صحيفة عاجل:
2024-09-07@10:27:46 GMT

النمر: لون الدم الغامق لا يعني مرض في القلب

تاريخ النشر: 24th, July 2024 GMT

نفى الدكتور خالد النمر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، وجود علاقة بين لون الدم الغامق ولزوجته.

وأضاف النمر، عبر حسابه بمنصة (إكس)، أن لون الدم الأحمر الغامق (يسميه غير المختصين اللون الأسود) أثناء سحب الدم لا يعني لزوجة في الدم.

وتابع استشاري أمراض القلب، أن ظهور الدم بذلك اللون لا يعني ذلك وجود مرض في القلب وإنما يعود ذلك إلى نقص الأكسدة  نسبياً في الأوردة مقارنة بالشرايين.

وكان النمر أكد في وقت سابق، أن بعض المرضى يتأخرون في علاج الالتهاب اعتقادا منهم أن المضاد الحيوي يضعف المناعة وينتظر حتى تتدهور حالته، والأصح من ذلك هو الذهاب إلى الطبيب فوراً لاتخاذ الإجراء المناسب.

لون الدم الأحمر الغامق (يسميه غير المختصين اللون الأسود) أثناء سحب الدم لايعني لزوجة في الدم ولا مرض في القلب وانما هو بسبب نقص الأكسدة نسبياً في الأوردة مقارنة بالشرايين.

— الدكتور خالد النمر (@ALNEMERK) July 24, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: خالد النمر القلب أخبار السعودية آخر أخبار السعودية لون الدم

إقرأ أيضاً:

احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!

من أجل الاستمتاع بمذاق حلو دون استهلاك السكر بكميات كبيرة، يلجأ العديد من الأشخاص  لبدائل السكر. طعمها حلو، ولكنها لا تحتوي إلا على القليل من السعرات الحرارية. يعد الإريثريتول أحد بدائل السكر الأكثر شيوعًا وغالبًا ما يستخدم في صناعة المواد الغذائية بغرض تقليل نسبة كل من السكر والسعرات الحرارية في المنتجات.

توصلت دراسة أجرتها الباحثتان برلين شاريتيه وكليفلاند كلينيك في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الإريثريتول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم والنوبات القلبية. وقد نشرت الدراسة في مجلة تصلب الشرايين والتخثر وبيولوجيا الأوعية الدموية.

الإريثريتول يغير نشاط الصفائح الدموية!

نقل تقرير لصحيفة T online  الألمانية، أن دراسة قد أجريت في هذا الصدد، ركزت على فحص آثار الإريثريتول لدى مجموعة من البالغين الأصحاء ضمن عينات البحث، وقام الباحثون أولاً بتحليل بلازما الدم لكل مشارك لتحديد نشاط الصفائح الدموية. ثم شربت مجموعة واحدة 30 غرامًا من الإريثريتول واستهلك المشاركون الآخرون 30 جرامًا من السكر العادي. وبعد 30 دقيقة، تم فحص بلازما الأشخاص مرة أخرى لفحص نشاط الصفائح الدموية.

المشاركون الذين تناولوا الإريثريتول، زاد تركيزه في الدم بشكل كبير على مدى عدة أيام، وزاد احتمال تجمع الصفائح الدموية معًا بشكل ملحوظ. كان مستوى الإريثريتول "أعلى بكثير من القيمة العليا المرتبطة بزيادة احتمالية تجلط الدم"، حسب الدكتور هانز ماركو فيتكوفسكي، المتخصص في عيادة أمراض القلب والأوعية الدموية وطب العناية المركزة في مركز القلب الألماني في شاريتيه.

أقل ضررا.. توصية بالعودة إلى السكر!

ويوصي الدكتور ستانلي هازن، مؤلف مشارك في الدراسة وطبيب طب القلب والأوعية الدموية في كليفلاند كلينيك، إلى استهلاك المنتجات المحلاة بالسكر بدلاً من كحول السكر، بشرط أن يتم استهلاكها أحيانا فقط وباعتدال.

وتعتمد الدراسة الجديدة على الأبحاث السابقة التي أجراها فريق شاريتيه وكليفلاند كلينك، الذين سبق أن قاموا العام الماضي بنشر دراسة فحصوا خلالها عينات بلازما الدم لأكثر من 4000 مشارك، ووجدت الدراسة صلة بين ارتفاع مستويات الإريثريتول وزيادة معدلات  النوبات القلبية  والسكتات الدماغية.

الإريثريتول.. هل يستمر اعتباره مادة غذائية آمنة؟
وبالنسبة للباجثين، تبرر النتائج الحالية النقاش العلمي حول مدى اعتبار الإريثريتول مادة "آمنة" أو لا. وحول المخاطر المرتبطة بالمكون ذاته، اعتبرت مجلة medicalnewstoday الصحية المتخصصة، أنه منذ اختراع أول بديل للسكر وهو السكرين في عام 1879، تواصل بحث العلماء عن طرق لخلق بديل آخر بطعم السكر الحلو دون سعرات حرارية.

وفي تقرير المجلة عن الإريثريتول، عرفته بكونه كحول سكر يوجد في بعض الفواكه والخضروات ويتم تصنيعه من خلال تخمير سكر بسيط يسمى الدكستروز الموجود في الذرة.

وأشار تقرير المجلة أنه لطالما أطدت الأبحاث السابقة أن الإريثريتول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموي. وذكر التقرير بدراسة نُشرت في مارس/ آذار 2023، أكدت أنه هناك ارتباطًا بين استخدام الإريثريتول وزيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • شرب هذه الكمية من الكافيين يوميا “قد يعرض صحة قلبك للخطر”
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • شرب هذه الكمية من الكافيين يوميا قد يعرض صحة قلبك للخطر
  • شرب هذه الكمية من الكافيين يوميا قد تعرض صحة قلبك للخطر
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • طبيب يكشف سبب شيوع السكتات الدماغية والنوبات القلبية لدى الشباب
  • بينها عصير الشمندر..4 مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع
  • اكتشاف مؤشر خفي للنوبات القلبية لدى النساء
  • الممثلة المصرية شريهان تعود بمسلسل جديد