الجزيرة:
2024-09-07@10:30:40 GMT

7 أخطاء يمكن تجنبها عند إعداد حقيبة السفر

تاريخ النشر: 25th, July 2024 GMT

7 أخطاء يمكن تجنبها عند إعداد حقيبة السفر

يتفق الكثيرون أن حزم الأمتعة من أجل السفر، ليس الجزء الممتع في الرحلة، إذ يعاني البعض عند حزم الأمتعة، ويرتكب عددا من الأخطاء المتكررة والشائعة مما قد يجعل الفترة التي تسبق الرحلة والرحلة نفسها أكثر ضغطا وأقل متعة.

وفي موسم الصيف والسفر، يصبح الاستعداد الجيد ومعرفة الأخطاء الشائعة عند إعداد الحقائب أمرا ضروريا لتجنبها، والاستمتاع برحلة لطيفة دون إرهاق أو إزعاج قد يقضي على متعة السفر من الأساس.

أمر معقد

تحتل التعبئة وإعداد حقائب السفر قائمة الضغوط التي تصاحب الاستعداد للرحلة. ذكرت متخصصة الرحلات وحزم الأمتعة ليديا مانسيل، أن جذور الصراع في حزم الحقائب عند السفر تعود، في الأساس، إلى عدم معرفة ما يجب أن يحمله الشخص معه.

وقالت مانسيل، في مقال على موقع "ترافل لاند ليشير"، إن الشك وعدم اليقين بشأن إعداد الحقيبة قد يصبح كبيرا، في كثير من الأحيان، حيث يترك المسافر مشلولا ومرتبكا، وقد يبالغ في حزم الأمتعة. وعلى الجانب الآخر، هناك آخرون لا يحملون ما يكفي من الأمتعة، لأنهم أيضا، غير متأكدين تماما مما قد تتطلبه وِجهتهم.

وعلى الرغم من تأكيد مانسيل، من أن الأمر قد يمر سواء في حالة الإفراط أو الاقتصاد في إعداد الحقيبة، فإنها تشير أن ذلك سيزعج المسافر "وأي نوع من الانزعاج سيقلل من متعة الرحلة".

أخطاء شائعة

هناك أخطاء شائعة ومكررة يرتكبها الأشخاص أثناء إعداد حقيبة السفر، منها:

التوقيت يعد عنصرا مهما جدا عند إعداد حقيبة السفر (شترستوك) 1- التوقيت الخاطئ

يعد التوقيت عنصرا مهما جدا عند إعداد حقيبة السفر، فالبدء مبكرا جدا، قد يجعل الشخص مضطرا لعدم استخدام متعلقات بعينها لأنها، بالفعل، في الحقيبة. والبدء متأخرا أيضا يزيد من احتمالية نسيان بعض العناصر المهمة.

يعد أنسب وقت لتحضير الحقيبة خلال الأسبوع الذي يسبق السفر، مما يتيح وقتا مناسبا للإعداد والتركيز في تعبئة العناصر المطلوبة للرحلة.

2- حقيبة غير مناسبة

عدم اختيار حجم ونوع الحقيبة المناسبة للرحلة، قد يؤدي إلى مزيد من الضغط على المسافر. ومن المهم اختيار الحقيبة التي تتناسب مع وسيلة المواصلات المستخدمة، سواء كانت طائرة أو قطارا أو عربة. وكذلك، أن تكون مناسبة لطبيعة الرحلة، سواء كانت رحلة تسلق جبال أو طرق غير ممهدة، والتي لا يفضل فيها الحقيبة ذات العجلات.

حجم الحقيبة، أيضا، مهم عند الاستعداد للسفر، فالحقيبة الكبيرة جدا تشجع على الإفراط في التعبئة، في حين أن الحقيبة الصغيرة جدا تجعل لف المتعلقات أمرا ضروريا بدلا من طيها.

3- عدم استخدام قائمة

تخصيص الوقت لكتابة ما تحتاجه والتحقق من العناصر المطلوبة يمكن أن يوفر الوقت والمساحة. وعدم استخدام قائمة، ومراجعتها بعد التعبئة، يزيد من احتمالية نسيان المتعلقات. كما أن القائمة تساعد في تحديد الملابس التي سيتم ارتداؤها على مدار اليوم، وبالتالي تجنب المسافر الإفراط في تعبئة كميات مبالغ فيها وغير ضرورية.

وبحسب مقال على موقع "مارثا ستيوارت" من الضروري إعداد قائمة مفصلة تتضمن كل شيء بدءا من عدد أزواج الجوارب إلى الأدوية الضرورية والمسكنات في حقيبة الإسعافات الأولية، حتى شاحن الهاتف يجب وضعه على القائمة.

واعتبر المقال أن الفائدة الكبرى من إنشاء قائمة مسبقا هي إمكانية إضافة أي شيء بسهولة إليها، وإذا كانت هناك حاجة لشراء شيء للسفر، سيكون تذكرها بسيطا بسبب وضعها على القائمة.

الفائدة الكبرى من إنشاء قائمة مسبقا هي إمكانية إضافة أي شيء بسهولة إليها (شترستوك) 4- طي الملابس

قد يؤدي طي الملابس عند تعبئة الحقيبة إلى الاستحواذ على مساحة كبيرة منها. وبدلا من ذلك، يعد لف الملابس طريقة أفضل لتحقيق أقصى استفادة من مساحة الحقيبة.

5- عدم التحقق من قيود الوزن والحجم

الإفراط في التعبئة بسبب عدم اليقين الذي يشعر به المسافر أحيانا، قد يؤدي إلى إنفاق المزيد من الأموال بسبب زيادة الوزن.

ووفقا لموقع "سي إن ترافيلير" هناك الكثير من موازين الأمتعة الرقمية غير المكلفة حتى يتمكن المسافر من معرفة ما إذا كانت حقيبته تتجاوز الحد الأقصى المسموح به أم لا، مما يتيح له فرصة إعادة التعبئة وفقا لذلك قبل أن تفرض عليه رسوم إضافية.

حتى أنه في بعض الرحلات الدولية يتم وزن وقياس الأمتعة المحمولة، ولتجنب الرسوم الإضافية أو المشكلات الأخرى، يجب التحقق أكثر من مرة سواء من وزن الحقائب أو حتى حجمها من قِبَل شركات الطيران.

6- الكثير من الأحذية

يقوم البعض بتضمين العديد من الأحذية عند السفر، وهو ما يزن كثيرا ويشغل مساحة كبيرة من حجم الأمتعة.

يتم التعامل مع الأحذية بصعوبة، خاصة أنها تكون ثقيلة الوزن وغير قابلة للطي. ومن الأفضل، أن يحدد المسافر عددا قليلا من الأحذية لا يتجاوز 3، إضافة إلى الحذاء الذي يرتديه عند السفر.

ومن المناسب، أن يختار أحذية بسيطة تلائم ملابسه جميعا، ويرتدي الحذاء الأكبر أو الأثقل وزنا أثناء السفر حتى يقلل من الوزن والمساحة المستخدمة في الحقائب.

المسافر يحتاج إلى مساحة إضافية في حقيبته لشراء هدايا من البلد أو الأماكن التي يزورها (شترستوك) 7- عدم ترك مساحة إضافية

يحتاج المسافر إلى مساحة إضافية في حقيبته لشراء هدايا من البلد أو الأماكن التي يزورها. والإفراط في تعبئة الحقيبة قد يقلص من المساحة الفارغة في الحقيبة.

وقد يضطر المسافر إلى التخلي عن فكرة شراء الهدايا التذكارية، فإذا كان المسافر يخطط للتسوق أو شراء تذكارات لأصدقائه عليه تذكر ذلك عند إعداد الحقيبة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الإفراط فی عند إعداد

إقرأ أيضاً:

«بسم الله توكلت على الله».. دعاء السفر كامل

دعاء السفر كامل.. يمتلك الكثير من الأشخاص شغفًا، للسفر والاستمتاع في كثير من الأوقات، هذا ما يدفعهم للبحث عن دعاء السفر.

ونوفر خلال السطور التالية أفضل الصيغ لـ دعاء السفر كامل.

دعاء السفر مكتوب

ويمكن ترديد الصيغ التالية عند السفر:

- بسم الله توكلت على الله، اللهُمَّ أنتَ الْصَاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ.

- الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ.

- اللهم أنت الصاحب في السفر، اللهم هون على سَفَرَي هذا، وَاطْوِ عَنَّي بُعْدَهُ.

- اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

- يا رب أسألك في سفري هذا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى.

- يا رب احمنا مِنْ وعثَاءِ السَّفَرِ، وكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ.

- اللهم ارزقنا في سفرنا هذا أمنًا وسلامة ورزقًا طيبًا وعودًا حميدًا.

- اللهم اجعل التوفيق حليفنا في سفرنا هذا ويسر لنا طريقنا، وجنبنا من كل سوء.

دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي

- اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.

- يا رب استودعتك روحي ونفسي وجسدي فردني إلى أهلي سالمًا وأعوذ بك من وعثاء السفر.

- اللهمّ احفظني في سفري، واجعلني من المقبولين عندك، وارزقني التوفيق والنجاح.

- اللهمّ احفظ أهلي ومالي، واحفظني من كل سوء.

- اللهمّ احفظني في سفري وأكتب لي السلامة مما لا أعلمه.

- اللهمّ احفظ أهلي ومالي، واحفظني من كل سوء.

- اللهمّ أن كانت لي دعوة مستجابة في سفري فاكتب لي الحفظ من كل شر واحفظ اهلي واحبتي في غيابي.

- اللهمّ احفظ اولادي في سفري استودعتك إياهم ونفسي فردني اليهم سالما معافى ولا تبتليني فيهم.

- اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك أن تيسر أمري وتحفظني في سفري وتردني إلى اهلي سالما معافى.

- اللهمّ اجعل سفري خالصًا لوجهك الكريم، واجعلني من المخلصين في أعمالي.

- يا رب ارزقنا في سفرنا هذا البر والتقوى ووسع لنا فيه الرزق واطو عنا بعده.

دعاء السفر كامل

«الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى… اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.. اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل… اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في الأهل والمال»، والحديث عن الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

دعاء الرجوع من السفر

«اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال آيبون تائبون عابدون ولربنا حامدون».

دعاء السفر ابن باز

ولابن باز دعاء السفر كتابة «ربنا اللهم أنت الصاحب في السفر فاحفظني بحفظك وعافيني بعفوك وجنبنا الوقوع في الخطأ وارتكاب الذنوب»، ودعاء السفر مكتوب «ربنا يحفظنا جميعا وسهل لنا طريقنا وهون علينا سفرنا وحصن قلوبنا وأنفسنا وعافينا من كل شيء يؤذينا ويضرنا».

اقرأ أيضاًدعاء السفر مكتوب.. ردده عند ركوب السيارة

دعاء السفر كما كان يردده النبي.. اللهم أنت الخليفة في الأهل

يحفظ المسافر وأسرته.. دعاء السفر بالسيارة كامل مكتوب

مقالات مشابهة

  • ‎لصان يسرقان حقيبة سيدة ويوقعانها أرضاً.. فيديو
  • «الشباب والرياضة»: إعداد جيل قادر على مواجهة التحديات المستقبلية
  • بعد سرقة حقيبة أجنبي.. قرار جديد بشأن سائق بإحدى شركات النقل الذكي
  • محافظ أسيوط يشهد الكرنفال السنوي لتوزيع 100 حقيبة مدرسية بمشتملاتها 
  • انطلاق المرحلة الأولى من مشروع إعداد خطة لإعادة إعمار وتنمية غزة
  • أسماء مرشحي برنامج تأهيل المعلمين
  • سلّة في حقيبة
  • خطوط اليمنية تغيّر مواعيد رحلاتها.. تعرّف على تفاصيل التعديل قبل السفر!
  • وزير الزراعة: إعداد قائمة بالمشروعات المتوقفة وفرص استثمارية بمختلف المحافظات
  • «بسم الله توكلت على الله».. دعاء السفر كامل