم، فهم مستقبل الفن والكتابة فى الفترة القادمة.


وقال الفنان خالد عبد السلام ، مدرب ورشة الإلقاء بالمهرجان، أنه يتمني أن تصبح الدورة الـ 17 للمهرجان دورة أكثر نجاحا  من الدورات السابقة، مضيفا أنه شرف كبير له المشاركة فى الدورة السابقة والدورة الحالية، ونحن نعلم أن بناء الانسان واجب عند كل فنان، قائلا أن أفلاطون سمع الموسيقي بمصر، ثم ذهب لبلاده، وقال لهم استمعوا لموسيقى المصريين والمعاني العظيمة، فالفنان مرآة للحضارة ومصر بلد عظيمة.


المهرجان القومي للمسرح المصري تقام دورته  باسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، ويكرم في حفل افتتاحه 10 قامات مسرحية متعددة التخصصات هم : الفنان أحمد بدير، الفنان أسامة عباس، الفنان أحمد آدم، الفنان حسن العدل، الفنان عزت زين، الفنانة سلوي محمد علي، المنتج أحمد الأبياري، المخرج الدكتور عبد الله سعد، مصمم الاستعراضات الدكتور عاطف عوض، أستاذة المسرح الدكتورة نجوي عانوس.
مهرجان المسرح المصري يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة " سميحة أيوب "، وتنطلق في الفترة من 30 يوليو حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام.

بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهرجان القومي للمسرح المصري سيدة المسرح العربي سميحة أيوب محمد رياض ورشة الكتابة المسرحية مهرجان المسرح المصري ياسر صادق مهرجان المسرح المصری الفنان یاسر صادق الفنان محمد ریاض التألیف المسرحی مضیفا أن

إقرأ أيضاً:

"الإسكندرية المسرحي" يطلق اسم أحمد السقا على دورته الحالية

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" إطلاق اسم الفنان أحمد السقا، على الدورة الـ14 من المهرجان، حيث تحتضن مدينة الإسكندرية فعاليات هذه الدورة، في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر(أيلول) الحالي.

وقال رئيس المهرجان الفنان إبراهيم الفرن إن أحمد السقا، يعتبر واحداً من رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب تاريخ كبير في الدراما بمختلف أنواعها، ويعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري.

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، أن "الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع، وتتحاور مع قضاياه".
وأشار تامر طه مدير المركز الصحافي للمهرجان إلى أن هذه الدورة تعد فرصة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في  هذه الدورة من المهرجان 19 عرضاً، بواقع أربعة عروض مصرية، و15 عرضاً من 13 دولة خارج مصر وهى ( الأردن، إسبانيا،  تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، فرنسا)، وتقام العروض على عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدداً من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • رسالة كريم عبدالعزيز لجمهور الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • كريم عبد العزيز: سعادتي لاتوصف لإطلاق اسمي علي مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • "الإسكندرية المسرحي" يطلق اسم أحمد السقا على دورته الحالية
  • «حرفية الممثل» في ورشة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يطلق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14
  • إطلاق اسم أحمد السقا على الدورة الـ14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي