بوابة الفجر:
2024-09-07@10:52:12 GMT

المحليات الصناعية سبب رئيسي للإصابة بالذئبة

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

أشارت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد ونشرتها "ديلي ميل" البريطانية، إلى أن النساء اللاتي يتناولن بانتظام أطعمة فائقة المعالجة لديهن خطر أعلى للإصابة بأمراض المناعة الذاتية المنهكة.

وكشف النتائج أن النساء اللواتي تناولن نظامًا غذائيًا غنيًا بأطعمة مليئة بالمحليات الصناعية والمواد الحافظة، كن أكثر عرضة بنسبة 56% للإصابة بمرض الذئبة، الذي يؤدي إلى آلام المفاصل والطفح الجلدي والتعب.

أما مجموعة المشاركات اللواتي تناولن بانتظام المشروبات المحلاة صناعيًا والأطعمة السكرية فكان لديهن أيضًا خطر أكبر بنسبة 45% للإصابة بهذه الحالة.

دليل براءة السمنة

كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد صلة بين السمنة والذئبة - مما يشير إلى أن المكونات الاصطناعية في الوجبات الجاهزة والأيس كريم وبعض الأطعمة المجمدة هي المسؤولة، وهي التي تم ربطها سابقًا بعدد من الأمراض المهددة للحياة، بما يشمل السرطان ومرض الزهايمر وأمراض القلب.

المحليات والمواد الحافظة

وفي حين أن أسباب الإصابة بمرض الذئبة مازالت غير مفهومة تمامًا، فقد تم ربطه سابقًا بالعدوى الفيروسية وبعض الأدوية وأشعة الشمس وانقطاع الطمث.

لكن البحث من جامعة هارفارد، المنشور في الدورية الطبية Arthritis Care And Research، يشير إلى أنه يمكن أن يكون هناك ارتباط بين المرض وتناول الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية ومحليات ومواد حافظة.

صحة سيئة بصفة عامة

ولكن حذر بروفيسور غونتر كونلي، من جامعة ريدينغ، من أن نتائج البحث قد لا تكون قاطعًة، مشيرًا إلى أن "الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن تكون أحد عوامل خطر [الإصابة بمرض الذئبة] ولكن من المحتمل أن تكون هناك عوامل أخرى أيضًا ربما تكون أكثر أهمية".

وأضاف بروفيسور كونلي أن "الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون والسكر هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى"، موضحًا "إنهم بالفعل أقل صحة، وقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعل هذه المجموعة من النساء تصاب بالذئبة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المحليات أعراض مرض الذئبة الحمراء الذئبة إلى أن

إقرأ أيضاً:

نقيب المأذونين: الحموات وزواج المؤهلات بغير المتعلمين سبب رئيسي في خراب البيوت

كتب- حسن مرسي:

قال إسلام عامر، نقيب المأذونين الشرعيين في مصر، إن الأهل سبب نحو 90% من حالات الطلاق في مصر.

وأضاف "عامر" خلال حواره ببرنامج "كلام الناس"، عبر قناة "إم بي سي مصر"، اليوم الجمعة، أن أم الزوج وأم الزوجة "الحموات" سبب رئيس في "خراب البيوت" في مصر.

وأوضح أن تدخل الأهل وخاصة من قبل السيدات في العلاقات الزوجية لأبنائهم من أهم أسباب الطلاق في مصر.

وعدد نقيب المأذونين أسباب حالات الطلاق الأكثر شيوعًا في المجتمع، بداية من سوء الاختيار منذ البداية، موضحًا: "لا نتبع الاختيار الصحيح، مفيش موازنة بين الزوجين من ناحية المؤهل والتعليم والثقافة".

ولفت إلى ضرورة التكافؤ بين الطرفين من أجل إنجاح الزواج، رافضًا فكرة زواج أصحاب المؤهلات العليا بمن هم دون مؤهلات "غير المتعلمين"، ضاربًا مثالًا بزواج الميكانيكي من زوجة حاصلة على مؤهل عال.

وبين: "المفروض يبقى في تكافؤ بين الطرفين عشان الزواج يستمر. لما يكون ميكانيكي وبيتجوز بكالوريوس، شكرًا، العقلية دي فين؟! والعقلية دي فين؟! أنا بتكلم من واقع الحياة".

وأكمل: "في علاقة من هذه العلاقات ناجحة ومستمرة، مؤهل عالي وهو بدون مؤهل، لكن هو طلع بدماغه لتفكير مراته، وهي نزلت بدماغها لتفكير جوزها، لو فيه تكافؤ بين الطرفين مش هيبقى طلاق".

وأشار عامر إلى أن عدم الوعي والإدراك والفهم بالأمور الزوجية، يعد أحد الأسباب الرئيسية أيضًا في الطلاق.

وتابع: "المشكلة مش في الاثنين إلى هيطلقوا، المشكلة في الأطفال، إحنا بنشوف أطفال شوارع تحت الكباري بتشم وبتشرب مخدرات، ده بسبب انفصال الأب والأم".

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 الف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه
  • «ريال مدريد» شرط رئيسي في عقد هالاند الجديد مع مانشستر سيتي
  • نقيب المأذونين: الحموات وزواج المؤهلات بغير المتعلمين سبب رئيسي في خراب البيوت
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • ورقة بحثية قطرية: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • مطمور منذ أكثر من ألف عام.. رجل يكتشف خاتمًا مدفونًا بمحيط قلعة في اسكتلدا
  • ما العقبات التي تحول دون عودة زخم الحركة الاحتجاجية في جامعات أمريكا؟
  • ما العقبات التي تعوق عودة زخم الحركة الاحتجاجية في الجامعات الأمريكية؟
  • ما العقبات التي تعوق عودة زخم حركة الاحتجاجية في الجامعات الأمريكية؟
  • أعراض الإصابة بمرض المنصب