بوابة الوفد:
2024-09-07@10:26:07 GMT

ابتكار أول جهاز للتحكم في العقل عن بعد

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

ابتكر فريق من علماء كوريا الجنوبية، جهاز للتحكم في العقل عن بعد، بهدف استخدام هذه التكنولوجيا في الإجراءات الطبية غير الجراحية.

وطوّر العلماء في المعهد الكوري للعلوم الأساسية الجهاز باستخدام المجالات المغناطيسية، وأطلقوا على اختراعهم اسم Nano-MIND، أي الواجهة النانوية المغناطيسية للديناميكيات العصبية.

جهاز للتحكم في العقل عن بعد

وصرح الدكتور تشيون جين وو، مدير مركز طب النانو في كوريا الجنوبية، إنه يتوقع استخدام التقنية المطورة في مجموعة متنوعة من تطبيقات الرعاية الصحية، موضحًا أن هذه التكنولوجيا الأولى في العالم التي تتحكم بحرية في مناطق معينة من الدماغ باستخدام المجالات المغناطيسية.

جهاز التحكم في العقل عن بعد 

وأضاف: "نتوقع استخدام هذه التقنية على نطاق واسع في الأبحاث لفهم وظائف الدماغ والشبكات العصبية الاصطناعية المتطورة وتقنيات واجهة الدماغ والحاسب ثنائية الاتجاه، وكذلك العلاجات الجديدة للاضطرابات العصبية".

وكتب الدكتور فيليكس ليروي، من معهد العلوم العصبية الإسباني، في مقال منشور في Nature Nanotechnology إن الابتكار الجديد يمكن تطبيقه في مجالات مختلفة، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة ورفع الحرارة المغناطيسي لعلاج السرطان.

جهاز التحكم في العقل عن بعد 

وأضاف الفريق تقنية التعديل الجيني لمواد نانوية متخصصة، يمكن ضبط دورها داخل الخلايا العصبية في الدماغ عن بعد عبر مجالات مغناطيسية مختارة بعناية. وأطلق على هذه التقنية اسم "علم الوراثة المغناطيسية الميكانيكية" (MMG).

واختبر العلماء التقنية على فئران التجارب المعدلة وراثيا، التي طوّرت "قنوات أيونية" أكثر حساسية مغناطيسيا، تعمل كبوابات في خلاياها العصبية، ما يسمح لجزيئات وذرات معينة بالدخول في أوقات معينة ومعدلات معينة.

جهاز التحكم في العقل عن بعد 

وشجّعت التقنية المبتكرة بعض فئران التجارب الإناث على تحديد موقع صغارها المفقودة بشكل أسرع، كما أثبتت هذه التقنية قدرتها على تشجيع فئران أخرى على الإفراط في تناول الطعام أو التقليل من تناوله.

وحذر الدكتور من التسرع في إجراء الاختبارات البشرية في وقت مبكر جدا. ونصح قائلا: "هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم التأثيرات التراكمية المحتملة، بما في ذلك التكيف العصبي أو السمية العصبية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جهاز التكنولوجيا المجالات المغناطيسية العلاج

إقرأ أيضاً:

استشاري نفسي يحذر من مقاطع الريلز: تؤدي لانحراف العقل الإنساني

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن مقاطع الفيديو القصيرة "ريلز" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وموقع الصور والفيديوهات إنستجرام لها آثارها النفسية على الصحة العقلية، مشيرًا إلى أن الأشخاص مدمني مقاطع الفيديو تصبح عقولهم شاردة طوال الوقت.  

أستاذ صحة عامة يكشف أهمية مبادرة رعاية: حلا للمشكلات الصحية للأطفال الأرصاد: يوجد تحسن في الأحوال الجوية.. والعظمى على القاهرة 33 درجة

وأضاف هندي، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن مقاطع الفيديو القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي تبث المساعدة الوهمية وتعمل على تشتيت الانتباه وقلة التركيز.

وأكد، أن انتشار مقاطع الفيديوهات القصيرة تسببت في انتشار متلازمة لدى الأطفال تسمى العقل غير سعيد، متابعًا أنها تعمل على تسطيح العقول.

ولفت استشاري الصحة النفسية، إلى أن مشاهدة الأطفال لمقاطع الفيديوهات القصيرة باستمرار يتسبب أحيانا في إصابتهم باضطراب التوحد، الذي يأتي بسب قصور في بعض المهارات النمائية، متابعًا: "الفيديوهات السريعة تعمل على التسبب في بعض المشاكل الحركية، وتزيد من شعوره بالوحدة لقلة تواصله مع الآخرين، ويزيد من شعوره باليأس لأن حركة الأشخاص والألوان والحياة المزيفة التي يشاهدها عبر مواقع التواصل لا تتطابق مع حياته".

وأشار إلى أن التنقل بين مقاطع الفيديو يؤدي إلى انحراف العقل الإنساني عن أداءه الفطري، إذ أنها تسبب الإغراء الحسي والإثارة، فضلا عن أن ممارسة الرياضة لا يمكن أن يمنع الأطفال من إدمان الإنترنت إلا إذ كان المحتوى المتابع يؤثر عليهم بالإيجاب.

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يحذر من مقاطع الريلز: تؤدي لانحراف العقل الإنساني
  • ابتكار جديد.. جهاز لتحليل الدم من دون أخذ عيّنة
  • ابتكار مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • روسيا.. ابتكار مادة لعلاج سرطان الجلد باستخدام التسخين
  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج الترابية.. العقل مشغول بالأفكار الجديدة
  • ”لا حاجة لمختبر”.. ابتكار تقنية جديدة لتسريع التحليل الجنائي في قضايا الاعتداء الجنسي!
  • حروب التحكم في العقل.. تقنية صينية تنافس "نيورالينك" لإيلون ماسك‎
  • للمرّة الأولى.. ابتكار جهاز دماغي يعالج آلام الجسم المزمنة
  • شيخ العقل التقى وفوداً اهلية وزواراً
  • صوب فجر جديد بوحى العقل وضوء الأمل!!