24 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: حذرت منظمة العفو الدولية، الولايات المتحدة الأمريكية من “التواطؤ في جرائم الحرب” ودعتها إلى فرض حظر أسلحة على “إسرائيل” قبل خطاب رئيس وزراءها بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأربعاء.

جاء ذلك في بيان، اليوم الأربعاء، على الموقع الإلكتروني للمنظمة بعنوان: “تحذير من تواطؤ الولايات المتحدة في جرائم الحرب في غزة”.

وقال المدير التنفيذي للمنظمة في الولايات المتحدة بول أوبراين في البيان: “حصلت الحكومة الأمريكية على أدلة وافرة من خبراء في جميع أنحاء العالم على أن الأسلحة الأمريكية الصنع تستخدمها الحكومة الإسرائيلية في جرائم حرب وعمليات قتل غير مشروعة”.

وحذر أوبراين من أن “استمرار عمليات نقل الأسلحة سيجعل الولايات المتحدة متواطئة في انتهاكات القانون الدولي التي تُرتكب بهذه الأسلحة”.

وأضاف: ” أظهرت أبحاث منظمة العفو الدولية أن الحكومة الإسرائيلية استخدمت الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، فضلا عن القانون والسياسة الأمريكية”.

ولفت أن محكمة العدل الدولية “قررت أنه من المعقول رؤية أن القوات الإسرائيلية استخدمت الأسلحة الأمريكية لانتهاك القانون الإنساني الدولي”.

وأردف: “يجب على الرئيس بايدن أن ينهي تواطؤ الولايات المتحدة مع حكومة إسرائيل في الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي”.

وتابع: “على بايدن أن يعلق عمليات نقل الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية فورا”.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن “إسرائيل” بدعم أمريكي عدوانا على غزة أسفرت عن نحو 129 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی جرائم

إقرأ أيضاً:

“العفو الدولية” تدعو لتحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في غزة

بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في قطاع غزة، طالبت منظمة العفو الدولية أمس الخميس بفتح تحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بسبب تدميره “بدون مبرّر” أحياء بأكملها على طول حدود القطاع الفلسطيني مع إسرائيل من أجل إنشاء منطقة عازلة.

وقالت المنظمة الحقوقية غير الحكومية في تقرير إنه بين تشرين الأول/أكتوبر 2023 وأيار/مايو 2024 وعلى طول الخط الحدودي بين القطاع وإسرائيل وبعرض يتراوح بين 1 و1.8 كيلومتر، تعرّض على ما يبدو أكثر من 90% من المباني “للتدمير أو لأضرار جسيمة” و59% من المحاصيل الزراعية للتلف.

وتغطي الأضرار ما مجموعه 58 كيلومتراً مربّعاً، أي ما يقرب من 16% من مساحة قطاع غزة، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت أمنستي إنّه في المناطق الأربع التي أجرت فيها تحقيقاتها “تمّ هدم مبان عمدا وبشكل منهجي” بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليها وخارج أي قتال مع حماس. ونقل التقرير عن إريكا غيفارا روس، المديرة العامة لمنظمة العفو الدولية، قولها إن “حملة الخراب المتواصلة التي يشنّها الجيش الإسرائيلي في غزة هي حملة تدمير غير مبرّرة”.

وأوضحت أنّ “إنشاء ‘منطقة عازلة’ لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يشكّل عقابا جماعيا للسكان المدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون في هذه المناطق”. وبحسب التقرير فقد أرسلت منظمة العفو الدولية أسئلة حول هذا الموضوع إلى السلطات الإسرائيلية في مطلع تموز/يوليو، لكنها لم تحصل على أي ردّ بعد مرور شهرين.

اقرأ أيضاًالعالمحلفاء ترامب يرون فرصة لجذب الناخبين العرب والمسلمين

وفي آب/أغسطس، قالت الأمم المتحدة بدورها إن تقديراتها تشير إلى أنّ حوالي ثلثي المباني في غزة قدّ تضرّرت أو دمّرت بالكامل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر. وشدّدت أمنستي في تقريرها على أنه في ما يتعلق بـ”المنطقة العازلة”، “لا يمكن لأيّ هدف عسكري أن يبرّر حجم هذا التدمير الشامل والمنهجي” الذي “ينبغي بالتالي أن يكون موضوع تحقيق بشبهة ارتكاب جريمة حرب”.

                                                                                 الأوضاع في الضفة الغربية
فيما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية الخميس أن ستة أشخاص قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون وسط اقتحام قوات إسرائيلية لمحافظة طوباس بالضفة الغربية. وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) ذكرت في وقت سابق أن خمسة فلسطينيين على الأقل قتلوا جراء قصف إسرائيلي لمركبة في طوباس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن “طائرات سلاح الجو الإسرائيلي نفذت ثلاث ضربات محددة على إرهابيين مسلحين في منطقة طوباس في شمال غور الأردن” شكلوا تهديدا على الجنود.

مقالات مشابهة

  • تدمير غير مبرر.. العفو الدولية تدعو لتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بغزة
  • “العفو الدولية” تدعو لفتح تحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بغزة
  • "ذا هيل": مأساة غزة تكشف خطورة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية
  • “العفو الدولية” تدعو لتحقيق دولي بحق الجيش الإسرائيلي بشبهة ارتكابه “جرائم حرب” في غزة
  • العفو الدولية تطالب بتحقيق دولي في جرائم حرب إسرائيلية بغزة
  • العفو الدولية تدعو لتحقيق دولي في جرائم حرب صهيونية بغزة
  • العفو الدولية تدعو للتحقيق في ارتكاب جيش الاحتلال جرائم حرب في غزة
  • بسبب التدمير الشامل.. أمنستي تدعو لتحقيق دولي في جرائم حرب إسرائيلية بغزة
  • العفو الدولية تتهم الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب وتطالب بتحقيق دولي
  • العفو الدولية تدعو للتحقيق في جرائم حرب إسرائيلية