سواليف:
2024-09-07@10:42:55 GMT

احزموا الأمتعة!.. “الأرض رقم 2” بانتظاركم

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

#سواليف

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ” #ناسا ” في 23 يوليو عام 2015 عن اكتشاف #توأم_للأرض خارج #المجموعة_الشمسية، أطلق عليه اسم “كيبلر – 452 بي”.

هذا #الكوكب اكتشف بواسطة مرصد #كيبلر المداري الذي كانت “ناسا” أطلقته إلى #الفضاء في عام 2009.

كوكب “كيبلر – 452 بي”، يوجد في كوكبة تدعى البجعة، التي تبعد عن المجموعة الشمسية بمسافة 1402 سنة ضوئية.

مقالات ذات صلة فيديو غير مسبوق لاصطدام قارب بسمكة قرش مهددة بالانقراض 2024/07/24

ما يعتقد بأنه توأم للأرض، منح اسم التلسكوب الفضائي الذي اكتشفه. هذا الكوكب يعد واحدا من الأكثر شبها بكوكبنا، ما جعل منه بمثابة الأرض 2، كما شاعت تسميته، وأحد الكوكب الأوفر حظا ليكون مرشحا واعدا للبحث عن أشكال من الحياة خارج الأرض، علاوة على احتمال أن يكون صالحا للسكن.

التلسكوب الفضائي كيبلر تمكن من اكتشاف هذا الكوكب الشبيه بالأرض باستخدام طريقة العبور، وهي تتم من خلال رصد التغير في سطوع نجمه الأم الناجم عن عبور الكوكب على خلفيته.

الأمر الهام أن “كيبلر – 452 بي” يعد أول كوكب محتمل بأرض صخرية يتم اكتشافه، وهو يدور حول نجم يشبه الشمس إلى حد ما من الفئة الطيفية “جي2″، في منطقة صالحة للسكن مناسبة للحياة، وهذا الأمر يتحدد بالمسافة التي تبعده عن النجم الأم.

المنطقة الصالحة للسكن، هي منطقة للحياة مشروطة في الفضاء، يتم تحديدها على أساس مدى تقارب الظروف على سطح الكواكب مع تلك الموجودة على الأرض، ومدى إمكانية وجود الماء في الحالة السائلة. بناء على ذلك، ستكون مثل هذه الكواكب أو أقمارها مواتية لظهور حياة مشابهة للحياة على الأرض.

هذا الكوكب الشبيه بالأرض والأكبر منها بنحو 60 بالمئة، يكمل دورة كاملة حول نجمه في حوالي 385 يوما من أيام الأرض، وهو يقع في نفس مجرتنا، درب التبانة، ويبعد عن منظومتنا الشمسية بحوالي 1480 سنة ضوئية.

مع صعوبة دراسة الخصائص الفيزيائية للكوكب بالتفصيل، يفترض العلماء أن “كيبلر -452 بي” هو عبارة عن كوكب صخري، أثقل بخمس مرات من الأرض، وأن الجاذبية على سطحه تزيد عن الجاذبية الموجودة على كوكبنا مرتين.

من المعلومات اللافتة أن توأم الأرض هذا أكبر عمرا من كوكبنا بـ 1.5 مليار سنة، وسيمتد عمره الافتراضي لحوالي 3.5 مليار سنة أخرى.

كمية الضوء أو ما يعرف بالتشمس التي تصل من النجم الأم إلى الكوكب، هي أعلى بمقدار 1.1 مرة من أشعة الشمس على كوكب الأرض. هذا القياس يستثني الاحتباس الحراري المحتمل، في حين يقدر متوسط درجة الحرارة على سطح كوكب “كيبلر – 452 بي” بحوالي ناقص 8.15  درجة مئوية.

مع كل ذلك، “كيبلر – 452 بي” ليس الكوكب الوحيد المرشح ليكون الأرض رقم 2، بل هو السادس في قائمة الكواكب الشبيهة بالأرض. بحسب مؤشر التشابه بالأرض “إي إس أي” يأتي في مرتبة أدنى من الكوكب الأبعد “كيبلر- 438 بي” الذي تبلغ درجة تشابهه بالأرض 0.88 من حد أقصى1.

الكشوفات الفضائية مثل الكشوفات الجغرافية التي بدأت في القرن الخامس عشر وانتهت باستعمار واستغلال ثروات ما يعرف بالعالم الجديد، وبالتالي قد تظهر في المستقبل أولى المستعمرات البشرية خارج كوكب الأرض.

البحث عن الكواكب الصالحة للحياة خارج المجموعة الشمسية ليس ترفا زائدا تنفق الدول المتنافسة عليه المليارات، بل ضرورة قد تصبح ملحة في وقت ما لاسيما إذا تفاقمت التغيرات المناخية على كوكبنا الوحيد.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ناسا المجموعة الشمسية الكوكب كيبلر الفضاء

إقرأ أيضاً:

«نحن بانتظاركم».. «فيفا» يعلن شعار مونديال الأندية


الرياض (د ب أ)
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) شعار النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم للأندية، التي ستكون النسخة الأكبر في تاريخ المسابقة، إذ سيشارك فيها 32 فريقاً، مع استمرار العد التنازلي للبطولة التي تستضيفها الولايات المتحدة الصيف المقبل.
وتضم بطولة مونديال الأندية، التي تجرى خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو 2025، ممثلين عن جميع الاتحادات القارية الست، كما ستعيد هذه النسخة من البطولة رسم خريطة أقوى أندية العالم. تأتي هذه البطولة في إطار جهود فيفا التي تهدف لإتاحة المزيد من فرص خوض المباريات للمنتخبات الوطنية والأندية على السواء، وهو ما يمثل أحد أهدافه الاستراتيجية خلال الدورة الممتدة من 2023 إلى 2027، بالإضافة إلى الارتقاء بالمعايير الكروية على الصعيد العالمي.
وتأهل، حتى الآن 30 من أصل 32 فريقاً، مع تبقي تأكيد مشاركة ناد آخر من اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم، بالإضافة إلى ممثل الدولة المضيفة. ويعتمد مسار التأهل، الذي يتم من خلال البطولات القارية للأندية، على معيار الجدارة الرياضية على مدار فترة أربعة أعوام، ويضمن مكافأة الأندية البطلة لقاراتها والأخرى التي تحقق نتائج مميزة بشكل ثابت.
ويستلهم الشعار تاريخ كرة القدم وثقافتها، بحيث تم تنميق الأحرف الأولى من اسم البطولة (سي دبليو سي) لتأخذ شكل أيقونة دائرية، ومن المقرر أن يعدل الشعار ليستخدم في جميع النسخ المستقبلية من البطولة. يتضمن شعار البطولة الفريد من نوعه مساحة فارغة في المنتصف، ستظهر داخلها المكونات الأهم للبطولة، وهي الأندية التي نجحت في التأهل من جميع الاتحادات القارية الستة والتي ستتنافس في الولايات المتحدة.
وبهذه المناسبة قال السويسري جياني إنفانتينو رئيس فيفا: «إنها لحظة استثنائية. نطلق العلامة التجارية الخاصة ببطولة كأس العالم للأندية، ما يشكل بداية حقبة جديدة في عالم كرة قدم الأندية». أضاف إنفانتينو: «سيلتقي 32 من أفضل الأندية من كافة أركان المعمورة للتنافس في الولايات المتحدة الأميركية في صيف.2025 إنهم القلب النابض للبطولة. ولا يسعنا الانتظار».
وتابع: «سيلتقي 32 من أفضل أندية العالم على الساحة العالمية ليتوج ناد واحد كبطل، ولهذا، نحن بانتظاركم أنتم، الجماهير من كافة أرجاء العالم، لتسردوا حكاية أنديتكم وتجلبوا شغفكم ودعمكم وتظهروا للعالم بأسره معدن ناديكم الحقيقي وتنقلوه للعالمية».
يذكر أن النسخة القادمة من مونديال الأندية تضم 5 أندية عربية، حيث يشارك فيها كل من العين والأهلي المصري والهلال السعودي والعين والوداد البيضاوي المغربي والترجي التونسي.

أخبار ذات صلة 11 ألف عملية انتقال للاعبين في النافذة الصيفية مقابل 6.46 مليار دولار العين يستهل مشواره في «كأس القارات» أمام أوكلاند

مقالات مشابهة

  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • الجمعية الفلكية العُمانية: احتراق الكويكب (2024 RW1) قبل اصطدامه بالأرض
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة
  • “الزادمة” يؤكد على الرسالة الهامة التي يحملها الإعلام في خدمة قضايا المجتمع المختلفة
  • “حماد” يبحث مع عمداء بلديات الجنوب سبل حل المشكلات التي تواجه سير عمل البلديات
  • تحقيق أيرلندي يجد مستوى “مروع جداً” من الاعتداءات الجنسية في المدارس التي تديرها الكنيسة
  • البلاستيك يغرق الكوكب .. 10 دول متورطة في جريمة التلوث
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • «نحن بانتظاركم».. «فيفا» يعلن شعار مونديال الأندية