أخبار متعلقة

«المشاط» تؤكد حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الثنائية مع فيتنام

«المشاط» تترأس إحدى لجان اختيار الكوادر النسائية

تقدم محمد الصمودي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، حول مدى ملائمة قرار تعيين الوزيرة رانيا المشاط في مجلس إدارة أحد البنوك الخليجية لأحكام القانون والدستور.

وقال الصمودي، في سؤاله اليوم الثلاثاء: «أثار إعلان تعيين وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط عضوًا في مجلس إدارة أحد البنوك الخليجية مقابل 40 ألف دولار شهريًا، جدلًا واسعًا والكثير من التساؤلات بين المواطنين في الشارع المصري، في ظل وجود شبهة تضارب مصالح بين المنصبين، كما أنه يشكل ذلك مخالفة صريحة للدستور المصري الذي يحظر على الوزراء الجمع بين أكثر من منصب، ويعتبر الجمع بين المسؤولية الحكومية والعمل بالمؤسسات الخاصة «تعارضًا مطلقًا للمصالح»، بالنظر إلى الاختصاصات الواسعة الموكلة إلى الوزراء وحجم الصلاحيات الممنوحة لهم والتي قد تداخل مع أعمال البنوك وأنشطتها الاستثمارية».

وأوضح، أن القانون رقم 106 لسنة 2013 الذي صدر بعد ثورة 30 يونيو والتي تهدف فلسفته إلى وضع حدًا للتزاوج بين العمل الحكومي (تولي منصب وزير) والعمل الخاص والذي كان سائدًا في نهاية عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك، حتى لا تختلط المصالح الشخصية بالرسمية.

وأضاف الصمودي: وبناء عليه إن جمع الوزيرة رانيا المشاط بين منصبها الحكومي كوزيرة تتقاضى راتبًا من مال الشعب وبين منصب في بنك خليجي بالدولار، يشكل مخالفة صريحة لمبدأ الفصل بين السلطة التنفيذية والوظيفية ويتعارض مع فكرة الدولة الرشيدة والجمهورية الجديدة التي ننشدها.

وقال «الصمودي»: من باب أولى على وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط أن تختار بين الاستمرار في منصبها في حكومة المهندس مصطفى مدبولي أو الإستقالة، لكن جمعها بين منصبين في وقتٍ واحد، أمر لم نكن نود أن نراه في عهد الجمهورية الجديدة.

وتساءل: «مدى ملائمة تعيين رانيا المشاط في مجلس إدارة بنك خليجي لأحكام الدستور المصري؟، ومدى توافق ذلك مع أحكام القانون رقم 106 لسنة 2013 الخاص بتعارض المصالح؟، لاسيما المادة السادسة منه والتي تعتبر الجمع بين المنصب الحكومي وعضوية مجالس إدارات البنوك صورة من صور تعارض المصالح المطلقة ؟».

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي سؤال برلماني جلسة مجلس النواب النائب محمد الصمودي

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي سؤال برلماني جلسة مجلس النواب زي النهاردة وزیرة التعاون الدولی فی مجلس إدارة رانیا المشاط

إقرأ أيضاً:

لأول مرّة.. مصر تحدد سقف الدين الحكومي

في سابقة تحدث لأول مرّة في البلاد، أعلنت مصر عن وضع سقف لحجم مديونيات الحكومة بالموازنة العامة، لا يمكن تجاوزه.

وأكد وزير المالية المصري أحمد كجوك، أنه “لا يمكن تجاوزالسقف الذي تم وضعه إلا بالرجوع إلى البرلمان”.

وأكد كجوك،  خلال كلمته بفعاليات النسخة السابعة من مؤتمر “بورتفوليو إيجيبت 2024” أن “تلك الإجراءات يتم تطبيقها لأول مرة بهدف تحسين المؤشرات المالية، بحسب المال”.

هذا وبحسب وسائل إعلام مصرية، “تهدف موازنة العام الجاري، إلى خفض نسبة إجمالي دين أجهزة الموازنة العامة للدولة إلى الناتج المحلي نحو 86%”.

وفي إبريل الفائت، أفادت بيانات وزارة التخطيط المصرية، “أن الدين الخارجي للبلاد ارتفع 3.5 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2023 إلى 168 مليار دولار”.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة: تعزيز التعاون الدولي في سبيل مجتمعات أكثر أمناً
  • لأول مرّة.. مصر تحدد سقف الدين الحكومي
  • واشنطن: تعيين مجلس إدارة تكنوقراطي ذو كفاءة عالية للمركزي سيكون الخطوة الحاسمة التالية
  • سؤال برلماني بشأن تراكم العمليات بعيادة العظام بمستشفى أبو الريش الياباني
  • مجدي طلبة: تعيين قمصان في منصب مدير الكرة كان قرار خاطئ من البداية
  • الإمارات تشارك في اجتماع خليجي بقطر
  • الخطيب يدرس عودة منصب مدير الكرة في اجتماعه مع لجنة التخطيط اليوم
  • محافظ بورسعيد يستقبل مجلس إدارة غرفة الملاحة لبحث سُبل التعاون
  • سعر الدولار اليوم الاثنين 30-9-2024 مقابل الجنيه في البنوك.. آخر تحديث
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك المصرية