حمص-سانا

يستمر المهرجان الشعري الثالث والثلاثون الذي تنظمه رابطة الخريجين الجامعيين بحمص بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب في يومه الثالث بمشاركة ثلة من الشعراء وحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي ضمن حديقة الرابطة.

واستهل أمسية اليوم الشاعر “أحمد الحمد” بقصيدة ” تأخر الحلم “كما ألقى نصاً بعنوان ” أنا رؤيا من صحوة ومنام “، وألقى الشاعر الدكتور”راتب سكر” مقاطع من قصيدتين الأولى ” عديّة الدنيا ” متغنياً بحمص، والثانية ” انتظار أعرابي يواري زين الشباب أبو فراس الحمداني الثرى”.

وألقى الشاعر ” طالب هماش ” قصائد حملت عنوان ” إيقاع الضياع ” و” شبّاك الشتاء” و ” البحر “، وشبهت الشاعرة ” لينا حمدان” بقصيدتها ” محبرة من نور ” حمص بحضن أم لمت الفقراء والأمراء والغد والصبا ومسحت بحنانها غبار أيام ثقال، كما ألقت قصيدتين وجدانيتين ” هذيان ” و ” عيون الضياع”.

وناجى الشاعر علي العقباني بكلمات قصيدتيه ” حنين ” و ” إلى أمي ” الوطن واشتياقه ولهفته إليه كلهفة الكمنجات إلى عود قصب، وتغنى الشاعر ” محمد علي الخضور ” بقصيدتين غزليتين ” شمعة ” و ” رقصة التانغو ” بمشاعر الحب والهيام لمحبوبته.

واختتم الأمسية الشاعر أيمن معروف بقصيدة ” زهرة النارنج” وقصائد قصيرة جداً حملت عناوين ” لمّا أتمّ اللما عنّابه الملك ” و ” في زحمة الأسماء والأضواء “و ” تعبت من السلام وأنت قربي ” و ” أتيت لأنسى “.

رشا محرز

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وهج المشاعر.. ديوان شعري جديد للشاعر علي قطن

أصدر الشاعر علي بن أحمد فدعير قطن ديوانه الشعري الجديد "وهج المشاعر" تتمة للديوان الأول "مـشـاويـر في رحـاب الـشـعر" محتويًا على مزيج من الشعر المحلي بمختلف أهـدافه وأنواعه.

وضع الشاعر المخضرم تـجـاربـه ومـلاحـظـاتـه ونـصـائحـه في قالب شعري مميز، يتسم بالسلاسة في الأسلوب، والـقوة في الكلمات، والصفاء في المعاني، باستخدام المفردات القديمة والحديثة معايشًا للواقع المتجدد، ومستذكرًا روعة الماضي، في أبيات شعرية تغمرها حـكـمـــة التجارب وصدق المقاصد، وإبداع الموسيقى الشعرية.

والديوان ليس مقسمًا على فصول بحسب أهداف القصائد وأنواعها، بل تركه الشاعر متسلسلًا بعفوية، تتيح للقارئ استخدام مخيلته إلى أقصى حد بعيدًا عن قيود التبويب التقليدية، حيث تنطلق الكلمات وأبيات الشعر حــــــرة لا يحدها إلا مضمون القصيدة العام.

وتجدر الإشارة إلى أن القصائد تمتد بين فترات زمنية مختلفة عايشها الشاعر، بين قديمة وحديثة جدا، وهذا ما قد يلمسه القارئ الكريم عندما يـبـحر في هذا الزخم الجميل من الأبيات البديعة، وبين مواقف الوعظ والإرشاد والتنبيه والتحذير والاستعطاف والتودد والترحيب والغزل والمدح التي تحتويها قصائد الشاعر نستخلص رؤية الشاعر وفـكره ومـنـهـج حياته، وهو ما يعكس واقعه وقيم مجتمعه وأطره وأعرافه التي نشأ عليها وينادي بها الشاعر.

ويعد الديوان نموذجًا أصيلًا للأدب الشعري للشاعر الظفاري بشكل خاص وللشاعر العماني بشكل عام، وفرصة للباحث أن يستفيد منه في استكشاف الحياة الأدبية والشعرية في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • فار يتسبب بوفاة طفلين وإصابة ثالث في تعز
  • إبراهيم عادل يوقع على ثالث أهداف منتخب مصر أمام الرأس الأخضر
  • "احفظ الوديعة ٣".. مؤتمر الشباب بأبو قرقاص
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • قصائد مهداة للشهداء.. كريشة يحملها هواء خفيف للشاعر موسى حوامدة
  • قصائد العشق والمواساة في «بيت الشعر» بالشارقة
  • بدء إخلاء عقارات منطقة الكوكاكولا الملاصقة للعقار المنهار جزئيًّا تمهيدًا لإزالتهم تمامًا
  • وهج المشاعر.. ديوان شعري جديد للشاعر علي قطن
  • مقتل 35 فلسطينيا بغزة وفترات توقف القتال تسمح بيوم ثالث من التطعيم ضد شلل الأطفال