سرايا - أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي، اليوم (الأربعاء)، ان إسرائيل لا تسعى إلى تهجير سكان غزة.



ودعا إلى غزة «منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين» بعد انتهاء الحرب. وقال: «بعد انتصارنا، بمساعدة شركائنا الاقليميين، فان غزة منزوعة السلاح وخالية من المتطرفين يمكن أيضا ان تفضي الى مستقبل من الأمن والازدهار والسلام.

تلك هي رؤيتي حيال غزة».



ولفت إلى أن «محور الإرهاب» بقيادة إيران يهدد الولايات المتحدة وإسرائيل والعالم العربي، مضيفاً أن إسرائيل والولايات المتحدة «يجب أن تقفا معا».



وأبدى نتنياهو ثقته بأن الجهود التي تبذل من أجل الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة «حماس» ستثمر، مضيفا: «أنا واثق بأن هذه الجهود يمكن أن تنجح، بعضها يبذل الآن».



وأكد نتنياهو أن إسرائيل «ستقوم بكل ما ينبغي القيام به» لضمان أمن حدودها الشمالية، حيث يستمر تبادل القصف بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» اللبناني المدعوم من إيران. وقال: «ساكون واضحا: إسرائيل ستقوم بكل ما ينبغي القيام به لاستعادة الأمن على حدودنا الشمالية واعادة مواطنينا بأمان إلى منازلهم».



وقال نتنياهو ان هجوم 7 أكتوبر يشبه 11 سبتمبر مضاعفا عشرين مرة.



ونقلت وكالة «بلومبرغ»، اليوم، عن متحدث باسم رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون أن الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» إيلون ماسك قال إنه سيحضر كلمة نتنياهو المرتقبة أمام الكونغرس ضيفا لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

إلى ذلك، تجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بالقرب من مبنى الكابيتول الأميركي، اليوم، وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية، وذلك قبل خطاب نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس.ووضعت لافتات على منصة أقامها المحتجون تقول أن الزعيم الإسرائيلي «مجرم حرب مطلوب للعدالة» في إشارة إلى مذكرة الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدارها. وينفي نتنياهو بشدة اتهامات ارتكاب جرائم حرب.وفي مكان قريب وضع المحتجون نحو 30 نعشا من الورق المقوى ملفوفة بالأعلام الفلسطينية تأبينا لقتلى الحرب في قطاع غزة. وأوقفت حركة المرور من عدة طرق بالقرب من الكونغرس.

وكالات


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تبلغ قطر بموعد الانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا

أبلغ المفاوضون الإسرائيليون الوسطاء في قطر، خلال الأيام الأخيرة، أنهم يؤيدون الانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من ممر فيلادلفيا في المرحلة الثانية من صفقة الرهائن المحتملة، رغم تأكيد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على ضرورة الحفاظ على وجود عسكري هناك، إلى أجل غير مسمى.

وقال دبلوماسي عربي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إنه قبل ساعات من مؤتمر نتانياهو الصحافي، أمس الأول الاثنين، توجه رئيس الموساد ديفيد برنياع على وجه السرعة إلى الدوحة لإبلاغ رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بموقف إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا، الذي يمتد على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات لصحيفة هآرتس إن الاقتراح الأمريكي النهائي سيدعو إلى بقاء قوات إسرائيلية مخفضة على الممر في المرحلة الأولى، التي تستمر 6 أسابيع ثم الانسحاب في المرحلة الثانية، وفقًا لإطار قدمته الولايات المتحدة في نهاية مايو(آيار) الماضي.

وكان نتانياهو زعم أن السماح للقوات الإسرائيلية بالانسحاب من امتداد الحدود البالغ طوله 14 كيلومتراً من شأنه أن يؤدي إلى تهريب الأسلحة، إلى جانب المعدات اللازمة لصنع الأسلحة وحفر الأنفاق، مرة أخرى إلى القطاع وإمكانية تهريب الرهائن.

Israel assured Qatar IDF would fully pull out of Philadelphi in ceasefire’s 2nd phase https://t.co/oDMImcq9CQ

— The Times of Israel (@TimesofIsrael) September 4, 2024

وقال إن إسرائيل ستحتفظ بالسيطرة على محور فيلادلفيا في المستقبل القريب، ووصف وجودها هناك بأنه أمر بالغ الأهمية لمنع حماس من إعادة التسلح وتنفيذ هجوم ضخم مرة أخرى على إسرائيل، مثل هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) المدمر الذي فتح الحرب الجارية في غزة".

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيل يناقش خطة تدعو لتهجير وتجويع سكان شمال غزة
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع ضد سكان قطاع غزة
  • مصطفى بكري يكشف مخطط إسرائيل تهجير أهالي الضفة الغربية إلى الأردن
  • “بلدي إسرائيل تحاول قصـ.ـفي دون توقف”.. آخر كلمات “هيرش غولدبرغ” الأسير الإسرائيلي قبل مقتله
  • مقتل متضامنة أمريكية بعد إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة
  • أميركا تراقب.. نجل الرئيس الأميركي يمثل أمام المحكمة
  • الرئيس الإسرائيلي يعلّق على هجوم ميونيخ
  • مسؤول أمريكي: اتمام 90% من اتفاق بين إسرائيل وحماس وبقيت 4 فقرات من أصل 18
  • نتنياهو: حديث حماس عن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر يعني تدمير دولة إسرائيل
  • إسرائيل تبلغ قطر بموعد الانسحاب الكامل من محور فيلادلفيا