أعلن العقيد دوغلاس ماكغريغور، المستشار السابق لدى البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية)، أن محادثة هاتفية بين الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب، وفلاديمير زيلينسكي، دفعت وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، إلى الحديث عن إمكانية الحوار مع روسيا، وكييف مستعدة للتفاعل مع موسكو.

وكتب ماكغريغور عبر شبكة التواصل الاجتماعي "إكس": "بعد محادثة هاتفية واحدة مع ترامب، أشار كبير الدبلوماسيين الأوكرانيين إلى استعداده لاستئناف المفاوضات مع روسيا، وخلال اجتماع مع نظيره الصيني، قال وزير الخارجية ديمتري كوليبا، إن كييف مستعدة للتفاعل مع موسكو".

 

روسيا ترسل طائرة حربية لاعتراض 3 طائرات بريطانية تحلق فوق البحر الأسود لافروف: الدول الغربية غير مستعدة للتعاون المتكافئ مع روسيا

 

وفي وقت سابق، قال كوليبا، في محادثة مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن "كييف مستعدة للتفاوض مع موسكو"، وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ.

وفي الوقت نفسه، فرضت أوكرانيا في السابق حظراً على المفاوضات على المستوى التشريعي وتجاهلت تصريحات روسيا بشأن استعدادها للدخول في حوار.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن روسيا لا تزال مستعدة لإجراء مفاوضات لحل النزاع الأوكراني.

إمكانية إجراء مفاوضات سلمية

وقال بيسكوف، ردا على سؤال حول إمكانية إجراء مفاوضات سلمية لحل الأزمة الأوكرانية، خلال مهرجان "الإعلام الجديد": "روسيا لم تتخل أبدا عن عملية السلام، ونحن مستعدون لذلك".

وأكد بيسكوف أن عملية السلام هي الخيار المفضل لحل الصراع في أوكرانيا.

وفي الوقت نفسه، بحسب قوله، لا يعرف الكرملين ما وراء تصريحات كوليبا (دميتري، وزير الخارجية الأوكراني) ويأمل في الحصول على توضيحات في المستقبل القريب.

وصرح بيسكوف، في اجتماع مع المشاركين في مهرجان "الإعلام الجديد"، بالقول: "قال رئيسنا أكثر من مرة إن فلاديمير زيلينسكي، فقد شرعيته بشكل واضح".

وأكد بيسكوف، صباح اليوم الأربعاء، أن روسيا الاتحادية لم ترفض قط المفاوضات بشأن أوكرانيا وحافظت بشكل دائم على انفتاحها فيما يخص عملية التفاوض.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنتاجون كييف مستعدة للتفاعل موسكو وزارة الدفاع الأمريكية وزیر الخارجیة مع موسکو

إقرأ أيضاً:

كييف: روسيا تستهدف منشآت الطاقة في 6 مناطق وتسبب ارتفاع عدد القتلى في لفيف

أفادت التقارير الواردة من أوكرانيا، اليوم الأربعاء، بأن روسيا هاجمت منشآت الطاقة في 6 مناطق مختلفة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي سياق متصل، ارتفعت حصيلة القصف الروسي على مدينة لفيف، الواقعة في غرب أوكرانيا بالقرب من الحدود مع بولندا، إلى 7 قتلى، بينهم 3 أطفال، وأصيب أكثر من 30 شخصًا بجروح، حسبما أفادت السلطات الأوكرانية. وأكد وزير الداخلية إيغور كليمنكو أن الهجمات استهدفت المدينة خلال ليل الثلاثاء إلى الأربعاء.

وقد دان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ما وصفه بـ "الضربات الإرهابية الروسية"، مجددًا دعوته لحلفائه الغربيين لزيادة دعمهم العسكري لأوكرانيا، خصوصًا في مجال أنظمة الدفاع الجوي.

تأتي هذه التطورات بعد يوم من هجوم صاروخي روسي استهدف مدينة بولتافا وسط أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل 51 شخصًا وإصابة 271 آخرين، وفقًا لحصيلة رسمية أعلنت يوم الثلاثاء، مع تأكيدات بوجود مخاوف من زيادة عدد الضحايا في حال وجود أشخاص تحت الأنقاض.

كما دوت صافرات الإنذار في لفيف فجر اليوم، قبيل سقوط الصواريخ الروسية على المدينة، التي تبعد نحو 1000 كيلومتر عن خطوط الجبهة. وأفادت القوات الجوية الأوكرانية بأن روسيا أطلقت خلال الليل 13 صاروخًا و29 مسيرة مفخخة، مشيرة إلى أنها تمكنت من اعتراض 7 صواريخ و22 مسيرة.

وكانت السلطات المحلية قد أعلنت في 26 أغسطس الماضي أن روسيا هاجمت منشآت للطاقة في لفيف، ما تسبب في انقطاع جزئي للتيار الكهربائي في المدينة ومنطقتها.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: موسكو سترد بالشكل المناسب على تقييد وسائل الإعلام الروسية في الغرب
  • لافروف: روسيا مستعدة للعودة إلى "مبادئ إسطنبول"
  • بوتين: روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا..وزيلينسكي للحصول على صواريخ بعيدة المدى
  • الخارجية الروسية: هجوم كييف على محطة زابوروجيا للطاقة النووية "ابتزاز نووي"
  • الخارجية الروسية: إمدادات الغرب العسكرية إلى كييف وإرسال طائرات F-16 عبارة عن مهزلة مأساوية تودي بالأرواح
  • البرلمان الأوكراني يقبل استقالة وزير الخارجية دميتري كوليبا
  • مساعد وزير الخارجية المصري السابق للجزيرة: وجود إسرائيل في فيلادلفيا ينتهك اتفاقية السلام
  • وزير الخارجية الروسي يحذر أميركا من المزاح بشأن خطوط موسكو الحمراء
  • وزير الخارجية الروسي يحذر أميركا من المزاح بشأن "خطوط موسكو"
  • كييف: روسيا تستهدف منشآت الطاقة في 6 مناطق وتسبب ارتفاع عدد القتلى في لفيف